الأرشيف الرياضة

قطر تشارك في الاولمبياد ب ٢٥ لاعبا

الدوحة ا. ف. ب
تشارك قطر في اولمبياد بكين ٢٠٠٨ في ست رياضات هي العاب القوى والرماية والسباحة ورفع الاثقال والمبارزة والتايكوندو،
ويصل عدد القطريين المشاركين الى ٢٥ لاعبا.
وتعد بعثة العاب القوى الاكبر في تاريخ مشاركات الرياضة القطرية في الدورات الاولمبية، بعدما كانت بعثة العاب القوى في اولمبياد برشلونة ١٩٩٢ هي الاضخم حيث شاركت قطر بتسعة عدائين، وكانت بعثة قطر في برشلونة الاكبر بمجمل عدد الرياضيين نظرا لمشاركة المنتخب الاولمبي لكرة القدم.
ويمثل العاب القوى القطرية في بكين ١٤ عداء حققوا الارقام التأهيلية وهم صمويل فرانسيس \" ١٠٠ م\" ومحمد عيسي \" ١١٠ امتار حواجز\" وفيليكس كيكاوي وجمال بلال وسلطان خميس \" ٥٠٠٠ م\" ويوسف عثمان ومبارك حسن \"ماراتون\" وابوبكر علي وزكريا
كميل \" ٣٠٠٠ م موانع\" وراشد شافي \"رمي القرص\" ودهام نجم \" ١٥٠٠ م\" وابراهيم بابكر محمدين \"الوثب الثلاثي\" واحمد حسن
عبدالله وعيسي اسماعيل راشد \" ١٠ الاف م\".
. ويعتبر سيف شاهين بطل العالم في سباق ٥٠٠٠ م ابرز الغائبين عن المشاركة القطرية في بكين ٢٠٠٨ من جهته يشارك خالد عيسى في منافسات المبارزة بحصوله على بطاقة دعوة، وعبد القادر حكمت في التايكوندو، وناصر العطية وعبد العزيز العطية في الرماية \"الاسكيت\" وجابر سعد في رفع الاثقال \"+ ١٥٠ كلغ\".
وتأمل البعثة القطرية في الحصول على عدد من الميداليات وتكرار الانجاز التاريخي الذي حققه محمد سليمان \" ١٥٠٠ متر\" وجابر
. سعيد \"رفع الاثقال\" اللذين حققا ميداليتين برونزيتين في برشلونة ١٩٩٢ واثينا ٢٠٠٤ ويبني القطريون امالهم على صمويل فرانسيس في سباق ١٠٠ م وناصر العطية الذي كان قاب قوسين او ادنى من الحصول علي ميدالية في الرماية في اثينا حيث حقق المركز الرابع.
وتغيب عن البعثة القطرية في بكين ٢٠٠٨ الالعاب الجماعية وفي مقدمتها كرة القدم التي سبق وان حققت نتائج جيدة في
لوس انجليس ١٩٨٤ ، كما انها حققت افضل نتائجها في برشلونة ١٩٩٢ بالصعود الى الدور الثاني.
واعتبر خليل الجابر مدير ادارة الشؤون الرياضية في اللجنة الاولمبية القطرية ورئيس بعثة قطر في بكين ٢٠٠٨ \"ان اللجنة تتوقع الحصول على عدد من الميداليات في بكين لاسيما على مستوى العاب القوى والرماية ورفع الاثقال\"، مشيرا الى عدم وجود ضغوط على الاتحادات او اللاعبين المشاركين في الدورة لتحقيق الميداليات.
واكد الجابر ان \"مستوى بعض اللاعبين يؤهلهم الحصول على ميداليات لاسيما في العاب القوى وتحديدا صمويل فرانسيس في
١٠٠ م وخالد حبش في رمي الكرة الحديدية، الى جانب جابر سعيد في رفع الاثقال وناصر العطية في الرماية. واشار الى ان اللجنة الاولمبية تمنت مشاركة عناصر نسائية في بكين لولا ان المرشحات لم يحققن الارقام التي تؤهلهن للمشاركة.
واوضح ان \"التوفيق عاند الالعاب الجماعية القطرية وحال دون تأهلها خاصة المنتخب الاولمبي القطري لكرة القدم الذي كان قاب
قوسين او ادنى من التأهل لولا خسارته المباراة الاخيرة في التصفيات\". من جانبه قال محمد سليمان الامين العام المساعد للاتحاد القطري لالعاب القوى ومدير المنتخب \"ان التوقع بحصول القوى
القطرية على ميداليات في بكين امر صعب نظرا للمنافسة القوية من ابطال العالم\"، واكد ان العدائين القطريين تم اعدادهم بشكل جيد وهم قادرون على الوصول الى الادوار النهائية اذا سارت الامور بشكل جيد وابتعدت عنهم الاصابات.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *