اقتصاد

صندوق النقد يؤكد على إصلاحات الاقتصاد العربي

دبي – وكالات

حثت المديرة العامة لصندوق النقد الدولي كريستين لاغارد الدول العربية على خفض رواتب القطاع العام والدعم الحكومي من أجل ضبط الانفاق وتحقيق نمو قابل للاستمرار وخلق وظائف.

ورحبت لاغارد التي كانت تتحدث في منتدى المالية العامة في الدول العربية بالاصلاحات التي تبنتها بعض الدول، لكنها شددت على وجوب اتخاذ المزيد من الخطوات للتغلب على مشكلات اقتصادية واجتماعية كبيرة.

وقالت إن اصلاح الإنفاق الحكومي يجب ان يركز على خفض الدعم الحكومي المكلف ورواتب القطاع العام مع تعزيز فعالية قطاعات مثل الصحة والتعليم والاستثمارات العامة.

وقالت لاغارد ليس هناك حقيقة أي مبرر لمواصلة استخدام دعم الطاقة مضيفة إنه مكلف جدا.

وشددت لاغارد على أهمية تطبيق اصلاحات صارمة ومعدل نمو أعلى، من أجل خلق وظائف للشباب العرب.

وقالت إن البطالة بين الشباب هي الأعلى في العالم.. معدلها 25 بالمئة وتتعدى 30 بالمئة في تسع دول، مضيفة أن أكثر من 27 مليون شاب طامح سينضمون إلى سوق العمل في السنوات الخمس القادمة.

وتقام الدورة الثالثة من منتدى المالية العامة في الدول العربية تحت عنوان: «إصلاح المالية العامة .. التحديات والفرص»،وتناقش جلساته تحديات السياسات المالية العامة في إطار التطورات الراهنة، على صعيد استراتيجيات زيادة الإيرادات وتعزيز كفاءة الإنفاق، كما سيتم التطرق للجهود التي تبذلها حكومات الدول العربية، لتطوير سياساتها وتطبيق الإصلاحات الرامية لتعزيز استدامة الإيرادات العامة والاستقرار الاقتصادي، ودعم فرص النمو الشامل.

وتتناول جلسات المنتدى جملة من المواضيع ذات الاهتمام لدول المنطقة، وفي مقدمتها التطورات الاقتصادية الكلية وتأثيرها على الدول العربية، وأطر رفع كفاءة الإنفاق العام والاتجاهات الحديثة والتحديات المستقبلية، فضلاً عن مناقشة آلية استدامة إصلاحات الدعم الحكومي في المنطقة، والثورات الرقمية في مجال المالية العامة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *