متابعات

غرفة مكة المكرمة و 71 عاماً من العمل الجاد في خلق بيئة تنافسية

مركز المعلومات – البلاد

تأسست الغرفة التجارية الصناعية بمكة المكرمة عقب صدور الموافقة السامية في 17 / 1 / 1368هـ ،وذلك في إطار اهتمامات ولاة الامر بالعاصمة المقدسة وبأسواقها التجارية التي تتعامل مع كافة المسلمين من حجاج ومعتمرين وبمجتمعها المكي الذي يتميز بالتجارة وخدمة المسلمين القاصدين لبيت الله الحرام وضيوف الرحمن، وانعقد أول مجلس للغرفة التجارية بمكة المكرمة بدار أمانة العاصمة المقدسة، الساعة العاشرة من يوم الأحد 20 / 1 / 1368هـ وتم في هذا الاجتماع اختيار الشيخ. سراج بوقري رئيساً أولاً للغرفة، والشيخ. عبدالله باحمدين رئيساً ثانياً والشيخ. حسين جستنيه سكرتيراً.

وبدأت على بركة الله مسيرة الغرفة التجارية الصناعية بمكة المكرمة.. ونظراً لتقديم الشيخ. حسني قامه اعتذاره عن عضوية مجلس الغرفة منذ بداية الدورة كما أن الشيخ. عبدالله باحمدين لم يستكمل الدورة الأولى بسبب وفاته في 8/9/1369هـ فقد حل محلهما الشيخ. محمد صادق المجددي والشيخ. حمزه عجاج. وقد تم اختيار اختيار الشيخ. محمد أحمد بوقري، من خارج المجلس سكرتيراً لكل ما يحتاج إليه المجلس من مراسلات خارجية ولغات أجنبية وهو الذي خدم الغرفة في هذا المجال إلى أن تم انتخابه رئيساً للغرفة في العام 1384هـ.

اختصاصات وخدمات الغرفة
تحفز الغرفة قنوات اتصال فاعلة ونشطة مع منتسبيها وجميع الجهات ذات العلاقة بالعمل التجاري لملامسة متطلبات قطاعات الأعمال والعمل على تحقيقيها .كما تهيئ البيئة والإحداث (اللقاءات والمؤتمرات والاجتماعات) المناسبة للتنسيق والتواصل لمزيد من التفاعل مع جميع الجهات ذات العلاقة بمجتمع الأعمال لتذليل العقبات وإيصال وجهات نظر قطاع الأعمال لتحقيق الأهداف التنموية.

كما تقدم الغرفة خدمات مميزة لمنتسبي الغرفة لتسهيل تعاملاتهم التجارية والمالية داخل السعودية وخارجها . ومن خدماتها ايضا
• إبلاغ إبلاغ التجار والصناع بالأنظمة والقرارات والتعليمات التي تصدرها الدولة في مجال أنشطتهم حتى يمكنهـم السير على هديها .

• تبصير التجار والصناع بفرص الاستثمار الجديدة ليتمكنوا من دراستها وتقييمها ومن ثم المشاركة فيها تبعاً لأنشطتهم ويتم ذلك عن طريق إدارة الشئون التجارية والصناعية .
• حـل المنازعات التجارية والصناعية عن طريق التحكيم والطرق الودية حفاظاً على علاقات التجار والصناع ويمكن القول بأن معالجة القضايا بمختلف أنواعها (عادية سواء كانت محلية أو خارجية – أوراق تجارية )

حيث تتم في الغرفة من خلال ثلاث قنوات تتمثل في الإدارة القانونية بالغرفة التي تقوم باستدعاء أطراف النزاع لمحاولة تقريب وجهات النظر وإيضاح الرؤيا القانونية لهم .

وبصدور قرار معالي وزير التجارة رقم (648) بتاريخ 19/5/1415هـ انعقد الاختصاص للغرفة بإنشاء مكتب الاحتجاج بها للنظر في قضايا الأوراق التجارية بمختلف صورها ويقوم المكتب بإجراء عملية التسوية الودية طبقاً للنظام .
هـذا بالإضافة إلى وجود لجنة ضمن منظومة اللجان بالغرفة هي لجنة القضايا والحقوق تقوم بفحص ودراسة العديد من القضايا التي تحال إليها تمهيداً لتقديم وجهة نظرها في النزاع من مختلف زواياه .

• إعــداد البحوث والدراسات المتعلقة بالتجارة والصناعة والتي على ضوئها يمكن إعداد دراسات للمشاريع التي ينوي رجال الأعمال الإشتراك فيها وإعداد دراسات الجدوى المتعلقة بها .

• توفير فرص التدريب والتنمية البشرية عن طريق تنظيم العديد من الدورات في مجالات متنوعة طبقــاً لإحتياجات سوق العمل وتمشياً مع تطلعات الغرفة للإرتقاء بخدمات المؤسسات في القطاع الخاص . كما أستحدثت مكتباً للتوظيف من خلال التدريب ليساعد طالب العمل على إيجاد فرصة له ، وفي نفس الوقت تقديم الفرد المؤهل الذي حصل على كفايته من التدريب للمؤسسة التي تحتاجه توفيراً للجهد والوقت والمال .

• إقامة المعارض والأسواق لتعريف المستهلك بالمنتوجات المصنعة محلياً وتمشياً مع شعار ” صنع في السعودية ” وتكوين فكرة عن الصناعة في المملكة لزائري تلك المعارض من المواطنين والدول الشقيقة وكذلك إقــامة المعارض الاستهلاكية تنشيطاً للسوق التجاري .

• منـاقشة مشاكل رجال الأعمال في شكل ندوات ولقاءات تعقدها الغرفة أو لقاءات شخصية تتم بحضور سعادة الرئيس والأمين العام أو مجلس الإدارة بالكامل يتم من خلالها بحث وإستعراض مايعترض مشاريعهم وطرح الحلول والمقترحات لعرضها على الجهات الحكومية المختصة .

• التصديق على الشهادات والمحررات الخاصة بمنتسبي الغرفة بعد مطابقة التوقيعات تيسيراً لعمل التجار والصناع وحماية لهم ولمنشآتهم من أي ملابسات أو تزوير .

• إصدار المجلات والنشرات الشهرية والتي تغطي نشاط الغرفة في مختلف مجالات عملها وتعريف التجار والصناع بكافة التعليمات والندوات واللقاءات التي تتم بالغرفة وما يتم مناقشتها فيها من موضوعات وعرض الفرص التجارية والصناعية ، والتطرق إلى مواضيع توعية من خلال زوايا معينة .
• تكوين اللجان المتخصصة لدراسة وتطوير التجارة والصناعة وطرقها والحصول على رأي حيادي وجماعي لإيجاد الحل بما يتفق مع الواقع السليم .
برعاية غرفة مكة :خطة طموحة تقودها 82 جهة لتنفيذ تحول شامل في خدمات الحج والعمرة

أكد معالي وزير الحج والعمرة الدكتور محمد صالح بن طاهر بنتن، أن العمل يتواصل وفق خطة طموحة جداً تمثل ركيزة من ركائز رؤية 2030، لتكون خدمة ضيوف الرحمن بمستويات راقية.وقال معاليه لدى لقائه أعضاء مجلس إدارة غرفة مكة المكرمة ومستثمري العقار والاسكان في العاصمة المقدسة مؤخرآ إن المستقبل الذي يجري التخطيط له أن يكون قرار العمرة بداية ثم الحج بعد ذلك قراراً شخصي متاح بكبسة زر لأي مسلم في العالم، واستثمار التقنيات المتاحة وتطويرها وتصميم بما يناسب حاجة المعتمر والزائر.

وأضاف: “سيتم توفيرها الكترونياً على مختلف المنصات بما فيها الهواتف الذكية، وبمجرد أن يتخذ الشخص قراره بالعمرة أو الزيارة يدخل على هذه المنصة أو التطبيق من هاتفه ليجد أمامه باقة شاملة للسكن بفئاته والطيران بدرجاته وأسعارها، إضافة إلى أماكن الجذب والمواقع التاريخية والفعاليات والمعارض، وخيارات التنقل داخل المملكة وخيارات أخرى للاحتياجات الخاصة التي تستدعيه حال المتقدم الصحية أو الاجتماعية.

وأكد الوزير بنتن، أن هذا ليس حلماً أو طموحاً مجرداً، بل هو خطة معدة يجري تنفيذها على يد 82 جهة حكومية وخاصة، بمتابعة شخصية من سمو ولي العهد ولجان متخصصة تتولى رصد وتقويم التقدم المحرز في التنفيذ وتقديم التسهيلات وإزالة العقبات، مشدداً على أن الحكومة تريد أن تتحول مكة المكرمة إلى أفضل واجهة إسلامية حضارية، من يدخلها يدخل واحة من الجمال والراحة والسكينة والخدمات المتكاملة، وستكون قبلة حضارية للمستثمرين والحجاج والقطاع الخاص.

ودعا إلى تطبيق أعلى المعايير الصحيحة في مساكن ضيوف الرحمن، متمنياً من مجلس إدارة غرفة مكة المكرمة المشاركة في هذا الشأن.
من جانبه أكد رئيس مجلس إدارة غرفة مكة الكرمة هشام بن محمد كعكي، أن الجميع يتشرف أن يكون شريكا في هذا العمل الجميل الذي كنا نتطلع إليه منذ زمن.

وقال: ” إن غرفة مكة المكرمة والقطاع الخاص في هذه البقعة المباركة تجند كافة إمكانياتها لتساعد وتدعم كافة أجهزة الدولة المعنية في برامج وخطط تأمين الخدمات، والاستعداد للمستقبل بما يتوافق مع أهداف رؤية 2030، وذلك بالعمل كشريك في كافة الخدمات”.
وأضاف: “من حسن الطالع أن تحتضن غرفة مكة المكرمة لجنتين من أهم اللجان الوطنية هما اللجنة الوطنية للحج والعمرة، واللجنة الوطنية للتغذية والاعاشة، كما أن معظم لجان الغرفة تعمل جميعها في دعم قطاع الحج والعمرة كقطاع إستراتيجي مبنية عليه الكثير من الآمال”.

استضافة “غرفة مكة” لاجتماع مجلس إدارة الغرف السعودية الـ96
استضافت غرفة مكة المكرمة للتجارة والصناعة في نهاية شهر مايو المنصرم اجتماع مجلس إدارة الغرف السعودية الـ96 الذي ترأسه رئيس مجلس الغرف السعودية المهندس أحمد بن سليمان الراجحي، بحضور رؤساء وممثلي 28 غرفة تجارية وصناعية على مستوى المملكة، وذلك بفندق هيلتون مكة للمؤتمرات.
ويعد هذا الاجتماع نقطة انطلاقة لصناعة القرارات المعززة لدور الغرف التجارية والصناعية وقطاع الأعمال السعودي في الحياة الاقتصادية بالمملكة تزامناً مع الخطط التنموية ورؤية 2030.

وتضمنت أجندة أعمال مجلس الغرف السعودية مجموعة من الموضوعات التي تهدف إلى إحداث نقلة نوعية في أداء قطاع الأعمال خلال المرحلة المقبلة، من أبرزها الاطلاع على تقرير متابعة وتنفيذ قرارات وتوصيات اجتماع مجلس الإدارة الـ95 الذي انعقد مؤخراً في القصيم.
كما شملت أجندة الأعمال مناقشة مبادرة جائزة الغرف لأفضل مشروع، إلى جانب لائحة مناقصات المجلس لتصبح أكثر شفافية وفاعلية وحوكمة، عدا عن اعتماد التقرير السنوي للمجلس تمهيداً لرفعه إلى الجهات المعنية.

بعض من الانشطة والفعاليات التي رعتها غرفة مكة المكرمة مؤخراً
• تدشين بطاقة “ميثاق” لخدمة المنتسبين بحزمة من المنافع والمزايا
• الآن برنامج #ميثاق يتيح العديد من ‏المزايا والخدمات والعروض والتخفيضات في بطاقة واحدة لمشتركي الغرفة

• لجان التعليم الأهلي والمصاعد والسلامة والمحامين تباشر انشطتها
• انطلاق أعمال لجان “غرفة مكة” القطاعية بلجنتي ريادة الأعمال والمقاولين

• فعاليات نوعية بـ “غرفة مكة” لتنمية العنصر البشري
• إطلاق باكورة المؤتمرات الوزارية المفتوحة
• إستضافة الاجتماع الرابع للجنة المعادن الثمينة والأحجار الكريمة

• شغف٢.. بناء للإنسان وتحقيق رؤى وأهداف
• لأول مرة في مكةمستثمرو الـ”فود تركس” يخرجون من “شغف2″بتصاريح عمل رسمية
• 800 شاباً وشابة يفوزون بوظائف في 40 شركة ومؤسسة بالقطاع الخاص.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *