الرياضة

قراءة في الجولة الرابعة لدوري الأبطال الأوروبي ..سقوط الريال  وتأهل توتنهام والمان سيتي والريدز يقترب

تقرير- محمود العوضي

صعد فريق توتنهام هوتسبير إلى دور الـ16 لبطولة دوري أبطال أوروبا لكرة القدم، عقب فوزه الثمين، والمستحق 3 / 1 على ضيفه ريال مدريد الإسباني، في الجولة الرابعة بالمجموعة الثامنة، التي شهدت أيضا تعادل بوروسيا دورتموند الألماني 1 / 1 مع ضيفه أبويل نيقوسيا القبرصي. وانفرد توتنهام بصدارة المجموعة، بعدما رفع رصيده إلى 10 نقاط، بفارق ثلاث نقاط أمام أقرب ملاحقيه ريال مدريد، فيما احتل دورتموند، وأبويل المركزين الثالث، والرابع على التوالي، بعدما تساويا في رصيد نقطتين، وإن تفوق الفريق الألماني بفارق الأهداف على نظيره القبرصي.

فعلى ملعب (ويمبلي) العريق بالعاصمة البريطانية لندن، نصب توتنهام السيرك للفريق الملكي، حيث كان الفريق الإنجليزي الطرف الأفضل في المباراة، وكان بإمكان لاعبيه، إضافة المزيد من الأهداف؛ لولا لجوء لاعبيه إلى الاستعراض بعد اطمئنانهم على النتيجة. في المقابل، واصل الريال (حامل اللقب) أداءه الباهت في الفترة الماضية، ليتلقى هزيمته الثانية على التوالي، بمختلف البطولات في غضون ثلاثة أيام، وذلك عقب خسارته التاريخية 1 / 2 أمام مضيفه جيرونا في بطولة الدوري الإسباني يوم الأحد الماضي. انتهى الشوط الأول بتقدم توتنهام بهدف، حمل توقيع ديلي آلي في الدقيقة 27.

وفي الشوط الثاني، واصل آلي تألقه في اللقاء، بعدما أضاف الهدف الثاني للفريق الإنجليزي في الدقيقة 56، قبل أن يضيف زميله الدنماركي كريستيان إيركسن الهدف الثالث في الدقيقة 65.

وتكفل النجم البرتغالي كريستيانو رونالدو بتسجيل هدف حفظ ماء الوجه لريال مدريد في الدقيقة 80، محرزًا هدفه رقم 111 خلال مسيرته بدوري الأبطال.

ويعد هذا هو الفوز الأول لتوتنهام في تاريخ مواجهاته الأوروبية أمام الريال، الذي تلقى هزيمته الأولى في دوري الأبطال بالمسابقة القارية منذ خسارته 1 / 2 أمام مضيفه بوروسيا دورتموند في 24 أكتوبر عام 2012.

دورتموند- أبويل نيقوسيا
على ملعب (سيجنال إيدونا بارك)، فرض التعادل السلبي نفسه على لقاء دورتموند، وأبويل نيقوسيا، لتتقلص آمالهما بنسبة كبيرة للغاية في التأهل للأدوار الإقصائية.

وبادر رافاييل جوريرو، بالتسجيل لدورتموند في الدقيقة 29، فيما تعادل ميكائيل بوتي لأبويل نيقوسيا في الدقيقة 51.

المان سيتي- نابولي
قلب مانشستر سيتي الإنجليزي تأخره بهدف نظيف إلى فوز ثمين 4 / 2 على مضيفه نابولي، ليشق طريقه بجدارة إلى الدور الثاني (دور الستة عشر) لدوري أبطال أوروبا لكرة القدم، فيما أصبح نابولي بحاجة إلى معجزة للتأهل للدور الثاني.

ولحق مانشستر سيتي بقافلة المتأهلين إلى الدور الثاني للبطولة، بفوزه الثمين بالجولة الرابعة من مباريات المجموعة السادسة في الدور الأول للبطولة، والتي شهدت اليوم أيضا فوز شاختار دونيتسك الأوكراني على فينورد روتردام الهولندي 3 / 1 .

وحافظ مانشستر سيتي على العلامة الكاملة، وحقق انتصاره الرابع على التوالي ليرفع رصيده إلى 12 نقطة في صدارة المجموعة، بفارق ثلاث نقاط أمام شاختار، فيما تجمد رصيد نابولي عند ثلاث نقاط في المركز الثالث، وظل فينورد في قاع المجموعة بلا رصيد من النقاط.

على استاد “سان باولو” ، منح لورنزو إنسيني فريق نابولي التقدم على ضيفه مانشستر سيتي بهدف في الدقيقة 21 ،ولكن الفريق الضيف رد بقوة من خلال هدفين سجلهما نيكولاس أوتاميندي وجون ستونز في الدقيقتين 34 و48 .

ليفربول- ماريبور
أكد ليفربول الإنجليزي صحوته، وتقدم خطوة مهمة على طريق التأهل للدور الثاني (دور الستة عشر) ببطولة دوري أبطال أوروبا لكرة القدم عبر فوز ثمين 3 / صفر على ماريبور السلوفيني، في الجولة الرابعة من مباريات المجموعة الخامسة في الدور الأول للبطولة، والتي شهدت أيضا فوز إشبيلية الإسباني على سبارتاك موسكو الروسي 2 / 1.

ورفع ليفربول رصيده إلى ثماني نقاط لينفرد بصدارة المجموعة بفارق نقطة واحدة أمام أشبيلية، فيما تجمد رصيد سبارتاك موسكو عند خمس نقاط وتراجع للمركز الثالث وتجمد رصيد ماريبور عند نقطة واحدة في المركز الرابع.

فعلى استاد “آنفيلد” في ليفربول، وعلى عكس المتوقع بعد نتيجة مباراة الذهاب بين الفريقين في سلوفينيا قبل أسبوعين، صمد ماريبور أمام هجوم ليفربول طيلة الشوط الأول، ليخرج الفريقان بنتيجة التعادل السلبي من هذا الشوط.

ولكن النجم المصري الدولي محمد صلاح فتح الطريق أمام فوز ليفربول بعد أربع دقائق فقط من بداية الشوط الثاني، حيث سجل هدف التقدم لليفربول في الدقيقة 49 .

وسجل إيمري كان الهدف الثاني لليفربول في الدقيقة 64، قبل أن يختتم دانيال ستوريدج التسجيل في الدقيقة الأخيرة بالهدف الثالث لليفربول.

وكان ليفربول اكتسح ماريبور بسبعة أهداف نظيفة في مباراة الذهاب على ملعب الأخير قبل أسبوعين، ولكن الفريق لم يستطع تكرار مهرجان الأهداف، واكتفى بالفوز على ماريبور في الشوط الثاني بثلاثة أهداف.

إشبيلية – سبارتاك موسكو
وعلى استاد “رامون سانشيز بيزخوان” في إشبيلية، عزز أشبيلية آماله في التأهل للدور الثاني بفوز ثمين على سبارتاك موسكو الروسي بهدفين، سجلهما المدافع الفرنسي الشاب لينجلي كليمون والأرجنتيني إيفر بانيجا في الدقيقتين 30 و 59 ، مقابل هدف سجله زي لويس في الدقيقة 78 .

بورتو- لايبزغ
أحيا بورتو البرتغالي، حامل لقب دوري أبطال أوروبا عامي 1987 و2004، آماله في حجز إحدى بطاقتي التأهل لدور الستة عشر عن المجموعة السابعة، بعدما انتزع فوزا ثمينا 3 / 1 من ضيفه لايبزغ الألماني. وافتتح هيكتور هيريرا التسجيل للفريق البرتغالي في الدقيقة 14، قبل أن يتعادل تيمو فيرنر لفريق لايبزغ في الدقيقة 48.

وأعاد دانييلو بيريرا التقدم مجددا لبورتو في الدقيقة 62، قبل أن يطلق ماكسيمليانو بيريرا رصاصة الرحمة على آمال الفريق الألماني في التعادل بتسجيله الهدف الثالث لبورتو في الوقت المحتسب بدلًا من الضائع.

وفي نفس المجموعة، أهدر فريق بشكتاش التركي فرصة حسم التأهل مبكرا لدور الستة عشر لبطولة دوري أبطال أوروبا لكرة القدم، بعدما سقط في فخ التعادل 1 / 1 مع ضيفه موناكو الفرنسي، في الجولة الرابعة بالمجموعة السابعة للمسابقة القارية، التي شهدت فوز بورتو البرتغالي 3 / 1 على ضيفه لايبزج الألماني.

ومازال بشكتاش يمتلك الحظوظ الأوفر في التأهل إلى الأدوار الإقصائية، حيث رفع رصيده إلى عشر نقاط في الصدارة، بفارق أربع نقاط أمام أقرب ملاحقيه بورتو، فيما احتل لايبزج المركز الثالث برصيد أربع نقاط، وظل موناكو قابعا في مؤخرة الترتيب برصيد نقطتين.

وفي مدينة اسطنبول التركية، انتهى الشوط الأول بتقدم موناكو بهدف نظيف حمل توقيع روني لوبيز في الدقيقة 45.

وفي الشوط الثاني، أدرك جينك توسن التعادل لبشكتاش في الدقيقة 54 من ركلة جزاء.

وبات بشكتاش بحاجة للحصول على نقطة واحدة فقط خلال مباراتيه القادمتين، من أجل التأهل رسميا للدور المقبل، فيما تقلصت آمال موناكو بنسبة كبيرة للغاية في العبور إلى الأدوار الإقصائية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *