متابعات

غيـر نفسك.. الهيــاط

” الهياط ” أو بمسمى آخر الفشخرة الكذابة. هو سلوك شخصي متعارف عليه منذ القدم وليس وليد اللحظة، وتعرفه الأخصائية النفسية والتربوية في علم النفس الأكلينكي ، نهله الوشاح موضحه: يقسم الهياط إلى قسمين : هياط قولي وهياط فعلي.

فالهياط القولي : هو مدح النفس بشيء لم يحدث أو الادعاء بفعل أو تملك أشياء فاخره وثمينة وهو في الحقيقة لا صحه لما يدعيه.

أما الهياط الفعلي: وهو فعل أشياء جديده خارجه عن الإطار العام المتعارف عليه في المجتمع ، والهياط هو المبالغة في ممارسة سلوكيات سلبيه تؤدي الى انتشار تلك الظاهرة الاجتماعية . كما يشكل خطورة على حياة الفرد والمجتمع، و تنتشر بين الأوساط النسائية والشباب وفئة المراهقين. وتمارس غالبا في المناسبات الاجتماعية.

وعن أسبابها توضح الأخصائية النفسية الوشاح بقولها: تعود الى نقص داخلي يعوضه بلفت الأنظار إليه ، أيضا الشعور بعدم الثقة بالنفس ، زرع الأنا والعظمة ، وضعف الوازع الديني ، وتأثير الأصدقاء السيئين والممارسين لهذا السلوك.

ولتغير من نفسك تنصح الأخصائية النفسية ” الوشاح ” قائلة: من أجل الحد من هذه الظاهرة لابد من غرس القيم الروحية والإنسانية منذ نشأة الطفل مهما كان المستوى الاجتماعي والاقتصادي ، وتعليمهم معرفة عمق معاني الإحسان وفن الإحساس بالآخرين وكيف تكون إنسان ذو بصمه في المجتمع بتواضعك من أجل ذاتك والآخرين وأهمية ممارسة التأمل والتدبر في قدرة خلق الله .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *