أرشيف صحيفة البلاد

كاريزما المصريين تعود لدوري جميل… “الفولت” يُمهد الطريق لفتحي والسد العالي.. وشيفو يتألق مع الملكي.. وغالي في النصر وشيكا يتوهج مع الرائد

إعداد- محمود العوضي

عاد اللاعبون المصريون للتواجد بقوة في دورى جميل، فى آخر موسمين، بعدما شهدت الكرة السعودية، طفرة كبيرة، وإقبالاً قويًا من قبل اللاعبين المصريين للاحتراف بدورى جميل. ويبدو أن هذا الموسم سيكون الأكثر توهجًا للاعبين المصريين فى “جميل”؛ حيث سجل وجود 6 لاعبين مصريين، لاسيما بعدما تغيرت “كاريزما” النجوم،ـ وتأقلمهم مع الكرة السعودية، بعكس ما كان يحدث سابقًا، فعلى الرغم من احتراف أكثر من لاعب مصرى فى السنوات الماضية، إلا أن جميع التجارب لم تكن على المستوى الجيد، خاصة بالنسبة لعلاقتهم مع الجماهير. فعلى الرغم من نجاح العديد من التجارب رقميًا، سواء مع عماد متعب، مهاجم الأهلى، الذى احترف فى الاتحاد، إلا ان فترة تواجده لم تكن مميزة بالقدر الكافي، بعد الهجوم عليه من قبل الجماهير.

“البلاد” ترصد في التقرير التالي، حصاد المحترفين المصريين في جميل الموسم الماضي، والحالي:

– مصطفى فتحى
وافق نادي الزمالك، على إعارة مصطفي فتحي لفريق التعاون، مقابل مليون و400 ألف دولار، مع وضع بند في التعاقد يقتضي بأحقية شراء التعاون للاعب بعد انتهاء الإعارة مقابل 3.6 مليون دولار. مصطفى شارك هذا الموسم مع التعاون في اللقاءين كأساسي، وأثبت أنه صفقة ناجحة بكل المقاييس. فقد أحرز في اللقاء الأول ضد الفتح، وشارك في تخطي السكري للفتح برباعية، وفي اللقاء الثاني سجل في شباك الهلال، حامل اللقب، وصنع هدفا آخر، وبات من العناصر الأساسية التي يعتمد عليها مدرب التعاون جوميز.

– الحضرى أول حارس مرمى في جميل
واصل عصام الحضري، قائد المنتخب الوطني المصري، تحطيم الأرقام القياسية، بعدما أصبح أول حارس مصرى يلعب في الدورى السعودى، عقب توقيعه لعقود انضمامه لنادي التعاون، لمدة موسم واحد، حيث جاءت صفقة انتقال الحضري للتعاون، هدية من الشيخ تركي آل الشيخ، الرئيس الفخري للنادي للجماهير، حيث تكفل بقيمة عقد حارس أفريقيا الأول، وبهذه الخطوة أصبح الحضري البالغ 44 سنة، أول حارس مصري في تاريخ دوري المحترفين السعودي، لاسيما أن قانون اتحاد الكرة، كان يمنع التعاقد مع حراس مرمى أجانب لفترات طويلة؛ لدعم الحارس الوطنى، وعدم تأثر المنتخبات الوطنية بالنقص العددى في هذا المركز. وقد شارك الحضري في لقاءي فريقه أمام الفتح، والهلال، ويحمل الحضري شارة قيادة فريق السكري.

– كهربا يُمدد إعارته للاتحاد
بعد النجاح الكبير الذى حققه محمود كهربا، مع الاتحاد، الموسم الماضى، والذى فتح الطريق أمام اللاعبين المصريين للاحتراف بدوري جميل هذا الموسم، نجح العميد فى تمديد إعارة “الفولت” موسما آخر، بعد حصول ناديه الزمالك على 2 مليون، و300 ألف دولار لمدة موسم واحد.

وقد حقق كهربا مع الاتحاد الموسم الماضى:

– 20 مباراة فى الدورى .

– 16 هدفًا فى الدورى.

– 2 “أسيسيت” فى الدورى.

– 4 مباريات فى كأس ولي العهد.

– 2 هدف فى كأس ولي العهد.

– 1 “أسيست” فى كأس ولي العهد.

– ثانى هدافى الدورى، برصيد 16 هدفًا.

– ثانى أسرع هدف فى الدورى ، بعد دقيقة، وأربع ثوانٍ.

– أكثر لاعب مصرى تسجيلًا للأهداف فى دوري جميل.

– كأس ولى العهد، أول ألقابه.
وفي هذا الموسم سجل كهربا أمام الباطن، رغم الخسارة، ثم عاد وتألق مع الفيحاء وسجل ، وصنع هدفا، ليساهم في فوز العميد على الفيحاء بخماسية.

– عبد الشافى يواصل التألق مع الأهلى
يواصل الظهير الأيسر المصري محمد عبد الشافي لاعب فريق الأهلي ، تألقه فى دورى جميل، بعدما توج بلقب دورى خادم الحرمين الشريفين موسم 2016، وكذلك كأس خادم الحرمين الشريفين، والسوبر السعودي الموسم قبل الماضى. وشارك اللاعب المصري في 19 مباراة بمسابقة الدوري في الموسم الماضي.

بلغت إجمالي مشاركات عبد الشافي 1554 دقيقة في الدوري ، كما صنع الظهير المصري هدفين خلال المسابقة المحلية، التي أنهاها الأهلي في مركز الوصيف.

هذا الموسم ، غاب عبدالشافي عن لقاء الملكي ضد الاتفاق في أولى مباريات فريقه في الدمام، فخسر الفريق برباعية، وفي اللقاء الثاني، أشركه المدرب ريبروف، أمام الفتح ففاز الفريق برباعية.

 

– حسام غالي( النصر)
حسام غالى، قائد الأهلي المصري، الذى احترف من قبل، ضمن صفوف النصر، وعاد إليه مؤخرا، بعقد لمدة عام. لم يشارك حسام غالي في مباراتي النصر ضد الفيصلي، والاتفاق، ومن المقرر مشاركته مع النصر، في اللقاءات القادمة. وتعول الإدارة النصراوية على غالي ضبط وسط الفريق، وربما يحمل شارة قيادة الفريق؛ لما يمتلكه من خبرة طويلة.

– محمود عبدالرازق (شيكابالا) الرائد:
يعد شيكابالا، أحد المواهب المصرية، ولكن يؤخذ عليه أنه لم يستغل هذه الموهبة بالطريقة المثلى، فقد سبق له الاحتراف في باوك اليوناني، وسبورتنج لشبونة البرتغالي، والوصل الإماراتي، ولم تكن لشيكابالا مشاركات مميزة مع المنتخب المصري، ولكنه سجل حضورا، وبداية أكثر من ممتازة مع فريقه الجديد الرائد، بعد أن قاده للفوز على الفيصلي بهدف للا شيء، بتوقيع شيكابالا نفسه. في دور الـ 16 لكأس سمو ولي العهد، وسيواجه في دور الثمانية فريق الاتحاد في ملعب الجوهرة بجدة.