الثقافيـة

كرنفال القصيم ينظم مسابقة أفضل زي تراثي

الرس- واس

نظم (كرنفال القصيم الترفيهي الأول) الذي أقيم في الكلية التقنية للبنين مسابقة أفضل زي تراثي سعودي في المهرجان، وسط مشاركة من أبناء الزوار.

وعلى مسرح الطفل تم استعراض ملابس المرأة السعودية قديماً بمشاركة فتيات صغيرات السن لاتتجاوز أعمارهن 12 عاماً وعرضت هذه الفقرة معظم الملابس التي كان يرتديها الناس في الماضي ومنها “المسفع” أو “الطرحة” وهي عبارة عن قطعة قماش مستطيلة تلبس بدل الشيلة، و”البرقع” وهو غطاء أسود من القماش ويظهر العينين للمرأة، و”الجلال” وهو عبارة عن شرشف أبيض تضعه المرأة على كتفيها داخل المنزل، و”الشيلة” وهي غطاء للرأس يستخدم في جميع مناطق المملكة ،و”الدراعة” وهي فستان فضفاض وله أكمام طويلة ويصل حتى القدمين للمرأة ويلبس في بعض المناسبات سابقاً .

أما الأطفال فشاركوا في تقديم الزي القديم التراثي للرجل السعودي فلبسوا الثوب السعودي والعقال المقصب والطاقية وهي تصنع من القماش على شكل دائري ويضعها الأطفال على رؤوسهم ويلبسها الكبار تحت الشماغ أو الغترة، وتكون مشجرة أو بألوان مختلفة ومن أسمائها طاقية “الزري” وتحمل دوائر بلون ذهبي حسب رغبة الشخص.

وفي ختام المسابقة قدمت أطباق تراثية مصنوعة من خوص النخيل وتحتوي قطعا من الكليجا والتي تصنع من دقيق البر والسكر ومواد طبيعية وهي من الأكلات الشعبية الشهيرة في منطقة القصيم ومحافظاتها.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *