الأخيرة

علماء يتمكنون من ترميم النخاع الشوكي

موسكو – وكالات

تمكن خبراء من روسيا وبريطانيا من صنع نوذج حاسوبي لنمو النهايات العصبية، يساعد علماء الأعصاب في ترميم النخاع الشوكي بعد إصابات العمود الفقري.

وقال رومان بوريسيوك من معهد مسائل الرياضيات الحيوية التابع للأكاديمية الروسية للعلوم: “لقد توصلنا إلى طريقة افتراضية تسمح لنا دراسة تفاصيل تشكل الروابط بين الخلايا العصبية، والعوامل التي تؤثر على نمو النهايات العصبية. وهذا النموذج الحاسوبي سيساعدنا أيضا على فهم مبادئ تجدد (ترميم) المحاور العصبية التالفة في الحبل الشوكي”.

وحقق العلماء في السنوات الـ 10 الأخيرة تقدما ملحوظا في هذا المجال بعد أن تمكنوا من استعادة جزئية لحركة أطراف فئران التجارب بعد تضرر العمود الفقري لديها، وذلك باستخدام التحفيز “الصدمات” الكهربائي للجزء التالف من الحبل الشوكي أو بحقن الخلايا الجذعية فيها.
لكن المشكلة تبقى في أن هذه القوارض لم تعد قادرة على السيطرة الكاملة على أطرافها، وأصبح بإمكانها تأدية الحركات اللاإرادية فقط ولا تستطيع السيطرة على التحركات الإرادية. ويرجع ذلك إلى أن تلك الطريقة في معالجة الحبل الشوكي لم تؤد لاستعادة المحاور القشرية (النهايات العصبية) التي تربط مراكز الحركة في الدماغ مع الحبل الشوكي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *