أرشيف صحيفة البلاد

مبادرة دولية لملاحقة المسؤولين عن هجمات كيماوية في سوريا

عواصم ــ وكالات

أطلقت نحو 30 دولة مبادرة، امس “الثلاثاء”، في باريس بحضور وزير الخارجية الأمريكي ريكس تيلرسون؛ لملاحقة المسؤولين عن الهجمات الكيماوية في سوريا والرد أيضا على فيتو ضد مشروع قانون بهذا الصدد أمام الأمم المتحدة. وعمليا، سيتعهد ممثلو 29 دولة تقاسم معلومات وإقامة لوائح لأشخاص متورطين في استخدام أسلحة كيماوية في سوريا وأيضا في أماكن أخرى من العالم يمكن أن تفرض عليهم عقوبات تشمل تجميدا لأصولهم وحظر التأشيرات أو ملاحقات قضائية على مستوى الدول.

ويعقد المؤتمر في باريس غداة اتهام نظام بشار الأسد، بشن هجوم كيماوي جديد على مدينة دوما في الغوطة الشرقية المحاصرة شرق دمشق. ومن المقرر أن يجري وزير الخارجية الفرنسي جان إيف لودريان محادثات مع نظيره الأمريكي ريكس تيلرسون بحلول الظهر قبل افتتاح المؤتمر الذي سيتصدى لإفلات استخدام الأسلحة الكيماوية من العقاب.

وتأتي هذه المبادرة التي أطلقتها باريس بعد لجوء روسيا إلى حق النقض مرتين لاعتراض تجديد تفويض خبراء دوليين حول استخدام الأسلحة الكيميائية في سوريا وبحسب مصادر فإنه من المقرر أن تعلن فرنسا تجميد أصول نحو 25 هيئة ومسؤولا سوريّا وأيضا من فرنسا ولبنان والصين يشتبه في “مساهمتهم في برنامج الأسلحة الكيماوية السوري على صعيد التخطيط والتنفيذ”.