أرشيف صحيفة البلاد

كندا ترفض الضغوط بشأن نزيل كندي في جوانتانامو

اوتاوا ـ رويترز
قالت كندا انها لن تطالب بعودة شاب كندي محتجز في المعتقل الامريكي بخليج جوانتانامو على الرغم من نشر تسجيلات مصورة ظهر فيها وهو يبكي وينادي على أمه .
وكانت تسجيلات الفيديو المنشورة اثارت نداءات متزايدة من ساسة ومعلقين ان تتدخل اوتاوا لدى واشنطن نيابة عن الكندي عمر خضر البالغ من العمر ٢١ عاما والمتهم بقتل مسعف امريكي في افغانستان عام ٢٠٠٢ حينما كان عمره ١٥ عاما .
وظهر خضر في تسجيلات فيديو سرية لعملية استجوابه على ايدي مسؤولي مخابرات كنديين على مدى أربعة ايام في فبراير شباط عام ٢٠٠٣ وهو يئن في يأس وينادي على أمه .
ويقول رئيس الوزراء الكندي ستيفن هاربر ان خضر يواجه تهما خطيرة ويجب محاكمته .
وقال كوري تينايك كبير المتحدثين باسم هاربر لرويترز \" موقفنا لم يتغير ولن يتغير .ولن ننفخ في وجه الريح في أمر جوهري كهذا .\" وكان خضر الكندي الجنسية اعتقل في افغانستان عام ٢٠٠٢ عندما كان عمره ١٥ عاما واتهم بقتل احد المسعفين الامريكيين .والتقط شريط الفيديو السري في فبراير شباط عام ٢٠٠٣ ويظهر فيه خضر ومسؤولون من المخابرات الكندية يستجوبونه بقسوة .وكان خضر وصل الى افغانستان بصحبة والده احمد سعيد خضر وهو ممول مزعوم للقاعدة وصديق مقرب من اسامة بن لادن .وقتل خضر الاب في معركة مع القوات الباكستانية عام .٢٠٠٣