أون لاين الأرشيف

في ظل الثورة الإعلامية .. «فيس بوك» يقيم أداء الإعلام السعودي

أكدت دراسة حديثة أجراها مركز الملك عبد العزيز للحوار الوطني عن واقع الإعلام في المملكة وسبل تطويره من وجهة نظر المجتمع، أن 50% من السعوديين يرون أن وسائل الإعلام السعودية بنوعيها المسموع والمرئي نجحت في مواكبة الأحداث والتطورات على كافة المستويات المحلية والإقليمية والدولية، بينما يرى 33% بأن محتوى برامج الإعلام السعودي يجاري محتوى برامج الإعلام في القنوات الفضائية الأخرى.
يذكر أن الدراسة التي نشرتها صحيفة \"الجزيرة\" السعودية في عدد الخميس الماضي أكدت أن نسبة متابعة السعوديين لقنواتهم المحلية المرئية لأقل من ساعة بلغت 44%.
وأوضحت الدراسة أن الإعلام العربي المرئي لبعض القنوات العربية تبلغ متابعته (32%) من ساعة إلى ثلاث ساعات، وفور الإعلان عن نتائج تلك الدراسة تباينت ردود فعل نشطاء \"فيس بوك\" حول نتائجها؛ الأمر الذي رصدته \"البلاد\" فيما يلي:
تشكيك
Aziz Alquwayz: \"الرضا عن القنوات الرياضية وأيضاً مسلسلات رمضان، لكن يوجد ضعف بالمحتوى الثقافي والتوعية من قبل المشاهد لأنوا تعبوا وهم يوعونا عن بعض المشاكل لكنها باقي أكبر من أول هنا نشوف تكرار لأسلوب توعيه تقليدي غير مفيد أبداً فيجب هيكلة التوعية والتثقيف إلى مستويات 2012\"
عناد الثوابيه: \"لا أثق بالإعلام للأسف.. مع خالص احترامي للشعب السعودي\".
حلا الشمري: \"أي إعلام هذا!\".
Azooz Harthy: \"في أحد راضي عن القناة السعودية الرياضية؟ لا معلقين مزبوطين ولا إخراج مزبوط حتى ما ينقلو مباريات غير اللي في السعودية حتى مرات ما ينقلو كبارة المنتخبات السعودية وإذا على القناة السعودية ال٢ مين يتفرجها؟\".
Ala Nagi : \"قال راضيييين قال!\".
Abdul Rahman Amer: \"الإعلام ينشر التعصب والكراهية بين أبناء الشعب ولا حسيب ولا رقيب …. وجاي تقولي راضيين\".
ماء سحاب: \"أولا المفروض يكون الإعلام من قنوات تلفزيونية وصحافة وغيرها تعبّر عن الشعب عن توجهاته.. العالم عن طريقها يتعرف على ثقافته من خلالها لأنه مرآة عاكسة ولكن عندنا كما هو حال بقية الدول العربية.. الإعلام يعبّر عن مجتمع آخر خاص فيه لا ارتباط بينه وبين الناس\".
تأكيد
كانت هناك بعض الأصوات التي ترى أن الإعلام السعودي تطوّر بشكل كبير ويحقق العديد من الانفرادات، حيث قال الناشط مدحت السيد: \"أعتقد أن الإعلام في المملكة يعد أحد القطاعات الحيوية التي استطاعت أن تصل إلى المشاهد السعودي وتناقش مشاكله بحيادية تامة دون خوف من أحد وذلك بفضل مساحة الحرية التي كفلها النظام السعودي بقيادة خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز\".
Ahmad Mwasi: \"الرياضية السعودية مبدعة في نقل الدوري وإذا كان الباقة موجودة على عربسات فهذا هو التفكير الصحيح لأنو بتصل لأوروبا، أما المعلقين فأنا أشوف أنهم رائعون\".
Sultan Bin Saleh: \"أفضل شيء بالإعلام السعودي البث المباشر للمسجد الحرام\".

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *