دولية

في انتخابات العصر لاختيار الرئيس الأمريكي 45.. هيلاري تحتفل بفوزها قبل إعلان النتيجة

جدة ـ البلاد

احتفلت المرشحة الديمقراطية لانتخابات الرئاسة الامريكية هيلاري كلنتون بفوزها قبيل ساعات من اعلان النتائج الرسمية وسط ترقب امريكي وعالمي.

وصوت الأميركيون لاختيار رئيسهم الـ45، بعد موسم انتخابي لم يسبق له مثيل استمر نحو عامين وشهد منافسة محتدمة تخللتها أحداث مثيرة للجدل بين مرشحة الحزب الديموقراطي هيلاري كلينتون وخصمها الجمهوري دونالد ترامب.
وانطلقت عملية التصويت صباح أمس الثلاثاء، على أن تنتهي مساء بتوقيت واشنطن في مواعيد تحددها كل ولاية حسب أنظمتها. لكن أكثر من 41 مليون أميركي، من أصل أكثر من 200 مليون من الناخبين المسجلين، صوتوا قبل الموعد الرسمي في 37 ولاية إلى جانب العاصمة في إطار التصويت المبكر الذي انتهى في معظم الولايات مساء السبت الماضي. وهناك من صوتوا عبر تصويت الغائب للأميركيين الذين يكونون خارج مدينتهم يوم الاقتراع.
وفتحت مراكز الاقتراع في الساعة السادسة بالتوقيت المحلي (11:00 بتوقيت غرينيتش) في تسع ولايات على الساحل الشرقي للولايات المتحدة.
وكانت مراكز الاقتراع قد شهدت اقبالا نسائيا كثيفا، الامر الذي اعتبره المراقبون مؤشراً على نجاح حملة كلنتون الانتخابية.
ويعد التصويت محسوما في 43 ولاية معروف توجهها، لكن هناك سبع ولايات متأرجحة قد يكون لها القول الفصل في هذه الانتخابات، وتشمل كلا من فلوريدا وأوهايو وميشغن وأريزونا فضلا عن نورث كارولاينا ونيفادا وآيوا.
وحالما تغلق صناديق الاقتراع سيكون هناك توقعات لكل ولاية وفقًا لاستطلاعات الرأي التي أجريت على مدار اليوم، ومن المفترض أن تعطي تلك الاستطلاعات مؤشرًا جيدًا عن الفائز في هذه الولاية، بالرغم من أنه لا يمكن الاعتماد على هذه الاستطلاعات بشكل أساس، وفقًا لما حدث في الانتخابات البريطانية الأخيرة.
وظهرت التوقعات الأولية في الولايات الشرقية، حيث تتواجد على الساحل الشرقي العشرات من الولايات الأمريكية التي ستكون عاملا أساسيًا في استطلاعات الرأي حتى تظهر النتائج الفعلية.
وبدأت استطلاعات الرأي في الظهور من الساعة الثالثة بتوقيت غرينتش وعادة في الساعة الرابعة صباحا بتوقيت غرينتش من فجر الأربعاء سيعلن الفائز في الولايات الشرقية، وبعدها بقليل ستظهر المعالم الكاملة لاسم الفائز.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *