المنبر

عمل الغشاء العاقل فوق طاقة عقل البشر والكمبيوتر

سبحان الله العظيم الغشاء العاقل يعمل وينفذ اعمال يعجز عنها البشر وفوق طاقة تفكير البشر، والغشاء العاقل عضو دائري مسطح يسمى المشيمة وينزل من رحم الام مع الجنين عند الولادة ويوجد القرص العاقل عند معظم الثديات ويحيط بالجنين وله اربع وظائف رئيسية تغذية الجنين وتنفس الجنين وتثبيت الجنين واخراج فضلات الجنين، يقوم هذا الغشاء العاقل يأخذ الاكسجين من دم الام ويضعه في دم الجنين يعمل بمثابة الجهاز التنفسي للجنين ويأخذ من دم الام السكر ويضعه في دم الدنين ليقوم بدور جهاز الهضم ويأخذ الانسولين من دم الام ويضعه في دم الجنين ويأخذ ثاني اكسيد الكربون من دم الجنين ويضعه في دم الام ليقوم بدور عملية الزفير للجنين ويأخذ حمض البول من الجنين ويضعه في دم الام ليقوم بدور عملية الاخراج للجنين، والغشاء العاقل يعرف ما يحتاجه الجنين من المواد الغذائية ويجعل الام تشتهي طعاما معينا فيه احتياج الجنين من ذاك الغذاء ، وكما ان دم الام من فصيلة معينة ودم الجنين من فصيلة اخرى والغشاء العاقل يجعل الدم يختلط ببعضه ولو اختلط الدم فصيلة معينة مع فصيلة اخرى في الانسان لمات الانسان فورا. هذا عمل الغشاء العاقل ولو ترك عمله للانسان لمات الجنين في ساعة واحدة فسبحان الله العظيم على هذا العمل الدقيق المتقن الذي يتم في بطون الامهات. قال تعالى في محكم كتابه الكريم.
(هو الله الخالق البارئ المصور له الاسماء الحسنى يسبح له ما في السموات والارض وهو العزيز الحكيم) الحشر 24. وقال تعالى ايضا في كتابه الكريم.
(وفي انفسكم افلا تبصرون) الذاريات 21.
وقال سيد الخلق والبشر اجمعين رسول الله صلى الله عليه وسلم (الجنة تحت اقدام الامهات).
وقال الشاعر:
الا كل شيء ما خلا الله باطل
وكل نعيم لا محالة زائل
وقال شاعر آخر: واشدد يديك بحبل الله معتصما
فانه الركن ان خانتك اركان
وقال حكيم : حب الام لا يسيخ ابدا
فيا سادة يا كرام ابعد كل ذلك أمك تسقيك مما تشرب وتطعمك مما تأكل وتتنفس من تنفسها وتخرج مما في جسمك الى دمها وتحميك من الصدمات وانت مازلت جنينا في بطنها العد ذلك كله البعض يعنفها ويهجرها ويسبها ويضربها ابعد ذلك نقابل جميع الحسنات بالنكران وان الله سبحانه وتعالى خلقنا والقة محبتك في قلب ابويك فلا يشبعان حتى تشبع ولا يرقدان حتى ترقد فاذا قوي ظهرك واشتد ازرك تعنفهم وتهجرهم ونتذكر قول الله تعالى (يخلقكم في بطون امهاتكم خلقا من بعد خلق من ظلمات ثلاث ذلكم الله ربكم له الملك لا الله الا هو الا هو فانى تصرفون) “الزمر 6” وصلى الله على نبينا وقدوتنا محمد وعلى آله وصحبه اجمعين.
• بقلم:
محمد سراج بوقس

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *