أرشيف صحيفة البلاد

فيما رشح آل الشيخ مدرب الريال.. الهلال يقيل دياز .. والصحف الأرجنتينية تستغرب القرار

جدة- البلاد

تفاجأ الشارع الرياضي والمتابعون، بقرار إدارة الهلال، بإقالة المدرب، رامون دياز،بعد التعثر أمام استقلال طهران1-0 ضمن الجولة الثانية من دور المجموعات، بدوري أبطال آسيا.

وتمثلت المفاجأة في توقيت الإقالة، التي أتت والفريق مقبل على مرحلة مهمة، إذ تتبقى له 5 جولات في الدوري، وهو متصدر لجدول الترتيب، بفارق 4 نقاط عن الأهلي. وقد حقق الهلال مع دياز، بطولة دوري المحترفين، الموسم الماضي، بعد 5 سنوات من الانتظار.

كما ضم إليها كأس خادم الحرمين الشريفين، ووصل لنهائي دوري أبطال آسيا، الذي خسره أمام أوراوا الياباني. وفاز الفريق الأزرق ببطولة الدوري، الموسم الماضي، بعد أن حقق 21 انتصارًا، وهو رقم قياسي خلال موسم واحد، في حقبة دوري المحترفين.

وخلال الموسم الماضي أيضًا، أنهى الهلال الدوري بـ66 نقطة، كأول فريق يحقق هذا الكم من النقاط، في موسم واحد بالمسابقة.

وأبهر الهلال المتابعين، من خلال قدرته على تفادي الهزيمة، مع دياز، إذ حقق لقب الدوري، الموسم الماضي، بلا أي خسارة خارج أرضه.

كما ظل الفريق بدون أي هزيمة على الإطلاق، في الدوري، منذ أكتوبر 2016، حين خسر أمام الاتحاد 2-0 في الرياض، وحتى ديسمبر 2017، عندما سقط أمام الفيحاء 2-1.

وخلال هذه الفترة، التي تخطت العام، لعب الهلال 30 مباراة في الدوري، دون خسارة.

ووصل الهلال إلى نهائي دوري أبطال آسيا، الموسم الماضي، دون خسارة أي مباراة، إذ فاز 7 مرات، وتعادل في 6، قبل أن يتعثر في اليابان.

في سياق متصل، رشَّح معالي تركي آل الشيخ، رئيس هيئة الرياضة ، الإسباني خواندي راموس، مدرب ريال مدريد السابق، لتولي القيادة الفنية لفريق الهلال. ونشر آل الشيخ، عبر حسابه على “تويتر”، السيرة الذاتية لراموس، فيما يبدو أنه ترشيح شخصي من جانبه، للهلال، أو الأهلي.

وكان آل الشيخ من الداعمين لرحيل دياز، وريبروف، حيث كتب، عن مدرب الهلال السابق: “بدأت أشك أن دياز يريد الاستمرار”.

من جانبها، أبدت الصحف الأرجنتينية دهشتها من قرار إقالة دياز، وقالت صحيفة ” tycsports” الأرجنتينية: إن إدارة الهلال اتخذت قرارا مفاجئا؛ بالرغم من الأرقام المميزة التي حققها دياز مع الفريق على مدار الموسمين الماضي والحالي.

وسلطت الصحيفة الضوء على بيان الهلال الخاص بإقالة دياز، والذي جاء فيه أن أن السبب وراء هذا القرار هو تحقيق نتائج غير مرضية في الفترة الأخيرة، بالرغم من عقد العديد من الاجتماعات للوقوف على أسباب تراجع مستوى الفريق.

واعتبرت أن القرار “مبالغ فيه” بعد قيادة دياز للفريق في 65 مباراة، حقق فوزا في 42 منها، وتعادل 17 مباراة، وخسر في 6 لقاءات فقط.

و قالت صحيفة ” infobae”: إن نهاية مشوار دياز مع الهلال لم تكن بالشكل المتوقع، بالنظر إلى المكانة التي يتمتع بها المدرب بين جماهير الفريق، بعد نتائج مميزة منذ توليه الإشراف على تدريبه. كان قرارا غريبا ومفاجئا، أقالوا المدرب الذي حقق معهم لقبين محليين في الموسم الماضي، ووصل بهم إلى نهائي البطولة القارية”.

وأضافت: إن الخسارة أمام الاستقلال دفعت بالهلال إلى تذيل ترتيب مجموعته في دوري أبطال آسيا، وهي المباراة التي عجلت بقرار الإدارة الخاص بإقالته. وأتمت الصحيفة تقريرها عن دياز، بالإشارة إلى أن فريق الهلال أنهى عام 2017 في المركز الـ 28 على المستوى العالمي، وفقا لما أعلنه الاتحاد الدولي للتأريخ والإحصاء، متفوقا على العديد من الفرق الأوروبية.

وأخيرا، اكتفت صحيفة ” lanacion” بالإشارة إلى الإنجازات والأرقام التي حققها دياز مع فريق الهلال منذ توليه منصب المدير الفني للفريق، في أكتوبر 2016.