اقتصاد

قبرص تكتشف غازا بحريا وسط اعتراضات تركية

أثينا – رويترز

قالت قبرص إن أعمال الحفر التي ينفذها كونسورتيوم يضم إيني الإيطالية وتوتال الفرنسية كشفت عن مكمن كبير للغاز الطبيعي في منطقة بحرية شمال غربي الجزيرة.

وقال وزير الطاقة القبرصي يورجوس لاكوتريبيس للصحفيين في نيقوسيا ”جرى اكتشاف عمود كبير من الغاز الطبيعي النظيف في التكوينات الجغرافية“.

وأشار إلى أن هناك حاجة لمزيد من التحليل للبيانات المجمعة من البئر ”كاليبسو“ لتقييم الكميات، لكنه أضاف أن البيانات تؤكد أن الطبيعة الجيولوجية مماثلة لطبيعة حقل ظُهر العملاق الكائن قبالة السواحل المصرية. يذكر أن قضية ترسيم الحدود البحرية في شرق المتوسط تشهد تصعيدا على أكثر من جهة مؤخرا مع الحديث عن إمكانية وجود احتياطيات من النفط والغاز في المنطقة، إذ تبادلت السلطات في لبنان وإسرائيل البيانات الشديدة اللهجة حول ملكية منطقة عرضتها بيروت للاستثمار مؤخرا.

وكان جاويش أوغلو وزير خارجية تركيا قد قال في حوار له مع صحيفة “كاثيميريني” اليونانية، إن بلاده تخطط للبدء في أعمال تنقيب عن النفط والغاز شرقي المتوسط في المستقبل القريب، وشدد على أن التنقيب عن هذه المصادر وإجراء دراسات عليها يعد حقا لتركيا، ورد المتحدث الرسمي باسم الخارجية المصرية، على تلك التصريحات بأن اتفاقية ترسيم الحدود البحرية بين مصر وقبرص “لا يمكن لأي طرف أن ينازع في قانونيتها،

حيث أنها تتسق وقواعد القانون الدولي وتم إيداعها كاتفاقية دولية في الأمم المتحدة.” وحذّر من أي محاولة لـ”المساس أو الانتقاص من حقوق مصر في تلك المنطقة. وير المراقبون أن التصريحات التركية تستهدف الجانب القبرصي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *