محليات

ضبط أكثر من 7 آلاف مخالف منذ انطلاق الحملة

الرياض- البلاد
عقدت وزارتا الداخلية والعمل والتنمية الاجتماعية مؤتمرا صحفيا في الرياض أمس عن الحملة الميدانية المشتركة لتعقب وضبط مخالفي أنظمة الإقامة والعمل التي انطلقت للمرة الثانية هذا العام تحت شعار “وطن بلا مخالف”.
وأوضح المتحدث الرسمي لوزارة الداخلية، اللواء منصور التركي، أن 140 جنسية استفادت من المهلة الممنوحة لهم لمغادرة البلاد وأن أغلبية المستفيدين كانوا من الباكستانيين، ومن بينهم 12% من مصر، و8% من المغرب، و7% من بنجلاديش و4% من تركيا والجزائر، و2% من الفلبين وإندونيسيا.
وأوضح أن المخالفين من الجنسيات الذين بادروا بالمغادرة عبر المنافذ، كان أكثريتهم من تركيا والمغرب ومصر والجزائر.
وقال المتحدث باسم وزارة العمل والتنمية الاجتماعية خالد أبا الخيل، إن الوزارة لديها برامج خاصة بالتوطين، وحوالي 800 مفتش لضبط المخالفين، متوقعا أن تنجح الحملة في مبتغاها فيما أكد المتحدث الرسمي لمديرية الأمن العام، العقيد سامي الشويرخ، إنه تم ضبط أكثر من 7 آلاف مخالف منذ انطلاق الحملة، الأربعاء الماضي.
وأوضح العقيد ساهر الحربي، المتحدث باسم حرس الحدود، إن القوات المشاركة مع الجهات الأخرى في الحملة نفذت مهامها في المحافظات الحيوية وأنه يتم متابعة وتحديد هوية المقبوض عليهم، كما تقوم القوات بعمليات مسح وتمشيط للمخالفين في أماكن مختارة وقد تم رفع درجة الاستعداد لحرس الحدود، وفرز قوة مناسبة في كل محافظة حدودية تابعة للمنطقة، واعتراض عمليات التسلل كما تم تكثيف الجولات الميدانية وضبط مجهولي الهوية، وبلغ عدد محاولات التسلل 21 ألف متسلل لداخل المملكة، منذ انطلاق الحملة في مرحلتها الأولى، بينما تم ضبط 2848 مخالفا داخل القرى الحدودية.
هذا وتواصل الحملة الوطنية الشاملة المرحلة الثانية لتعقب وضبط مخالفي أنظمة الإقامة والعمل “وطن.. بلا مخالف” في كافة المناطق ، فقد أسفرت نتائج المرحلة الثانية من الحملة الوطنية الشاملة لتعقب وضبط مخالفي أنظمة الإقامة والعمل “وطن.. بلا مخالف” بمحافظة الطائف في يومها الأول، عن ضبط 187 مخالفًا لأنظمة الإقامة والعمل.
وأكد مدير شرطة الطائف المكلف العميد مطلق سعود العتيبي، أن الحملة الوطنية الشاملة لتعقب وضبط مخالفي أنظمة الإقامة والعمل بالمحافظة التي انطلقت أمس، ستواصل مهامها الميدانية بمشاركة فرق مشتركة من الجهات الأمنية وفرعي وزارة العمل والتنمية الاجتماعية، ووزارة التجارة والاستثمار بالمحافظة، مشيراً إلى أن الحملة تستهدف تعقب مخالفي أنظمة الإقامة والعمل في مختلف أرجاء المحافظة من خلال تقسيمها إلى خمسة أقسام، يتم فيها العمل الميداني بالتنسيق المشترك مع الجهات المشاركة لتحديد إجراءات ومهام الضبط والمتابعة في جميع المراكز.
ودعا مدير شرطة الطائف جميع المواطنين والمقيمين إلى الالتزام بالأنظمة والتعليمات المنصوص عليها بعدم نقل أو تشغيل أو إيواء أو التستر على مخالفي أنظمة الإقامة والعمل والتعامل معهم أو تقديم الدعم لهم تجنباً لوقوعهم تحت طائلة العقوبات والإجراءات النظامية.
وفي عسير تفقد مدير جوازات المنطقة العميد سعد بن إبراهيم الخالدي، مواقع تنفيذ الحملة الوطنية الشاملة لتعقب وضبط مخالفي نظام الإقامة والعمل وأمن الحدود ” وطن بلا مخالف “، بشعب الوافدين بجوازات محافظة ظهران الجنوب وجوازات محافظة بيشة.
والتقى الخالدي، بالعاملين فيها من ضباط وأفراد، مطلعاً على الترتيبات الفنية والتقنية اللازمة لتنفيذ الحملة بالتعاون مع الأجهزة الأمنية الأخرى، ومؤكداً أهمية الجاهزية الكاملة في تلك المواقع بما يحقق سرعة إنجاز اجراءات المقبوض عليهم من المخالفين وأخذ بصماتهم العشرية والتحقيق معهم وعرضهم على اللجان الإدارية لتطبيق النظام بحقهم وإصدار العقوبة لكل مخالفة وفق ما نصت عليه الأنظمة والتعليمات.
ودعا العميد الخالدي المواطنين والوافدين إلى الالتزام بالأنظمة والتعليمات التي تمنع التعامل مع مخالفي نظام الإقامة والعمل وأمن الحدود أو التستر عليهم أو إيوائهم أو نقلهم أو تشغيلهم أو تقديم الدعم لهم لأن ذلك يعرضهم للعقوبات المنصوص عليها نظاما، مشيراً إلى أن مواقع تنفيذ الحملة في جوازات منطقة عسير هي إدارة متابعة عسير بأبها وشعب متابعة الوافدين بجوازات ظهران الجنوب وبيشة، مؤكداً أنه تم دعم تلك المواقع بالقوة البشرية والتجهيزات التقنية اللازمة.
وقد نفذت اللجنة الأمنية المكلفة بضبط المخالفين لأنظمة العمل والإقامة في منطقة عسير خلال جولاتها الميدانية على محافظات ومراكز المنطقة ، حملة أسفرت عن ضبط 1052 مخالفاً ومطلوباً في قضايا جنائية وحقوقية ومخدرات.
وحررت الجهات المشاركة في الحملة أكثر من 1469 مخالفة مرورية، وحجزت 39 سيارة مخالفة، كما ضبطت 3 أسلحة نارية غير مرخصة و28 عياراً حياً، بالإضافة إلى مصادرة أصناف متعددة من الممنوعات شملت 206 حبات مخدرة، و122 قارورة من العرق المسكر، و 9 براميل من العرق، و1348 حزمة قات.
وفي ذات السياق ، عقد مدير شرطة منطقة عسير اللواء صالح بن سليمان القرزعي رئيس اللجنة الأمنية، المشرف على حملة “وطن بلا مخالف” اليوم ، اجتماعاً بأعضاء الجهات الحكومية المشاركة في تنفيذ الحملة الأمنية لتعقب وضبط مخالفي أنظمة الإقامة والعمل وأمن الحدود، مستعرضاً أبرز المهام والمسئوليات المناطة بكل جهة، والرؤية، والرسالة والأهداف التي من أجلها صدرت التوجيهات بتنفيذ هذه الحملة.
وأكد اللواء القرزعي أن الحملة مستمرة بمشاركة جميع الجهات الأمنية، لتشمل جميع محافظات ومراكز وقرى المنطقة وفق آليات مخطط لها، للخروج بأفضل النتائج وتحقيق الأهداف المرجوة منها، داعياً الجميع إلى ضرورة الالتزام بالأنظمة والتعليمات الصادرة بهذا الخصوص، وعدم نقل أو تشغيل أو إيواء أو التستر على مخالفي أنظمة الإقامة والعمل وأمن الحدود أو التعامل معهم أو تقديم الدعم لهم ، تجنباً للوقوع تحت طائلة العقوبات التي ستطبق على جميع الأطراف دون استثناء .
كما أسفرت الحملة الوطنية الشاملة بمنطقة الجوف، لتعقب وضبط مخالفي أنظمة الإقامة والعمل وأمن الحدود “وطن .. بلا مخالف”، عن إلقاء القبض على 25 مخالف في مدينة سكاكا بيومها الأول.
وأوضح الناطق الإعلامي لشرطة منطقة الجوف المقدم يزيد بن سعود النومس، أن الحملة الميدانية لضبط المخالفين التي بدأت أعمالها أمس، بمشاركة الجهات ذات العلاقة في محافظات ومراكز وقرى المنطقة قد اسفرت عن ضبط 8 مخالفين “عمالة سائبة” و 6 مخالفين “عمل عند غير الكفيل” و 4 مخالفين “عمل بغير المهنة” و 4 مخالفين “انتهاء إقامة” ومخالفين “عدم حمل إقامة” ومخالف واحد “بلاغ هروب”. ودعا المقدم النومس المواطنين والمقيمين إلى التعاون مع الأجهزة الأمنية من خلال الإبلاغ عن أي مخالف على رقم العمليات 999 وعدم التهاون أو التستر عليهم أو تشغيلهم أو ايوائهم حتى لا يتعرض للمسائلة والعقوبة لمخالفته الأنظمة والتعليمات المتعلقة بهذا الصدد.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *