أون لاين الأرشيف

لتخفيف الزحام وتيسير الحركة المرورية .. إشادة بمراجعة «أمانة جدة» لتصميم تقاطع شارع الأمير محمد بن عبد العزيز وطريق المدينة

كتبت : هند وهبة
صرح أمين جدة د.هاني أبو راس من خلال صفحته الرسمية عبر موقع \"فيس بوك\"، عن قيام الأمانة بمراجعة تصميم تقاطع شارع الأمير محمد بن عبد العزيز المتقاطع مع شارع المكرونة تجريبياً، وذلك لمسارين في كل اتجاه (شرق – غرب) للتخفيف مـن الزحام فـي هـذه المنطقة وتيسيراً لحركة المرورية عـلى سالكي الطريق، وإنشاء معبر سفلي على شارع الأمير محمد بن عبد العزيز المكون من ثلاثة مسارات في كل اتجاه (شرق – غرب) بطول 800م، ورحب نشطاء \"فيس بوك\" بذلك الخبر، مشيدين بجهود الأمانة في خدمة المواطنين، كما قدموا العديد من الاقتراحات.
حيث قال Mohammad Nejaim: نظراً لوجود 3 إشارات مرورية متتالية على شارع رئيس، ولتلافي الاختناقات مستقبلاً نرجو مراعاة إلغاء الثلاثة إشارات (أسفل كوبري البيبسي وشارع إبراهيم الجفالي وجوار الغاليرية) عند تصميم مشروع نفق التحلية / طريق المدينة .. وللأسف تعطل المشروع عدة سنوات، وتسبب في معاناة سكان جدة حالياً في شارع الأمير محمد بن عبد العزيز (التحلية)، بسبب عدم فهم ذلك من وزارة المالية عند طلب اعتماد تكلفة المشروع سابقاً بمبلغ 240 مليون ريال.
وقال Fahmi N. Bokhari: كل أنفاق جدة تم تصميمها أعلى نفق الإشارة والالتفاف إلى اليمين والدوران في موقع واحد تقريباً مما يتسبب في توقف الدوران، وآخر هذه الأنفاق نفق صاري على الرغم من إرجاعه عن الإشارة أكثر من الأنفاق السابقة، إلا أن المسافة لم تكن كافية، ففي أوقات الذروة يتعثر فكرة إرجاع الدوران أعلى النفق عن الإشارة بمسافة لا تقل عن 100 متر بسبب كثافة حركة السير وتراكم السيارات في الإشارة، متسائلاً: هل هندسياً يمكن تغطية أمتار من مسار النفق ليكون مسار حر للدوران (فالدوران في الأنفاق هو بديل لطريق أو أكثر تم إلغاؤه، وبالتالي يجب أن لا يتعثر لأي سبب).
وأوضح حمد أبو إبراهيم أن التقاطع أفضل حل لزحمة إشارات التحلية بالشرق للغرب؛ نظراً لما تشهده من تكدس وازدحام لا مثيل له في أوقات الذروة والمدارس، متمنياً النظر في هبوطات أرضية شارع صاري قبل إشارة طريق المدينة من الشرق بجوار مكتب الجوازات.
وكتب Sam Alwakeel: سعادة الأمين، أولاً: نشكر لكم جهودكم المستمرة لتطوير مدينة جدة، ثانياً: نرجو أن تضعوا في عين الاعتبار عدم تفاقم الأزمة والاختناق الحالي في تقاطع شارع الأمير محمد بن عبد العزيز مع طريق المدينة خلال تنفيذ المشروع.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *