دولية

قمة رباعية في (كمبالا) لدفع جهود السلام في جنوب السودان

كمبالا ــ وكالات

احتضنت العاصمة الأوغندية كمبالا امس “الاحد” أعمال القمة الرباعية لدفع جهود السلام في جنوب السودان بمشاركة الرئيس السوداني عمر البشير، ونظيره الأوغندي يوري موسيفيني، وفرقاء جنوب السودان الرئيس سلفاكير ميارديت، وزعيم المعارضة رياك مشار، في مسعى لإقناع الطرفين بتسوية تشمل إعادة هيكلة مؤسسة الرئاسة والبرلمان القومي وخفض عدد الولايات إلى 21 ولاية بدلاً من 28.

وناقشت القمة متابعة تنفيذ اتفاق الخرطوم الذي وقعه فرقاء جنوب السودان في 27 يونيو الماضي، ويتضمن وقفا دائما لإطلاق النار، وتشكيل حكومة انتقالية لمدة 36 شهرا، وبناء قوات نظامية ذات طابع قومي خالية من القبلية.

وكانت العاصمة السودانية قد استضافت على مدار أسبوعين مباحثات بين الفرقاء الجنوب سودانيين، أقرتها الهيئة الحكومية للتنمية (إيقاد)، التي تتوسط بين الأطراف في جنوب السودان، وبضمان من الرئيس عمر البشير.

وأشارت تقارير إعلامية إلى تقديم فريق الوساطة السوداني مسودة اتفاق حول تقاسم السلطة في الحكومة المركزية والولايات، اقترحت تعيين ثلاثة نواب للرئيس على أن يبقى سلفا كير في موقعه ورياك مشار نائبا أول للرئيس، ونائبين آخرين على أن تكون بينهما امرأة خلال الفترة الانتقالية، مع خفض عدد الولايات إلى 21 ولاية بدلا من 28.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *