اقتصاد الأرشيف

مراقبة مصنع ماليزي أساء معاملة العاملين به

سان فرانسيسكو ـ رويترز
قالت \" نايك \" وهي اكبر شركة مصنعة للاحذية والملابس الرياضية في العالم يوم الجمعة انها وضعت مصنعا متعاقدا معها في ماليزيا تحت المراقبة بعد ان كشف تحقيق ان العاملين به يعيشون في مساكن دون المستوى وان بعضا من اجورهم يحتجز .
وقالت نايك ان مزاعم اساءة معاملة العاملين في مصنع \" هايتكس اباريل \" الذي يصنع الملابس لنايك منذ ١٤ عاما اثيرت لاول مرة في الاعلام .
وقالت هانا جونز نائب رئيس ادارة المسؤوليات المشتركة بشركة نايك في بيان \" تحقيقنا يؤكد حدوث انتهاكات خطيرة لميثاق السلوك الخاصة بنايك في مصنع هايتكس \" .
وقالت نايك ان المصنع وظف نحو ١٢٠٠ عامل يفون بمتطلبات الحد الادنى من العمر لكنهم يعيشون في مساكن \" غير مقبولة \" وجوازات سفرهم تحتجز .واضافة الى ذلك، يحتجز المصنع جزءا من اجور العمال كما قالت الشركة .
ويوفر مصنع هايتكس القمصان / تي شيرت / لنايك وماركات اخرى من الملابس .
وقالت جونز ان المصنع سيخضع لرقابة اضافية من نايك حتى تطبق التعليمات الخاصة بتغيير السياسات .
وقالت نايك ان العمال المهاجرين سيجري تعويضهم عن الرسوم المتعلقة بالعمالة بما في ذلك رسوم تصاريح العمل وان العمال الذين يرغبون في العودة الى بلادهم سيأخذون مقابل لتعريفة الطيران .
وقالت الشركة ان العمال الذين سينتقلون الى اسكان توافق عليه نايك خلال شهر، سيتاح لهم امكانية الحصول على جوازات سفرهم وخط ساخن للاتصال المباشر مع نايك على مدار الساعة في حالة اي احتجاز مستقبلي لجوازات سفرهم .
وقالت جونز ان اغلاق مصنع هايتكس سيكون ملجأ اخير لنايك .وقالت \" اذا تركنا مصنعا، نفقد نفوذنا على اجباره على التغير \" .
وقالت نايك ومقرها في بورتلاند بولاية اوريجون انها ستراجع كل المصانع المتعاقدة معها في ماليزيا خلال الايام العشرة المقبلة وستطالبها بتطبيق نفس السياسات التي فوضت في هايتكس .وتشير بيانات من اوائل العام الماضي الى ان نايك عملت مع نحو ٣٤ مصنعا في ماليزيا .
وفي مارس آذار اكتشفت الشركة وثائق مزورة، وعمال تحت السن القانوني واجور لم تدفع عند بعض المصانع الموردة في الصين .
ودفع سوء المعاملة الذي اكتشف في مصانع الملابس والاحذية التي تصنع ملابس نايك خلال العقدين الماضيين نايك الى تدشين ميثاق السلوك الخاصة بها في اوائل التسعينيات ليغطي المصانع المتعاقدة معها والتي تصنع منتجات تحمل شعار نايك .
ويفرض ميثاق السلوك على المتعاقدين عدم استخدام العمالة القسرية او العمال الاطفال و الا تدفع المصانع للعمال اجورا اقل من الحد الادنى او الاجور السائدة في الصناعة من بين امور اخرى .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *