الرياضة

في حصاد الجولة التاسعة للدوري السعودي للمحترفين.. الأهلي يحتفظ بالصدارة بفضل الشباب.. والعميد يستفيق.. والفيصلي يزاحم الكبار

تقرير- محمود العوضي

شهدت الجولة التاسعة من دوري المحترفين السعودي لقاءات غاية في الندية والإثارة، بدأت بمباراة الاتفاق وضيفه الرائد على ملعب الأمير محمد بن فهد في الدمام وانتهت لصالح أصحاب الأرض بهدفين دون رد، سجلهما هداف فريق الاتفاق هزاع الهزاع، واللاعب المتألق محمد الكويكبي، وبهذا الفوز رفع إتي الشرقية رصيده النقطي إلى ١١ نقطة في المركز العاشر.

‏وفي ملعب الجوهرة، سقط الأهلي في فخ التعادل مع الصاعد الجديد نادي الفيحاء، بهدف لمثله، تقدم الأهلي في الدقيقة ٤٤ عن طريق لاعبه البرازيلي ليوناردو، وقبل نهاية اللقاء، سجل مدافع الفيحاء غيغي هدف التعادل لفريقه الذي وصل للنقطة السابعة في المركز ١٢. أما الأهلي فوصل للنقطة ٢٠ في صدارة دوري المحترفين السعودي.

‏وفاز القادسية بلقائه أمام التعاون بهدف البرازيلي إلتون جوزيه. ‏ليرتفع رصيد القادسية إلى النقطة ١٢، ويصعد إلى المركز السابع
‏وفي الأحساء عاد العميد لنغمة الفوز من جديد ، وحقق فوزاً صعبا على مضيفه الفتح بهدفين لهدف. سجل أولاً احمد العكايشي للاتحاد في الدقيقة ٥٣، وعادل حمد الجهيم النتيجة لفريقه في الدقيقة ٧٦، وفي الوقت بدل الضائع سجل عوض خريص هدف الفوز لفريقه ليصل للنقطة ١٢، ويرتقى للمركز السادس، وشهدت المباراة ضياع ركلة جزاء للفتح بعد أن تصدى لها فواز القرني حارس الاتحاد.

‏وفي قمة لقاءات الجولة، تعادل الهلال مع الشباب؛ حيث تقدم الهلال في بداية الشوط الثاني، في الدقيقة ٤٧ عن طريق اللاعب البرازيلي كارلوس إدواردو، قبل أن يعدل النتيجة للشباب المهاجم خالد الكعبي في الدقيقة ٦٨.

‏واختتمت الجولة التاسعة بلقاء أحد والفيصلي، السبت الماضي، وانتهت المباراة نتفوق الفيصلي بثلاثة أهداف مقابل هدف لأحد.
‏‏وقد تأجلت مباراة النصر والباطن؛ بسبب الأـحوال الجوية السيئة، وتقرر أن تقام يوم الإثنين ٤ ديسمبر.

إحصاءات عامة
مسلسل الإقالة يعود من جديد في هذه الجولة بإقالة مدربي الفيحاء الروماني جالكا، والقادسية التونسي ناصيف البياوي، وعبدالوهاب الحربي مدرب أحد، وبذلك يرتفع عدد المقالين إلى 6 مدربين، فرض الفوز نفسه على أربع مباريات كانت فيها الحصة متساوية بين المضيف والضيف بانتصارين لكل منهما بينما خيم التعادل الإيجابي على مواجهتين،

شهدت الجولة تسجيل 14 هدفًا بمعدل (2،33) هدف في كل لقاء، تناوب على تسجيلها 7 لاعبين محليين ومثلهما أجانب، سجلت 7 أهداف بالقدم اليمنى و5 بالقدم اليسرى وهدفين كانت حصيلة الرأس، تحصل محترف الاتحاد فيلانوفا على لقب أفضل صانع أهداف بالجولة بصناعته هدفي فريقه، تم احتساب ركلتي جزاء واحدة سجلت والأخرى أُهدرت بوساطة عبدالقادر الوسلاتي لاعب الفتح، أشهر حكام الجولة 25 بطاقة صفراء وغابت البطاقة الحمراء عن منافسات الجولة، أكبر نتيجة سجلت بالجولة في مباراة الفيصلي وأحد (3-1)، بلغ عدد الحضور الجماهيري 28766 متفرجًا بمعدل 4794 للمباراة الواحدة.

إحصاءات الفرق
حافظ الهلال على سجله خاليًا من الهزائم خلال عام 2017م.

سجل الأهلي 24 هدفًا هذا الموسم في دوري المحترفين أكثر بستة من أفضل حصيلة سابقة له في هذه المرحلة من الموسم (18 الموسم الماضي).

لم يخسر الفيصلي في أي من المباريات الست التي ساهم فيها لوزينيو في إحراز الأهداف هذا الموسم في دوري المحترفين (ف 5 ت 1).

نتيجة التعادل التي حدثت في لقاء الهلال والشباب هي رقم 5 بينهما في تاريخ الدوري السعودي للمحترفين
الاتحاد يتفوق على نظيره الفتح بعدد مرات الفوز بلقاءات الفريقين في دوري المحترفين بوصوله للفوز 6 مقابل 5 للفتح بينما سيطر التعادل في 6 مرات

القادسية يتساوى مع التعاون بعدد مرات الفوز بلقاءات الفريقين في دوري المحترفين حيث التقيا في 9 مناسبات سابقة فقد بات كل منهما يملك 3 انتصارات.

إحصاءات اللاعبين
البرازيلي إدواردو يحرز هدفه رقم 50 مع الهلال بجميع المسابقات وبات يفصله 9 أهداف فقط عن رقم مواطنه نيفيز الهداف الأجنبي التاريخي للهلال بـ (59) هدفًا.

صنع كارلوس فيلانويفا 16 هدفًا في دوري المحترفين السعودي منذ أول مباراة له في أغسطس 2016 أكثر من أي لاعب آخر منذ ذلك الحين.

خمسة من أهداف ألتون جوسيه الستة مع القادسية في دوري المحترفين السعودي سجلها من كرات ثابتة (3 ركلات جزاء، 2 حرة مباشرة).

لم يسجل محمد بن يطو منذ 778 دقيقة لعب في دوري المحترفين السعودي (11 مباراة متتالية) – أطول فترة جفاف له في المنافسة.
ساهم هزاع الهزاع في إحراز 76 % من أهداف الاتفاق هذا الموسم في دوري المحترفين السعودي سجل 7 أهداف وصنع 3 أهداف هذا الموسم.

إحصاءات المدربين
الفيحاء يعلن إنهاء عقد مدربه الروماني كوستانتين جالكا، ليصبح رابع نادٍ يستبدل مدربه في الدوري بعد الشباب ، النصر ، الرائد.
نادي القادسية يعلن فسخ عقد مدربه التونسي ناصيف البياوي بالتراضي، وأحد يعان استقالة مدربه ليصبح سادس نادٍ يستبدل مدربه بعد الشباب ، النصر ، الرائد ، الفيحاء، والقادسية.

إحصاءات الحكام
سلطان الحربي أكثر حكم ساحة أدار مباريات برصيد 9 لقاءات.

فيصل القحطاني أكثر حكم مساعد شارك في إدارة مباريات بـ9 مرات.

تركي الخضير أكثر الحكام احتسابًا لضربات الجزاء باحتسابه 8 ركلات.

سلطان الحربي أكثر الحكام إبرازًا للكروت الملونة برصيد 32 بطاقة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *