أرشيف صحيفة البلاد

كأس العام في النسخة الثالثة للمونديال فرنسا 1938 …

تقرير- محمود العوضي

نواصل استعراض تاريخ نهائيات كأس العالم ، ويتجدد اللقاء اليوم مع النسخة الثالثة للحدث العالمي الكبير، وقد وقع الاختيار على فرنسا لاستضافته فى الفترة مابين 4 حتى 19 يونيو 1938، واستطاع المنتخب الإيطالى الحفاظ على لقبه، الذي أحرزه على أرضه في 1934، عندما فاز في النهائي على تشيكوسلوفاكيا1/2 . وقد نالت القارة العجوز فرصة تنظيم المونديال للمرة الثانية على التوالي، بعدما نظمت إيطاليا النسخة الثانية 1934، فيما نظمت الأورجواي النسخة الأولى 1930.

 

••  كأس العالم  1938 ••

•الدولة المضيفة : فرنسا

وقت إقامة البطولة : من 4 حتى 19 يونيو.

عدد المنتخبات المشاركة : 15 (من أربع قارات )

عدد الملاعب : 10 ( فى عشر مدن مختلفة )

مراكز الفائزين : البطل ( إيطاليا )، الوصيف ( المجر ) ، المركز الثالث ( البرازيل ) ، المركز الرابع ( السويد ) .

إحصاءات البطولة : ( عدد المباريات 18 )

عدد الأهداف : 84

عدد الحضور : 369.720 مشجعا، بمعدل 20.54 ألف متفرجا للمباراة الواحدة.

 

هداف البطولة : ليونيداس (البرازيل 7 أهداف)

• كيف تم اختيارفرنسا لتنظيم البطولة؟

تم اختيار فرنسا لاستضافة النسخة الثالثة من كأس العالم، فى مؤتمر الفيفا، الذى عقد فى برلين يوم 13 من شهر أغسطس عام 1936، وذلك بعد تفوقها على عروض الأرجنتين، وألمانيا.

• التصفيات
أثار تنظيم كأس الثانية على التوالى فى القارة الأوروبية غضب دول أميركا الجنوبية لتمتنع الأرجنتين، والأروجواى عن المشاركة فى المونديال العالمي، بينما لم تشارك إسبانيا؛ بسبب انشغالها بالحرب الأهلية، وتأهلت إيطاليا لكأس العالم تلقائيا دون المشاركة فى التصفيات، وذلك باعتبارها حاملة اللقب، بينما تأهلت فرنسا أيضا بدون تصفيات؛ باعتبارها الدولة المضيفة.

أما باقى المنتخبات الـ14، 11 منها كان من أوروبا، و2 من أمريكا الشمالية، و1 من آسيا، وكان عدد المنتخبات غير الأوروبية المشاركة 3 وهي: البرازيل، وكوبا، وأندونيسيا، وكانت هذه هي البطولة الوحيدة حتى الآن التى شارك فيها منتخبا أندونيسيا، وكوبا.

• نظام البطولة

تم اعتماد نظام خروج المغلوب في البطولة، فلو انتهت المباراة بأكملها في الـ 90 دقيقة، يتم بعدها تمديد 30 دقيقة وقتا إضافيا، ولو انتهت أيضاً بالتعادل يتم بعدها إعادة المباراة، وكانت هذه البطولة، هي آخر بطولة يتم لعب جميع أدوارها بنظام خروج المغلوب.

• ملخص البطولة

منتخبات ألمانيا، فرنسا، إيطاليا، تشيكوسلوفاكيا، المجر ، كوبا، البرازيل ضمنت تأهلها لربع النهائي يوم 5 من شهر مارس عام 1938، فيما احتاجت 5 مباريات من الدور الأول لوقت إضافي لحسم نتيجتها، ومنتخب كوبا احتاج لمباراة إعادة لكي يطيح برومانيا، بينما تغلب منتخب سويسرا على منتخب ألمانيا بنتيجة 4-2 بعد مباراة إعادة، وتم توجيه لوم شديد لسيب هيربيرغر مدرب ألمانيا؛ بسبب ضمه لعدد من لاعبي السويد، حتى إن الصحافة الألمانية وقتها قالت: إن هذا المنتخب كان يلعب ضد بعضهم البعض بالرغم من كونهم في فريق واحد سوياً، وتعتبر هذه هي المرة الوحيدة التي يشارك فيها منتخب ألمانيا بكأس العالم، ويخرج من الدور الأول، علماً بأنه لم يشارك عام 1930، ومُنع من المشاركة في كأس العالم 1950.

السويد تأهلت مباشرة لربع النهائي بعد انسحاب منتخب النمسا، وفازت على كوبا بنتيجة 8-0.

الدولة المضيفة فرنسا ودعت البطولة من ربع نهائي، على يد حامل اللقب إيطاليا، وسويسرا خرجت على يد المجر، بينما تغلبت البرازيل على تشيكوسلوفاكيا في مباراة إعادة، أقيمت بمدينة بوردو، لتكون هذه هي آخر مباراة إعادة في تاريخ كأس العالم.

في نصف النهائي، اكتسح منتخب المجر نظيره السويدي بنتيجة 5-1، وتغلبت إيطاليا على البرازيل بنتيجة 2-1، لتجمع المباراة النهائية منتخبي إيطاليا، والمجر في باريس يوم 19 من شهر يونيو.

• المدن والملاعب

أنتيباس (ستاد دو فورت كاريه) – السعة: 7 آلاف متفرج.
بوردو (بارك ليسكور) – السعة: 34 ألف متفرج.

لي هارفي (ستاد مونيسيبال) –السعة: 22 ألف متفرج.
ليل (ستاد فيكتور بوسكاي) – السعة: 15 ألف متفرج.

باريس (حديقة الأمراء) – السعة: 48 ألف متفرج.
باريس (أوليمبيك دي كولومبيه) – السعة: 60 ألف متفرج.

ريميس (فيلدروم مونيسيبال) – السعة: 21 ألف متفرج.
ستراسبورغ (ستاد دي لي مينيويه) – السعة: 30 ألف متفرج.

ليون (ملعب جيرولاند) – السعة: 40 ألف متفرج.
مارسيليا (ملعب فيلدروم) – السعة: 48 ألف متفرج.

تولوز (ملعب شابو) – السعة: 35 ألف متفرج.

• النهائي

استضاف ملعب أوليمبيك دي كولومبيه المباراة النهائية، التي أدارها الحكم جورج كابديفيل وسط حضور 45 ألف متفرج، تقدم منتخب الأزوري الإيطالي وقتها عن طريق اللاعب كولواسي في الدقيقة السادسة، قبل أن يعادل اللاعب تيتكوس النتيجة في الدقيقة 8، وفي الدقيقة 16 تقدمت إيطاليا مرة أخرى عن طريق اللاعب بيولا، قبل أن يعزز كولواسي النتيجة في الدقيقة 35، وحاول منتخب المجر الرجوع للمباراة، بإحرازهم الهدف الثاني في الدقيقة 70 عن طريق ساروسي، إلا أن هدف آخر من بيولا في الدقيقة 82 ، أنهى آمال المجر بالفوز ببطولة، وضمن اللقب الثاني على التوالي لمنتخب إيطاليا.

• هدافو البطولة

ليونيداس (البرازيل) – 7 أهداف.

غيولا زيسنغيلير (المجر) – 6 أهداف

جورجي ساروسي (المجر) – 5 أهداف

سيلفيو بيولا (إيطاليا) – 4 أهداف.

• الترتيب النهائي للبطولة:

النهائي

1 – إيطاليا
2- المجر

– المركز الثالث والرابع

3 – البرازيل
4- السويد

– ربع النهائي

5 – تشيكوسلوفاكيا
6- فرنسا
7- سويسرا
8- كوبا

– الدور الأول

9 – رومانيا
10 – ألمانيا
11 – بولندا
12 – النرويغ
13 – بلجيكا
14 – هولندا
15 – إندونسيا

• أفضل لاعب بالبطولة: سيلفيو بيولا (إيطاليا).

ملخص كاس العالم