دولية

كوريا الشمالية تواصل تفكيك النووي

بكين – بيونج يانج – وكالات

دعت الصين كوريا الشمالية والولايات المتحدة، إلى تأكيد وممارسة حسن النية والصبر، غداة إلغاء الرئيس دونالد ترامب قمة مع الزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ أون.
قال الناطق باسم وزارة الخارجية الصينية لو كانغ للصحفيين إن تحقيق الانفراج الأخير في شبه الجزيرة الكورية جاء بعد جهود كبيرة، وعملية التسوية السياسية لا تزال أمام فرصة تاريخية.
وفي هذا الإطار، قالت كوريا الجنوبية، الجمعة، إن الاتصالات المباشرة بين زعيمي الولايات المتحدة وكوريا الشمالية “ضرورية”.
وقال المسؤول الإعلامي بالرئاسة في إفادة صحفية إن مستشاري الرئيس الكوري الجنوبي مون جي-إن، الأمنيين تعهدوا خلال اجتماع الجمعة بتعزيز جهود تحسين العلاقات بين الكوريتين، الأمر الذي سيسهم بدوره في تحسن العلاقات بين بيونغيانغ وواشنطن، واستكمال نزع السلاح النووي من شبه الجزيرة الكورية.
وكان ترامب أبلغ كيم، الخميس، بالانسحاب من اجتماع كان سيصبح أول قمة على الإطلاق بين البلدين، كان مقررا عقده في سنغافورة يوم 12 يونيو.
وقال ترامب : “أعتقد أن عدم عقد القمة خطوة للوراء بالنسبة لكوريا الشمالية والعالم”، مؤكدا أن الجيش الأمريكي سيكون مستعدا لأي خطوات متهورة من كوريا الشمالية، وإذا لم تلتزم كوريا الشمالية فنحن جاهزون أكثر من ذي قبل.
وتابع الرئيس الأمريكي: “نأمل أن رئيس كوريا الشمالية سيفعل ما هو في صالح شعبه”، مشيرا إلى أن ازدهار كوريا الشمالية مرهون بتحييد السلاح النووي.
وهدد ترامب قائلا إن “عقوبات قاسية ستلاحق كوريا الشمالية في حال عدم الانخراط بحوار جدي، وإذا اختار زعيم كوريا الشمالية المشاركة في حوار بناء فنحن مستعدون، وسنبحث إمكانية عقد القمة مع رئيس كوريا الشمالية في وقت لاحق”.
في غضون ذلك تواصل كوريا الشمالية منذ أول أمس تفكيك موقع (بونجي -ري) للتجارب النووية، رغم إعلان الرئيس الأمريكي إغاء القمة.
وذكرت وسائل إعلام أن كوريا الشمالية تواصل تفكيك موقعها للتجارب النووية، في حضور العديد من الصحفيين الذين كانت قد دعتهم بيونج يانج لحضور هذا الحدث.
وكتب توم شيشير الصحفي الذي تابع مراسم التفكيك، على موقع القناة البريطانية: “حدث انفجار هائل شعرنا به. وغطانا الغبار وشعرنا بالحرارة. كان الانفجار مدوٍ جدا”. فيما نقلت وكالة يونهاب عن مجموعة من الصحفيين الكوريين الجنوبيين في الموقع أنهم سمعوا العديد من الانفجارات طيلة اليوم .
وكانت بيونج يانج قد قالت في وقت سابق من هذا الشهر إنها أعدت لتدمير “كامل” لمنشأة “بونجي-ري” للتجارب النووية في المنطقة الجبلية شمال شرق البلاد.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *