دولية

ماكرون: قد نخرج من الاتحاد الأوروبي

باريس ــ بي بي سي

قال الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، إن بلاده يمكن أن تصوت لصالح الخروج من الاتحاد الأوروبي “فريكسيت”، على غرار بريطانيا “بريكسيت”، في حال كان هناك وضع مشابه.

جاء ذلك ردا عن سؤال، في مقابلة مع هيئة الإذاعة البريطانية “بي بي سي”، عما إن كان من المحتمل أن تشهد فرنسا “فريكسيت” على خطى “البريكست” البريطاني.

وأشارت قناة “بي.إف.إم” الفرنسية التي نقلت المقابلة، إلى أن ماكرون رجّح، خلال اللقاء عقب القمة البريطانية الفرنسية، أن بلاده ستصوت لصالح الخروج من الاتحاد، تماما كما فعلت المملكة المتحدة في يونيو 2016، في حال وجدت نفسها في وضع مماثل للبلد الأخير.

واستدرك ماكرون، الذي تحدث في الحوار باللغة الإنجليزية، أنه “في الوقت نفسه؛ فإن السياق بالنسبة لنا مختلف، ولن نتخذ تلك الخطوة في حال كان الرهان أقل من الذي واجهته بريطانيا”.

وتابع الرئيس الفرنسي الذي تولى السلطة في مايو الماضي: “ولكن لو كنت في وضع مماثل؛ فإنني سأحارب بكل قوة لإنجاح هذا التصويت”.

ولفت ماكرون إلى أنه “من الخطأ أن نسأل الناس “نعم” أم “لا” على الخروج من الاتحاد أو نطلب منهم تحسين الوضع، قبل أن نشرح لهم سبل تحسين أوضاعهم.

وكانت رئيسة الوزراء البريطانية، تيريزا ماي اعلنت الخميس الماضي، أن بلادها ستخرج من الاتحاد الأوروبي وليس من أوروبا.

فيما أشارت صحيفة “لوجورنال دو ديمانش” الفرنسية إلى أن إشكالية خروج فرنسا من الاتحاد الأوروبي، التي تطرّق إليها الرئيس ماكرون خلال المقابلة، على خطى بريطانيا التي ستخرج رسميا في مارس 2019، أثارت جدلا واسعا وتداولتها جميع وسائل الإعلام الأوروبية.

وقالت الصحيفة إنه عندما سأل الصحفي البريطاني عن خروج فرنسا رسميا، بدا ماكرون متوترا وتردد قبل الرد، قائلا: “من المحتمل في سياق مماثل”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *