متابعات

(غليل) حي عمره 70 عاما . بدأ بـ(الصنادق) وشهد طفرة وكثافة سكانية عالية

جدة – إبراهيم المدني
تصوير: محمد الحربي

 

حي غليل ، من أوائل الأحياء التي نشأت في جنوب جدة قبل 70 عاماً تقريباً ، اكتسب الحي اسمه من وادي غليل ، الذي يبدأ من الجبال شرق عروس البحر الأحمر وينتهي في البحر.

• أول السكان..والطفرة
يقول عمدة حي غليل،علي بن محمد الغامدي ، إن أول من سكن الحي مواطنون قدموا من الباحة ينتمون لقبيلة غامد ، ومجموعات من ؛ قحطان و بلاد بلقرن وعسير ، وكانت مساكنهم عبارة عن (صنادق وعشش)، وبعد سنوات بدأ بعضهم في البناء بالطوب ، وبعد توسع الحي سكنه الرشايدة والعويضات ، وتم اختيار الشيخ معلا العويضي أول عمدة لحي غليل.

وأضاف الغامدي أنه بعد زيادة عدد السكان في الحي ، بنى فاعلو الخير المساجد، واهتمت الدولة ببناء المدارس ، وشهد الحي طفرة عمرانية متسارعة ، إلى ان صار من الأحياء ذات الكثافة السكانية العالية في جدة.

• مشاهير الحي
وينوه الغامدي إلى أن الحي احتضن عدداً من المشاهير والقياديين والعسكريين ؛ من أبرزهم أمين جدة الحالي الدكتور هاني أبو راس ، ولاعب الاتحاد الأسبق عيسى حمدان ، والعميد سعود العسيري ، والعميد محمد معيض الشريف ، وعبدالله وقاص وسليمان أبو سبعين والشريف عبدالله عسيري.

 

• احتياجات الحي
ويطالب عمدة غليل، بسرعة تنفيذ المشروعات التطويرية في الحي ، منوهاً إلى حاجته لتوسعة الطرق والانارة ، وسفلتة الطرق الداخلية ، كما دعا أمانة جدة إلى تكثيف الرقابة على الأسواق والشوارع؛ للحد من ظاهرة البيع العشوائي في الطرق، ورفع مستوى الالتزام بالاشتراطات الصحية والبيئية من قبل أصحاب المحال ، خاصة في الجزء الشعبي من حي غليل .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *