متابعات

كلية التربية بمكة المكرمة عميدة كليات التربية على مستوى الخليج العربي

مركز المعلومات – عبدالله صقر

لقد كان التعليم والثقافة في الجزيرة العربية حتى منتصف القرن الرابع عشر الهجري؛ منتصف الثلاثينيات من القرن العشرين الميلادي مقتصرا على الدراسات الدينية واللغوية من حيث مادته؛ وعلى أساليب الكتاتيب من حيث طريقته في التعليم، وكان الأهالي هم الذين يقومون بالإنفاق على التعليم، لذا كان التعليم تعليما أهليا أكثر منه حكوميا وبقي هيكله غير ثابت ولا منظم، يتغير تبعا للمؤثرات أو الظروف المحيطة به.

ويمكن تحديد بداية النمط الثقافي الحديث في المملكة العربية السعودية بتوحيدها وظهور ميزانية ثابتة للبلاد، ففي سنة (1344هـ / 1926م) أسس الملك عبدالعزيز آل سعود مديرية المعارف السعودية للقيام بالإشراف على مختلف شؤون التربية والتعليم في البلاد،

وظهرت المدارس النظامية الحكومية، وأصبحت جميع مصروفات التعليم للطالب مجانية تدفعها الدولة تشجيعا لهم كذلك كانت الكتب المدرسية والأدوات الكتابية تقدم للطالب بدون مقابل، ولا نكون مبالغين إذا قلنا: إن الملك عبدالعزيز وضع كل إمكانات الدولة وبذل كل غالٍ ورخيص في سبيل نشر العلم ومحو الأمية والقضاء على الجهل والتخلف وتثقيف الشعب، بعد أن كان الجهل سائدا في عموم البلاد.

وفي ذلك يقول الملك عبدالعزيز: (إذا نهض العرب مرة أخرى وأخذوا بقسطهم العلمي في سائر العلوم المادية فإنهم لا يأتون ببدعة، بل يعتبرون محيين لعهد أجدادهم الذين ملكوا ناصية العلم حقبة من الزمن وقدموا للإنسان خدمات لا تنكر)

وتمشيا مع هذه السياسة التعليمية، ووصولا للاكتفاء الذاتي في عدد المدرسين، قامت مديرية المعارف العامة، بأخذ موافقة الملك عبدالعزيز على افتتاح (كلية المعلمين)، لتخريج نخبة من المدرسين المتخصصين في شعب: (تخصص اللغة العربية وآدابها – تخصص العلوم الاجتماعية واللغة الإنجليزية – تخصص العلوم والرياضيات)، ومع إطلالة عام (1372هـ / 1953م)، قامت مديرية المعارف بافتتاح كلية المعلمين في مكة المكرمة، في مبنى حكومي، وحددت مدة الدراسة فيها لأربع سنوات وقد تخرجت أول دفعة من هذه الكلية في عام (1376هـ / 1956م).

تعتبر كلية التربية بجامعة أم القرى بمكة المكرمة أقدم كلية للتربية ببلادنا وعلى مستوى الخليج العربي
تأسست كلية التربية عام 1372هـ الموافق 1952م حيث كان مسماها الأول ( كلية المعلمين)،
وفي العام 1382هـ الموافق 1962م قررت وزارة المعارف أن تحول كلية الشريعة إلى ( كلية الشريعة والتربية) والتي بدأت الدراسة فيها, وذلك بمنهج عام للسنة الأولى يحتوي على العلوم الدينية والاجتماعية واللغتين العربية والانجليزية بعدها يتجه الطالب إلى التخصص الذي يختاره , ولكن لم يمضي عام واحد حتى صدر قرار إنشاء كلية التربية.

وبصدور قرار وزارة المعارف رقم 572 بتاريخ 4/11/1382هـ أصبحت كلية التربية حقيقة واقعية, وبدأت الدراسة فيها عام 1383هـ بقسميها : قسم اللغة العربية وقسم المواد الاجتماعية واللغة الإنجليزية , ثم أنشيْ قسم الفيزياء والرياضيات عام 1385هـ وتبعه قسم التربية وعلم النفس عام 1386هـ وتحول قسم المواد الاجتماعية إلى قسم الجغرافيا بعد أن أصبح قسم اللغة الإنجليزية قسماً مستقلاً.

وقد أصبحت كلية التربية تابعة لجامعة الملك عبدالعزيز في رجب 1390هـ إلى رجب 1401هـ وفي هذه الفترة توالى إنشاء الأقسام الأكاديمية وأصبحت الكلية تتكون من الأقسام التالية:

قسم التربية , قسم المناهج وطرق التدريس , قسم علم النفس , قسم التربية الفنية, قسم التربية الرياضية , قسم الجغرافيا, قسم اللغة الإنجليزية , قسم الأحياء , قسم الكيمياء, قسم الفيزياء , قسم الرياضيات.
وأصبحت كلية التربية تابعة لجامعة أم القرى اعتباراً من رجب 1401هـ، وأخيراً أصبحت الأقسام التابعة للكلية هي: التربية الاسلامية والمقارنة – المناهج وطرق التدريس – علم النفس – رياض الأطفال – الإدارة التربوية والتخطيط – التربية الفنية – التربية البدنية – التربية الأسرية –

وكذلك القسم المستحدث وهو التربية الخاصة – مركز الدورات التدريبية والوحدات المختلفة.
أقسام الكلية
• قسم التربية البدنية
قسم التربية البدنية بكلية التربية جامعة أم القرى بمكة المكرمة هو أول قسم أكاديمي على مستوى جامعات دول مجلس التعاون الخليج العربي حيث تأسس عام 1396هـ، ولقد تخرج منه العديد من المعلمين والقياديين والمدربين والإداريين في مجال التربية الرياضية.
• التربية الفنية
قامت جامعة الملك عبدالعزيز ممثلة في كلية التربية بمكة المكرمة والذي قرر مجلسها في جلسته الرابعة المنعقدة في 1 / 4 / 1396 هـ بإنشاء قسم التربية الفنية في عام 1396هـ .
• الإدارة التربوية

كانت اختصاصات القسم واهتماماته تمارس ضمن قسم كلية التربية الذي أنشئ عام 1385/1386هـ، وتفرع عنه كل من قسم علم النفس وقسم المناهج وطرق التدريس.
• علم النفس
يعد قسم علم النفس بكلية التربية بجامعة أم القرى أول قسم لعلم النفس في المملكة العربية السعودية، حيث بدأ نشاطه منذ عام 1383 – 1384هـ. ويساهم القسم بفاعلية في تقديم الخدمات الأكاديمية والنفسية والإرشادية لطلاب وطالبات الكلية. ويقدم القسم سبعة برامج لطلاب وطالبات الماجستير والدكتوراة.

• المناهج و طرق التدريس
بدأ قسم المناهج وطرق التدريس كفرع من قسم التربية وعلم النفس في العام الدراسي 1385 /1386هـ, وكان يسهم بدور فعال في الإعداد التربوي لجميع أقسام كلية التربية وكلية الشريعة, ثم استقل في بداية العام الجامعي 1395 /1396هـ (1975م), وأصبح يقدم خدماته التعليمية منذ ذلك التاريخ حتى الوقت الحاضر.

• التربية الإسلامية
يُعد قسم التربية الإسلامية والمقارنة أحد أقسام الدراسات العليا بكلية التربية، والتي أنشئت عام 1983/82م، وفي عام 1404هـ، استقل القسم عن مجموعة الأقسام الأخرى بمسمى قسم التربية الإسلامية والمقارنة.

• التربية الخاصة
تمت الموافقة على إنشاء قسم التربية الخاصة بكلية التربية بجامعة أم القرى بتوصية مجلس التعليم العالي في الجلسة (السابعة والستين ) بتاريخ 24/12/1432هـ بقرار رقم 17/67/1432هـ . كما تمت موافقه خادم الحرمين الشريفين ورئيس مجلس الوزراء ورئيس مجلس التعليم العالي ( حفظهم الله ) عـلـى محضر الجلسة برقم : (84

• رياض الأطفال
يعد قسم رياض الأطفال من الأقسام العلمية بكلية التربية. وقد وافق مجلس الجامعة في جلسته العاشرة بالقرار رقم (4) 1410هـ على افتتاح برنامج رياض أطفال، وذلك بصفته شعبة في قسم علم النفس لتقديم برنامج إعداد معلمات رياض أطفال. وفي عام 1433هـ، أصبح قسم رياض الأطفال قسماً مستقلاً بذاته.

• التربية الأسرية
في 30/12/1429هـ، صدر قرار مجلس التعليم العالي رقم 10/50/1429هـ، القاضي بالموافقة على إعادة هيكلة كليات المعلمين وكليات البنات الملحقة بجامعة أم القرى.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *