اقتصاد

فوكس تستثمر مليارين في دور العرض بالمملكة.. مستقبل السينما.. 30 ألف فرصة عمل و90 مليار ريال

جدة – البلاد

تعتزم فوكس سينما، التابعة لماجد الفطيم، استثمار ملياري ريال إضافية، لفتح 600 شاشة عرض بمناطق المملكة في الأعوام الخمسة المقبلة ، بعد أن حصلت على رخصة تشغيل دور عرض سينمائي في المملكة . وقالت الشركة في بيان: إنها دار عرض سينمائي مزودة بأربع شاشات في الرياض “خلال الأيام المقبلة” من بينها شاشة آيماكس.

وكان الرئيس التنفيذي لمجموعة ماجد الفطيم الإماراتية آلان بجاني، قد كشف على هامس فعاليات “دافوس”، أن المجموعة تحاول عبر “فوكس سينما” أن تكون مشاركاً أساسياً في رؤية المملكة بقطاع الترفيه، موضحاً أن لدى المجموعة “خططا مهمة، وبدأنا بالعمل على هذه الخطط بالمملكة، وسنعلن عنها في وقت قريب”.

وشهد شهر ديسمبر 2017 قراراً تاريخيا بعودة السينما للمملكة، بشكل رسمي ومنظم، وخلق تجربة ترفيهية واقتصادية لتعيد علاقة السعوديين مع السينما مجدداً.

وكان معالي وزير الثقافة والإعلام رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة للإعلام المرئي والمسموع الدكتور عواد بن صالح العواد، قد افتتح مساء الأربعاء أول دار عرض سينمائي في المملكة، وذلك في المجمع السينمائي الحديث بمركز الملك عبدالله المالي في الرياض، بحضور شخصيات محلية وعالمية بارزة في مجال صناعة السينما ووسائل الإعلام ، مؤكدا أن ما تحقق هو نتاج جهد مشترك، ولم يكن ليتحقق؛ لولا توفيق الله، ثم توجيهات ودعم سمو ولي العهد، وسيرى المواطنون والمقيمون المزيد من دور العرض، التي تمنحهم خيارات ترفيهية جديدة في كافة مناطق المملكة.

ومن شأن عودة السينما بهذا الحجم من الاستثمارات الضخمة والتقنيات المتقدمة ، تحويل هذا القطاع إلى اقتصاد كبير يسهم في تنويع الإيرادات، ودعم الاقتصاد بما يتماشى مع رؤية المملكة ، حيث من المستهدف زيادة إنفاق الأسر السعودية على الأنشطة الثقافية والترفيهية من 2.9% إلى 6% بحلول عام 2030 على أن تساهم صناعة السينما بـ 90 مليار ريال في الناتج المحلي الإجمالي، وفي توفير 30 ألف فرصة عمل. كما يتوقع صندوق الاستثمارات العامة، أن يصل حجم قطاع توزيع المحتوى السينمائي في المملكة إلى مليار دولار.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *