الثقافيـة

مؤلفات متعددة بمعرض الكتاب في جامعة الملك خالد تجذب الشباب

أبها- واس
شهد معرض الكتاب والمعلومات الـ14 الذي تنظمه جامعة الملك خالد في مركز الأمير سلطان الحضاري بخميس مشيط إقبالا جيدا من الجمهور ، جذبهم تنوع اهتمامات دور النشر المشاركة.
وأظهرت جولة لوكالة الأنباء السعودية “واس” في جنبات المعرض ، حضوراً لافتاً للكتب الأكاديمية التي تخدم طلاب الجامعة والباحثين ، إضافة إلى كتب الثقافة العامة والفكر الإنساني.
وأشاد عدد من الزوار الذين التقتهم “واس” في المعرض بتخصص بعض الدور المشاركة في جوانب معينة تلامس هموم العصر الفكرية ، وخصوصا ما يتعلق بمحاربة تيارات التطرف وطروحات بعض المنظمات الإرهابية والرد العلمي .
وقال أحد زوار المعرض “علي عسيري” في تعليقه على وجود مؤلفات عديدة تناقش قضايا فكرية عصرية تهم الشباب خصوصا ” المعرض بشكل عام جيد في تنوعه ، ويلبي معظم رغبات القراء ، و لفت نظري وجود كتب تركز على محاربة والرد على الأفكار المتطرفة الدخيلة على الفكر الإسلامي الوسطي، فقد وجدت كتبا توضح حقيقة الأفكار الإرهابية التي تتبناها تنظيمات متطرفة مثل “داعش” و” القاعدة” ، وهذا أمر مهم جدا ليطلع الشباب على خطر هذه التنظيمات على أمن الوطن وبعدها عن سماحة الدين الإسلامي “.
ويؤكد على هذا التوجه عميد شؤون المكتبات بالجامعة عضو اللجنة المنظمة للمعرض الدكتور عبدالله آل ناصر الذي قال لـ” واس” : من بين حوالي 100 ألف عنوان تعرضها أكثر من 70 دار نشر مشاركة في المعرض، حرصت الجامعة على وجود كتب تحارب التطرف والإرهاب ، من خلال مؤلفات لعلماء معروفين على مستوى العالم الإسلامي ، يردون على مروجي الأفكار الإرهابية التي لا تتوافق مع وسطية الإسلام، كذلك للجامعة تواجد مهم في هذا الإطار من خلال وحدة التوعية الفكرية “. وأضاف :الهدف من المعرض هو خدمة المجتمع ثقافيا إضافة إلى تشجيع الطلاب والطالبات على القراءة ورفع الوعي بأهمية الكتاب.
وأشار الدكتور ناصر إلى أن الجامعة حرصت على الاستفادة القصوى للطلاب والطالبات من المعرض قائلا” قمنا بطباعة كوبونات شراء كتب بالمجان للطلاب والطالبات ، بحيث تتحمل الجامعة تكاليف الشراء كاملة ، إضافة إلى إلزام دور النشر بتخفيضات تصل إلى 40 % لبعض الكتب الأكاديمية وخصوصا كتب الطب والهندسة ، أما بالنسبة لطلاب التعليم العام فقد تم التنسيق مع إدارة تعليم عسير لتنظيم زيارات طلابية طيلة أيام المعرض”.
ولم يقتصر المعرض على مشاركة دور النشر، فقد خصصت أجنحة لعدد من الجهات الحكومية بمنطقة عسير لعرض إنتاجها من الكتب والنشرات.
من جهة أخرى تشارك جامعة تبوك ممثلة في عمادة شؤون المكتبات وإدارة العلاقات العامة والإعلام في معرض الكتاب الرابع عشر الذي تحتضنه جامعة الملك خالد خلال الفترة 20- 29 من الشهر الحالي ، في مركز الأمير سلطان الحضاري بمحافظة خميس مشيط .
وأوضح المشرف العام على جناح الجامعة وكيل الجامعة للدراسات العليا والبحث العلمي الدكتور راشد بن مسلط الشريف أن مشاركة الجامعة تأتي تلبية لدعوة من جامعة الملك خالد للمشاركة في هذا المعرض وفِي هذه التظاهرة الثقافية التي تأتي برعاية صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن خالد بن عبدالعزيز أمير منطقة عسير وسمو نائبه التي أضفت على المعرض طابعاً خاصاً في حضور سمو نائب أمير المنطقة واطلاعه على مشاركة الجامعات ودور النشر التي بلغت أكثر من سبعين دار نشر.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *