أرشيف صحيفة البلاد

متحدث الهلال : أعرضوه على الشورى.. أطباء ومواطنون يطالبون الهلال الأحمر بتأهيل مسعفات

جدة – إبراهيم المدني

دعا أطباء ومواطنون الهلال الأحمر السعودي الى توفير مسعفات بجانب المسعفين في سيارات الهلال الأحمر لمباشرة اسعاف حالات النساء المطلوب نقلهن للمستشفيات من المنازل او في مواقع الحوادث. وقال الأطباء والمواطنون ان وجود مسعفات بجانب المسعفين صار أمراً مهماً في الوقت الراهن وفي ظل توفر كافة الإمكانات البشرية والفنية. الطب تطور كثيراً
يقول الدكتور مجدي صلاح سالم وهو أخصائي في الأمراض الباطنية والكلى.

لا اعرف سبب تأخر الهلال الأحمر في توفير مسعفات الى جانب المسعفين فالفتاة السعودية تعمل الآن في كل المجالات وغطت بنشاطها جميع اقسام الطب ولا اجد مانعاً في عملها كمسعفة لمباشرة حالات النساء. وأضاف لاحظنا الصعوبات التي يواجهها المسعفون عند حدوث حرائق في المدارس او حوادث في الطرق وتكون النساء من ضمن المصابات حيث يجد المسعفون صعوبات في التعامل مع هذه الحالات بينما اذا كانت المسعفات فتيات فيسهل عليهن التعامل مع المصابات ومباشرة حالتهن بالعلاج في الموقع او بالنقل للمستشفى واكد الدكتور مجدي صلاح ان وجود مسعفات ليس بالامر الصعب في بلد يشهد تطوراً في شتى المجالات وفي الطب بشكل خاص.

وجود المحرم
ويؤكد الدكتور عمرو زكي اخصائي الامراض الباطنية ما ذهب اليه الدكتور مجدي وأضاف يتوقف المسعفون عند بعض حالات النساء المصابات ولا يباشرونها دون وجود محرم وهذا خطأ فالحالة بحاجة لتدخل سريع وإنقاذ لحياتها ولا تحتمل التأخير والانتظار حتى وصول المحرم. واستطرد يقول هذه الأمور تدعو لتدريب الفتيات على الإسعافات الأولية ومشاركتهن الى جانب الرجال في اسعاف الحالات النسائية. وأشار الدكتور عمرو زكي الى ان المسعفات في معظم الدول المتقدمة والعربية موجودة منذ زمن طويل ويمارسن العمل باتقان وبالامكان الاستفادة من خبراتهم كما ان الفتيات السعوديات لديهن القدرة على مشاركة الرجال العمل الاسعافي وبجدارة وتحتاج فقط التدريب والتوجيه وتوفير البيئة المناسبة للعمل.

في القرى والهجر
من جانبه لفت الدكتور سعيد بن خالد الى وجود الطبيبة والممرضة السعودية في مناطق بعيدة عن سكنها وذلك من خلال العمل في المراكز الصحية في القرى والهجر المنتشرة في ارجاء المملكة وقد استطاعت التكيف مع هذه الظروف والعمل كمسعفة ليس فيه صعوبة بل هو جزء من اعمال التمريض. وأضاف الدكتور سعيد اعتقد ان وجود المسعفات في المملكة مسألة وقت فقط وقد نرى في القريب مسعفات يباشرن حالات النساء أسوة بالمسعفين الرجال فالدولة تولي الفتاه السعودية اهتماماً بالغاً وتسعى للاستفادة من طاقاتها واخلاصها واتقانها لما تقوم به من اعمال.

الهلال الأحمر : القرار ليس بيدنا
البلاد اتصلت بالمتحدث الإعلامي للهلال الأحمر الأستاذ ياسين الشهري للاستفسار حول موضوع المسعفات ولكن لم يرد على هاتفه بينما اكتفى نائبه محمد مناع بالقول ان وجود مسعفات الى جانب الرجال يحتاج الى قرار من الجهات العليا مع توفير البيئة المناسبة للمسعفات. وأضاف هذا الموضوع لم يطرح على الهيئة وأرى ان تتم دراسته وعرضه على مجلس الشورى لاتخاذ قرار بشأنه.