الرياضة

في ليلة تألق فيها الكبار.. ميسي ورونالدو يلحقان بآخر عربات قطار المونديال

تقرير- محمود العوضي

ارتدى النجم الأرجنتيني ليونيل ميسي، ثوب الإنقاذ مجددا، وسجل 3 أهداف، ليقود منتخب بلاده إلى نهائيات كأس العالم بالفوز الثمين 3-1، على مضيفه الإكوادوري، في الجولة الأخيرة من تصفيات قارة أمريكا الجنوبية المؤهلة لبطولة كأس العالم 2018. كما لحق منتخبا أوروجواي، وكولومبيا بركب المتأهلين، إثر فوز الأول على نظيره البوليفي 4-2، وتعادل الثاني مع مضيفه البيروفي 1-1، في الجولة نفسها التي شهدت أيضا فوز المنتخب البرازيلي على نظيره التشيلي 3-0، وخسارة باراجواي أمام ضيفتها فنزويلا 0-1.

تألق ميسي
أعاد ميسي نجم برشلونة، الهيبة لمنتخب التانجو، ولحق بالعربة الأخيرة في قطار التأهل للمونديال، حيث انتزع بطاقة التأهل بصعوبة بالغة، من خلال التقدم للمركز الثالث في جدول التصفيات، رافعا رصيده إلى 28 نقطة، بفارق نقطة وحيدة أمام كولومبيا. وتلقى المنتخب الأرجنتيني (راقصو التانجو) صدمة كبيرة في بداية المباراة، حيث سجل المنتخب الإكوادوري هدفا مباغتا في الدقيقة الأولى عن طريق روماريو إيبارا. لكن ميسي رد سريعا بثنائية في الدقيقتين 11 و18، قبل أن يحرز الهدف الثالث (هاتريك) في الدقيقة 62، ليقلب الفريق تأخره لفوز كبير على مضيفه الإكوادوري، الذي تجمد رصيده عند 20 نقطة في المركز الثامن بجدول التصفيات، علما بأنه فقد فرصة التأهل قبل خوض مباريات هذه الجولة.

وعلى استاد “سينتيناريو” في مونتفيديو، لم يهدر منتخب أوروجواي الفرصة الذهبية للتأهل المباشر إلى النهائيات، وتغلب على ضيفه البوليفي 4-2، ليرفع رصيده إلى 31 نقطة في المركز الثاني، بينما تجمد رصيد بوليفيا عند 14 نقطة في المركز التاسع قبل الأخير.وكان المنتخب البوليفي هو البادئ بالتسجيل عن طريق النيران الصديقة، حيث سجل جاستون سيلفا لاعب أوروجواي هدف التقدم للضيوف في الدقيقة 24، عن طريق الخطأ في مرمى فريقه. لكن منتخب أوروجواي انتفض سريعا وأمطر شباك ضيفه برباعية عن طريق خوسيه مارتن كاسيريس وإدينسون كافاني في الدقيقتين 39 و42، ثم لويس سواريز في الدقيقتين 60 و76.

وجاء الهدف الثاني لبوليفيا أيضا عن طريق النيران الصديقة، حيث سجله دييجو جودين مدافع أوروجواي المخضرم عن طريق الخطأ في مرماه في الدقيقة 79.

وسقط المنتخب الكولومبي في فخ التعادل 1-1 مع مضيفه البيروفي، لكنه حجز مقعده في النهائيات، بعدما رفع رصيده إلى 27 نقطة في المركز الرابع، مقابل 26 نقطة لبيرو في المركز الخامس. وبهذا، سيخوض المنتخب الكولومبي النهائيات للنسخة الثانية على التوالي، بينما يتطلع منتخب بيرو للاستفادة من الملحق الفاصل.

البرتغال تتأهل مباشرة وفي لشبونة، قاد مهاجم ريال مدريد كريستيانو رونالدو منتخب البرتغال، للفوز على ضيفه المنتخب السويسري بهدفين نظيفين، في الجولة الأخيرة بالمجموعة الثانية من تصفيات أوروبا المؤهلة لكأس العالم 2018 بروسيا، لتضمن التأهل مباشرة للمونديال، الأمر الذي سيدفع بخصمها لخوض الملحق. جاء هدف المباراة الأول بعدما سجل يوهان جورو هدفا ذاتيا في مرماه (ق41)، فيما أضاف الهدف الثاني لأصحاب الأرض أندريه سيلفا (ق57). وبفوز البرتغال أصبح لديها 27 نقطة، وهو نفس رصيد سويسرا لكنها تتفوق عليها بفارق الأهداف، لتتصدر المجموعة، وتتأهل مباشرة لروسيا 2018، من جانبها ستضطر سويسرا لخوض الملحق الأوروبي بعد احتلالها المركز الثاني. الكونكاكاف

في بنما سيتي، قلب المنتخب البنمي تأخره بهدف نظيف في الشوط الأول إلى فوز ثمين 2 / 1 على ضيفه الكوستاريكي في الشوط الثاني، وتقدم المنتخب الكوستاريكي بهدف سجله جوهان فينيجاس في الدقيقة 36، بينما سجل جابرييل توريس ورومان توريس هدفي بنما في الدقيقتين 52 و87.

وبهذا أصبح المنتخب البنمي هو الفريق رقم 22 الذي يحجز مقعده في المونديال الروسي عن طريق التصفيات، والمنتخب رقم 23 في هذه النهائيات حيث يشارك المنتخب الروسي في النهائيات دون خوض التصفيات.

وهذه هي المرة الأولى التي يصعد فيها المنتخب البنمي للنهائيات بعدما سبقه المنتخبان المكسيكي، والكوستاريكي.

وتغلب منتخب هندوراس على ضيفه المكسيكي بثلاثة أهداف سجلها ألبرت إيليس وجييرمو أوتشوا لاعب المكسيك عن طريق الخطأ في مرماه، وروميل كيوتو في الدقائق 34 و54 و60 مقابل هدفين سجلهما أوريبي بيرالتا وكارلوس فيلا في الدقيقتين 17 و37. وبذلك ستخوض هندوراس الملحق أمام المنتخب الأسترالي.

في المقابل، ودع المنتخب الأمريكي التصفيات بالهزيمة أمام ترينيداد وتوباجو، ليغيب عن النهائيات بعدما احتل المركز الخامس في جدول التصفيات برصيد 12 نقطة وبفارق ست نقاط أمام ترينيداد.

وكانت المباراة بمثابة الكابوس للمنتخب الأمريكي منذ بدايتها وحتى صفارة النهاية حيث ظهر الفريق بأسوأ شكل ممكن في هذه المباراة الحاسمة وسقط أمام أضعف فرق هذا الدور من التصفيات.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *