جدة

عودة السينما .. (الجزء الأول)

أحمد مصطفى زغبي

تشهد العاصمة الرياض ومدينة جدة خلال الأشهر القريبة القادمة اكثر من مائة صالة عرض سينمائي تحتضنها المولات والمراكز التجارية بموجب تراخيص نظامية من الهيئة العامة للإعلام المرئي والمسموع.
وستكون العروض المقدمة خاضعة للرقابة وتتوافق مع القيم والثوابت في البلاد وذلك لتحقيق أغراض استثمارية واقتصادية وثقافية وترفيهية وسياحية وفرص وظيفية.
وننوه هنا بأن الفنانين والممثلين والمخرجين السعوديين لهم تجارب ومشاركات فاعلة ومشهودة في صناعة السينما والتي انطلقت في منتصف الستينات الميلادية حيث فيلم (شارع الضباب ) لطلال مداح وتأنيب الضمير ل حسن دردير ويبقي الحب لفؤاد بخش ومجموعة من الافلامً والروايات السينمائية قدمها سعد خضر مثل صراع مع الايام ورحلة المشاغبين والقانون والزوجة المفقودة وموعد مع المجهول. وفي خلال السنوات القليلة الماضية كنا مع فايز المالكي والفيلم مناحي كما قدم هشام الهويش فيلم. كيف الحال
و للأفلام القصيرة والوثائقية تجربة ثرية جدا إذ يعد عبد الله المحيسن اول سعودي متخصص في السينما بالمملكة منذ ثلاثين عاماً وله عشرات من الافلام التي قام بإخراجها حصلت علي جوائز عالمية منها جائزة نفرتيتي الذهبية ومن ابرز اعماله ظلال الصمت واغتيال مدينة والإسلام جسر المستقبل.
كما وان للمخرج والمنتج العالمي محمود صباغ الذي درس السينما في نيويورك وقدم لنا عددا من الافلام منها بركةً يقابل بركة. وقصة حمزة شحاتة وللمخرج الهوليودي محمد التركي الفيلم مايزي وعالم للراشدين اما الفيلم شروق غروب فكان لمحمد الظاهري وطفلة السماء قدمه علي الامير ،وللعنصر النسائي افلام واعدة قدمتها لنا المخرجة هيفاء المنصور عن فيلمها (وجدة )
والذي رشح لجائزة الأوسكار اما المخرجة فرح ابراهيم عارف فكان من ابرز افلامها (عودة الماضي )
ويحسب للفنان الابن ممدوح باعجاجة انه اول من نظم مهرجان سينمائي سعودي وللفنان العايد من دراسة السينما بأمريكا فيصل الحربي ابن اخونا الفنان الكبير خالد الحربي فيلم بعنوان (أصيل )
كما ظهرت الافلام الاكاديمية بجامعة الملك عبد العزيز خلال فترة تولي البروفسور.
عبد الله بن مصطفي مهرجي عمادة شؤون الطلاب الذي قدم مسابقة تحمل عنوان مسابقة الافلامً القصيرة والوثائقية السنوية والتي حظيت بمشاركات وإقبال كبير من طلاب وطالبات الجامعة الذين قدموا افلاماً توعوية هادفة جدا وتولوا فيها أعمال الإخراج والتصوير والصوتيات والسينوغرافيا الخاصة بها
وبالتالي فإن الادوات اللازمة لصناعة سينما سعودية متوافرة جدا وترتكز علي ارضية مليئة بالخبرة والتجربة والعلم والدراسة .
التقي بكم في الجزء الثاني حيث انتقل معكم الي سينما الأحواش والصالات التي كانت سائدة قبل خمسةً وثلاثين عام
دمتم بخير

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *