دولية

صحف : نتنياهو التقى تميم سرا.. وتليجراف تفضح عبث منظمات الدوحة

جدة ــ وكالات

نقلت صحيفة “معاريف” الإسرائيلية عن نائب رئيس مؤتمر رؤساء المنظمات اليهودية في الولايات المتحدة الأمريكية مالكولم هونلين المقرب من نتنياهو ان الاخيرة زار قطر سراً والتقى مع أمير البلاد الشيخ تميم، وطلب منه التأثير على حركة حماس لإطلاق إسرائيليين محتجزين” لدى الحركة في غزة منذ حرب عام 2014، وأضافت الصحيفة أن “مكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي على علم ومعرفة مسبقة بالاتصالات التى سبقت الزيارة.

واستناداً إلى الصحيفة فإن الزيارة السرية تمت قبل عدة أسابيع وشملت اللقاء مع تميم، كما كشفت النقاب عن مشاركة شقيق الأمير تميم، الأسبوع الماضي، في حفل زفاف ابنة هونلين الذي عقد في نيويورك في الولايات المتحدة.

زيارة نتنياهو ليست الأولى بل سبقتها زيارة سرية أخرى، قام بها الحاخام مناحيم غيناك، القيادي في “الاتحاد الأرثوذكسي” للمتدينين اليهود في الولايات المتحدة، الشهر الماضي، لنفس الهدف.
وفى السياق كشفت صحيفة “تليجراف” البريطانية عن أن مسؤولا قطريا سابقا أسس موقعا على شبكة الإنترنت، لتحريض المسلمين على كراهية المسيحيين، يدير مؤسسة خيرية توزع ملايين الجنيهات الإسترلينية على المنظمات في بريطانيا.

وقالت الصحيفة، في تقرير نشرته على موقعها الإلكتروني إن يوسف الكواري هو الرئيس التنفيذي لمؤسسة قطر الخيرية فرع المملكة المتحدة، التي تشمل أعمالها بناء مسجد جديد في شمال إنجلترا.

وأشارت إلى أنه أسس في وقت سابق موقع “إسلام ويب”، وهو موقع على شبكة الإنترنت أصدر فتاوى تفيد بأنه “محرم” أداء اليمين للحصول على الجنسية البريطانية.

وأوضحت أن “قطر الخيرية” بالمملكة المتحدة هي الذراع البريطانية لمؤسسة “قطر الخيرية”، وهي مؤسسة مقرها الدوحة تم تصنيفها منظمة محظورة وإدراجها على قوائم الإرهاب من قبل الرباعية العربية المقاطعة لقطر.

وأشارت إلى أنه بشكل منفصل، في دعوى قضائية أمام محكمة العمل ضد فرع المؤسسة في المملكة المتحدة، اتهم أحد الموظفين السابقين فادي العيتاني، نائب المدير العام، بـ”التسلط والمضايقة”، وتحذير غير المسلمين الذين لم يعتنقوا الإسلام بأنهم “سيعاقبون”.

ولفتت إلى أن الكواري أسس موقع “إسلام ويب”، الذي يصدر الفتاوى، وكان رئيس قسم تكنولوجيا المعلومات في وزارة الأوقاف القطرية، التي أدرجت بصفتها “صاحب التسجيل” ومدير الموقع. وفي عام 2007، كان يشار إلى الكواري بصفته رئيسا لمجلس إدارته، وهو منصب شغله حتى عام 2010.

وأوضحت الصحيفة أن سلمان مجتبى عمل لدى مؤسسة “قطر الخيرية” فرع المملكة المتحدة، مدير تنمية لمدة 9 أشهر حتى يناير ، واتهم في دعاوى قضائية، هو وكريس جوارد مدير الاتصالات السابق، العيتاني بـ”التقليل من شأنهما بشكل روتيني والإضرار بهما والسخرية منهما وغيرهما من الموظفين غير العرب”.

وذكرت الدعوى أن “العيتاني كان يذكر في مناسبات عديدة تغيير ديانة غير المسلمين بمن في ذلك الموظفون غير المسلمين، مشيرا إلى أنهم إذا لم يفعلوا (يعتنقوا الإسلام) سيعاقبون”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *