متابعات

محلات الذهب .. بين تردد الشباب وإلزامية التوطين

جدة – وليد الفهمي

بعد تطبيق قرار توطين نشاط الذهب والمجوهرات، في إطار تفعيل وتطبيق برنامج التوطين بالمناطق،قامت (البلاد) بجولة على محلات الذهب في جدة لرصد مدى الالتزام بالقرار والتقت بداية بالمواطن أحمد العسبلي صاحب محل ذهب حيث قال:”: ما نعانيه هو تذمر الشباب السعودي من أوقات الدوام التي تصل إلى 10 ساعات على فترتين وعدم وجود خبرة لعدم وجود معاهد للتدريب على بيع وشراء الذهب حتى لا يتعرض الموظف غير المؤهل الى النصب والاحتيال من قبل ضعاف وضعيفات النفوس”، مبيناً أن الراتب يتراوح بين 6 آلاف ريال إلى 11 ألف ريال وقد يزيد بسبب كثرة المبيعات وأمانة الموظف .

وعن الذهب أضاف العسبلي:” انه الملاذ الآمن للاستثمار والادخار وبمجتمعنا السعودي له أهميته الخاصة في المناسبات الاجتماعية المختلفة ويكثر الطلب على الأنواع ” بحريني و لازوردي وسنغافوري و طيبة و عماني وغيرها وتأتي على أشكال عيارات مختلفة كعيار ” 24 و 22 و 21 و 18 والسبايك الذهبية التي تزن 10 جرامات للسبيكة الواحدة” .

وبين الموظف غسان حلوني أن معاناته تتفرع ما بين ساعات العمل والإجازات التي لم تحل ولا تخضع في الوقت نفسه إلى شروط معينة إلا بعد مضي 3 أشهر كتدريب وأنه ملزم بالدوام طوال الأسبوع مع راحة صباح يوم الجمعة فقط وراتبه لا يتجاوز 5500 ريال ولا يتم تحويلها على حسابه البنكي وإنما يتم فقط تسليمه راتبه نقداً نهاية الشهر ، مشيراً إلى أن شروط التوظيف هي الأمانة وحسن الخلق والمظهر الجميل الحسن .

وأكد الموظف خالد الغامدي لـ(البلاد) عدم تدريبه مسبقاً في البيع والشراء بمحلات الذهب وأنه تعرض قبل عدة أيام إلى عملية نصب بسلعة مقلدة مما أثر بشكل سلبي على خبرته من قبل صاحب المحل مشيراً أن أي خطأ من الموظف يخصم من راتبه واعتبر أن غلطة الشاطر بعشرة، مطالباً بمساواتهم بقرار توطين محلات الجوالات وصيانتها فكل هذا يحتاج إلى دراسة وتدريب.

فيما كشفت جولة (البلاد) عن إغلاق عدد من المحال لأبوابها بسبب الخشية من الجهات الرقابية ممثلة بوزارتي العمل والتجارة كما وضع البعض على محله عبارة تحت الجرد أو تحت الصيانة .
المتحدث باسم وزارة العمل والتنمية الاجتماعية خالد ابا الخيل أكد لـ(البلاد) أن الوزارة لن تتهاون مع أي مقيم يتم ضبطه عاملاً في محلات الذهب وسيتم تسلميه للجهات الأمنية لترحيله وتغريم صاحب العمل 20 ألف ريال تتعدد بتعدد العمال المخالفين.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *