دولية

قطر .. عبث الصغار في زمن التحديات الكبرى

جدة ــ رويترز ــ وكالات

ثمة شواهد واعترافات ماتزال تنهال لتكشف عن أسرار الملف الأسود لقطر، المليء بصور الغدر للاشقاء، والتي ليس آخرها على الاطلاق الحرب السرية التي يشنها تنظيم الحمدين واجهزته الاعلامية ضد علماء بلاد الحرمين، بل ان الموقف القطري من أحداث المنطقة ظل دائمًا يحمل الكثير من علامات التعجب والاستنكار، لكونه ظل يأتي على النقيض تماماً لمواقف الأشقاء الخليجيين، ولمتطلبات الأمن الخليجي، وأمام اختناقها جراء المقاطعة العربية لم تجد الدوحة بدا من البحث عن قشة تنعش شرايين مؤشراتها المتهاوية، من الارتماء في احضان دولة الملالي عدو السلام والامن الدوليين.

اكاذيب:
ولعل ذلك ماء دفع المستشار بالديوان الملكي سعود القحطاني للتصدي للأكاذيب القطرية ومحاولة تشويه صورة علماء الامة الاسلامية، بالقول ان الحرب السرية التي يشنها تنظيم الإخوان المسلمون ضد علماء بلاد الحرمين خرجت للعلن .

وقال في سلسلة تغريدات عبر حسابه على تويتر امس الاثنين إن قناة الجزيرة بثت تقريرًا هاجمت فيه الدعوة السلفية بأقذر العبارات، وهذا من محاسن أزمة قطر، فبحماقاتهم يكشفون كل يوم جزءًا من مؤامراتهم التي أدت لتأديبهم وعزلهم.

وأضاف: من الأمور اللافتة بالتقرير خاتمته المضحكة، فعلماء المملكة الكبار مثل ابن إبراهيم وابن باز وابن عثيمين وابن فوزان وغيرهم من مصابيح الدجى يقولون أن الطاعة مشروطة في طاعة الله ولا طاعة في معصية.

وأردف: من المضحكات المبكيات أن يتهم الإخوان المسلمون علماء السلف بذلك، وكما قيل رمتني بدائها وانسلت، وتابع: تحاول السلطة القطرية يائسة مع تنظيم الإخوان المسلمين القيام بقلب الحقائق الجلية فجعلت من العلاقة المميزة بين ولاة الأمر والعلماء دليلًا مزعومًا على عدم مصداقية العالم! بينما علاقة زعيم تنظيم الحمدين والمسجون مرسي برويبضة اللجان الشرعية في تنظيمهم هي دلالة لتمكين الشرع والدين.

وكشف عن واقعة تاريخية مضحكة قائلا: جاء زعيم تنظيم الحمدين باكيًا طالبًا للعفو بحضرة الكبار فوبخوه بشدة عن دعم القرضاوي لحزب الله فرد بخنوع و سوقية: “طال عمرك لو تبي أخليه يتحزم ويرقص مصري أبشر” وفور عودته أرسل وزير خارجية قطر حينها مقطعًا هذه خلاصته:

فإذا كان تنظيم الحمدين يرى أن علو كعب العالم هو بقابليته للرقص والهز على طبلة السياسي ، فإن مهبط الوحي يرى أن مصداقية العالم بقول الحق وعلو كعبه بمقدار علمه والحب في الله والكره في الله والعهد هو: صدق النصيحة، ولله الحمد والمنة.

ولاشك أن المؤسسة الشرعية في المملكة العربية السعودية كانت هدفًا دائمًا لتنظيم الحمدين وللإخوان المسلمين، فهي من كانت السد المنيع أمام تطبيعهم مع إسرائيل وجعلتهم يتراجعون عن ذلك بعد أن قطعوا شوطًا طويلًا في ذلك، وهي السد الذي تصدى لسيل ثورات ربيعهم المشؤوم ومؤامراتهم القذرة.

وعلى خلفية الهجوم الإرهابي الأخير، على مسجد في شمال شبه جزيرة سيناء المصرية، دعا أستاذ علوم سياسية في معهد واشنطن لدراسات سياسة الشرق الأدنى، فابريس بالانش، قطر التخلي عن طموحاتها الجيوسياسية بالتوسع في المنطقة، ومراعاة حجمها الحقيقي كإمارة صغيرة.

واستطرد المحلل السياسي، خلال مقابلة مع صحيفة “شالنج” الفرنسية، قائلا إن “الجميع ضد قطر وحلفهم الولايات المتحدة التي لاتزال تندد بتمويل الكيانات الإرهابية”.

اريتريا تتوحد:
وفى سياق احباط التآمر القطري على دولة اريتريا رفعت طوائف في إريتريا شعار “التسامح الديني والتعايش السلمي” في وجه محاولات قطر ومنابرها التحريضية لإيقاع البلاد فيما عدته تلك الطوائف “فتنة كبرى”، لتنفيذ أجندة إخوانية تهدف للاستيلاء على الحكم

وكانت حالة الاحتقان قد شهدتها إريتريا على خلفية ترويج قناة الجزيرة القطرية لـ”أكاذيب بشعة” بشأن قضية إغلاق السلطات مدرسة أهلية بداعي رفضها توفيق أوضاعها وفق الضوابط الرسمية للبلاد.

وقالت الطوائف الإريترية إن قناة الجزيرة عمدت إلى تصوير احتجاجات طلابية محدودة باعتبارها “ربيعا إريتريّا”، وسعت إلى تنفيذ مخطط قطر الساعي إلى إسقاط نظام الرئيس أسياسي أفورقي لصالح جماعة الإخوان الإرهابية؛ الأمر الذي أشعل الفتنة الطائفية في البلاد.

وفي وجه التدخل القطري، أطلقت طوائف دينية مختلفة نداءات للوحدة والتعايش السلمي و”تفويت الفرصة على الذين يسعون إلى تدويل قضية الوطن”، وذلك في إشارة ضمنية للتدخلات القطرية.
ووجّه الأنبا مقاريوس رسالة مفتوحة بثها بالفيديو على وسائل التواصل الاجتماعي إلى الشعب الإريتري وحكومته بضرورة التآخي والتعايش السلمي والتوحد تجاه قضية الوطن، مع رسالة مماثلة لرعايا بلاده في الخارج بأن يتعاطوا بحذر مع الأخبار التي تروجها جهات خارجية.

ووجدت رسالة الأنبا مقاريوس الذي يتمتع بسمعة جيدة في أوساط أتباع مذهبه الأرثودوكسي وسائر المذاهب المسيحية الأخرى، تقديرا كبيرا من قبل مسلمي إريتريا، خاصة بعد أن تحفظ على إجراءات السلطات فعلته السلطات الرسمية؛ الأمر الذي يعضد حقيقة عدم وجود دوافع طائفية في الأزمة خلافا لما روجت له الجزيرة القطرية.

من جانبه، شدد الناشط الإريتري سعيد لوايا على أن المسلمين والمسيحيين ببلاده يعيشون في تسامح طيلة الفترة التي أعقبت الاستقلال باستثناء بعض الهنات التي اعترت علاقة الجانبين، لافتا إلى أن إريتريا لجميع مواطنيها، وينبغي التوحد لنيل الحقوق الأساسية بدلا من الانزلاق لحرب طائفية لا تؤدي إلى شيء.

واعتبر أن قضية مدرسة الضياء التي تناولتها قناة الجزيرة القطرية بكثافة شهدت تضامنا مسيحيا كبيرا؛ ما يؤكد الأواصر التي تجمع الطائفتين.

ولم تغضب فبركات الجزيرة القطرية الأوساط الشعبية فحسب، فنظام الرئيس أسياسي أفورقي المستهدف الرئيسي، عبّر صراحة عن رفضه لهذه التدخلات السافرة، قبل أن يقر رسميا بتدهور علاقته مع الدوحة نتيجة لما تبنته منصاتها الإعلامية من مزاعم كادت أن توقع البلاد في فتنة طائفية غير مسبوقة.

وفي منتصف الأسبوع الماضي، وصف سكرتير الجبهة الشعبية الإريترية الأمين محمد سعيد، علاقة بلاده بدولة قطر بأنها ليست “على ما يُرام” على خلفية دعم الدوحة لجماعة الإخوان الساعية لتغيير النظام، لافتا إلى أن الشيء الوحيد الذي يقف أمام تدهور العلاقات بين الجانبين هو الحفاظ على مصالح 15 ألف إريتريّا يعملون بها.

نساء قطر الحلقة الاضعف :
أعرب بيان للمنظمة العربية لحقوق الإنسان بلندن، عن تضامنها مع النساء القطريات اللاتي انتهكت حقوقهن من قبل نظام الحمدين بقطر، سيما اللاتي تم سحب الجنسية القطرية منهن.

وقامت الحكومة القطرية، في خطوات غير مبررة، بسحب آلاف الجنسيات من المواطنين والمواطنات لأسباب غير مبررة ومخالفة للقواعد الإنسانية الدولية وميثاق حقوق الإنسان الدولي.

وناشد البيان المجتمع الدولي تسليط الضوء على حقوق النساء القطريات والانتهاكات التي تمارس ضد الشعب القطري، خصوصا النساء بسبب سحب الجنسيات التعسفي الذي تقوم به الحكومة القطرية.

جدير بالذكر، أن العديد من المنظمات الحقوقية الدولية سلطت الضوء على انتهاكات واسعة يقوم بها النظام القطري ضد المواطنين والمغتربين وطالبت الرابطة الخليجية للحقوق والحريات المنظمات الدولية بالتدخل تجاه انتهاكات الدوحة ضد المواطنين القطريين والعمالة الوافدة، حيث إن الحكومة القطرية منعت أي مواطن أو عامل وافد من أخذ إجازته السنوية وألغت كل الإجازات ما تسبب بخطر كبير على ظروف العمل لهذه العمالة.

وقالت جمعية “نساء ضد قطر” إن ما تمر به المرأة العربية من أزمات بسبب التمويل القطري للإرهاب، وبينت أن كثيرات اغتصبن من قبل جماعات تدعمها الدوحة، وأخريات اغتصبت بناتهن أمامهن وتم التنكيل بأزواجهن بسبب رفضهم للعقليات الظلامية التي تعمل على تغيير نمط حياتهم

الارتماء في احضان ايران :
أمام اختناق الاقتصاد القطري جراء مقاطعة جيرانه، لم تجد الدوحة بدا من البحث عن قشة تنعش شرايين مؤشراتها المتهاوية، عبر رفع سقف وصاية إيران عليها.

ووفق التلفزيون الرسمي الإيراني، وقع كل من وزير الصناعة الإيرانى محمد شريعتمدارى، ونظيره والقطرى أحمد بن جاسم بأحمد بن جاسم بن محمد آل ثانى، مذكرة تفاهم، تقضي بإنشاء خط حركة المرور العابر والنقل «ترانزيت» من تركيا إلى قطر عبر إيران، وتشكيل لجنة مشتركة لتسهيل عبور السلع.

فيما كشف مصرفي قطري بارز عن خطوات تدرسها بلاده لوقف تدهور العملة المحلية -الريال- أمام الدولار الأمريكي بعد تراجع معدلات الاقتصاد وتدني ثقة المستثمرين.

وهوى الريال القطري نتيجة توقف قطاعات اقتصادية مهمه، وزادت كلفة المعيشة، ما قفز بمعدلات التضخم في هذا البلد الصغير، وفقا مؤسسات مالية دولية.

وقال خالد الخاطر، الذي وصفته رويترز بأنه مهندس السياسة النقدية لقطر في خضم الأزمة المالية العالمية عام 2008، إن بلاده أكبر بلد مصدر للغاز الطبيعي المسال في العالم، قد تدرس خطوات أخرى لتعزيز الريال إذا اقتضت الضرورة مثل طلب دفع مقابل صادرات الغاز المسال بالريال بدلا من الدولار.

ورأى خاطر أن هذه الخطوة قد توجد طلبا عالميا على الريال القطري، ما قد يدعمه.

وفشلت خطوات قطر لدعم عملتها المحلية والحد من تراجعها المتواصل أمام الدولار الأمريكي.

ووفقا لوكالة رويترز، بلغ سعر تداول الريال في السوق المحلية الأسبوع الماضي مستوى قريبا من سعر الربط 3.64 للدولار الأمريكي، لكنه هبط حتى 3.8950 في السوق الخارجية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *