أرشيف صحيفة البلاد

(غلوب أند ميل): حان الوقت لإنعاش التجارة بين السعودية وكندا

كندا ــ البلاد

قالت صحيفة “غلوب أند ميل” الكندية في مقال حديث لها انه حان الوقت لانعاش العلاقات التجارية بين كندا والمملكة العربية السعودية، واعتبر المقال ان ترحيب الرئيس الامريكي الجديد دونالد ترامب بولي ولي العهد ووزير الدفاع الأمير محمد بن سلمان خطوة أولى في تجديد العلاقات بين الولايات المتحدة والسعودية.

واشار المقال الى ان الزعيمين وجها الدعوة الى برنامج أمريكي سعودي جديد، ومجموعات عمل مشتركة في مجالات الطاقة، الصناعة، البنية التحتية، والتكنولوجيا، سيما بعد ان ابدى ترامب دعمه لاستثمارات الشركات الأمريكية في السعودية، وتسهيل التجارة الثنائية.
وقال كاتب المقال عمر علام وهو دبلوماسي كندي سابق، له خبرة بالعمل بالبنك الدولي، والامم المتحدة. يشغل حاليا منصب الرئيس التنفيذي ومؤسس المجموعة الاستشارية علام، أنه شهد جزءاً من هذه الزيارة من خلال مشاركته في مائدة مستديرة من قبل غرفة التجارة الأمريكية استضافت فيها كبار رجال الأعمال الذين يمثلون الشركات الأمريكية الكبرى، وضم الاجتماع معالي وزير التجارة والأستثمار ماجد القصبي وكبار القادة الاقتصاديين السعوديين.
ويرى الكاتب انه في الوقت الذي تواصل فيه المملكة العربية السعودية في الظهور كقوة اقتصادية عالمية ولاعب جيوسياسي، فانه ينبغي على الحكومة الكندية معرفة عدد من الأشياء من بينها:أن كندا تحتاج إلى أن تروج لمزايا العلاقات الكندية السعودية.