اقتصاد

شركات ناشئة تفوز بدعم برنامج كاوست

ثول – البلاد
فازت 6 شركات بدعم قدره 600 ألف دولار ، بواقع 100 ألف دولار لكل منها، وذلك في ختام معرض “تقدّم” لتسريع المشروعات والأعمال الناشئة في جامعة الملك عبدالله للعلوم والتقنية “كاوست” حيث عرض المرشحون النهائيون مشروعاتهم وأعمالهم للفوز بالتمويل اللازم لمشروعاتهم ، وتميزت كل شركة منها في مجال الابتكارات والتقنية ، ومن هذه المجالات: الحلول العضوية للتخلص المستدام من النفايات وتوفير المياه، ونظام للتحكم بكمية استهلاك الكهرباء في الأجهزة المنزلية، وتحويل النوافذ الزجاجية إلى ألواح شمسية لإنتاج الطاقة، كذلك تطوير نظام إضاءة موفر للطاقة باستخدام تقنية الليزر يمكن استخدامه في الزراعة بالأماكن المغلقة، فضلًا عن مجال مراقبة ورصد البحار العميقة، وكذلك رذاذ غسيل فوري يمكنه إزالة البقع والروائح من على الملابس باستخدام تقنية حيوية حاصلة على براءة اختراع لتتحلل الجزيئات التي تسبب الروائح الكريهة.
وكان البرنامج قد انطلق أول مرة في عام 2016، ونجح في إطلاق أكثر من 25 مشروعًا للشركات الناشئة وقدّم منحًا بقيمة 4.5 مليون ريال سعودي (1.2 مليون دولار)، كتمويل مبدئي بالتعاون مع بنك ساب. حيث تحصل الشركات الناشئة المقبولة على ما يصل إلى 75 ألف ريال سعودي (20 ألف دولار أمريكي) في تمويل مبدئي تقدّمه ساب، وعلى مساحات عمل في جامعة الملك عبدالله للعلوم والتقنية. ويعتبر تقدّم برنامج تسريع المشروعات الوحيد المتعدد الجامعات في الشرق الأوسط.
ويمكن للمستثمرين الدخول في المشروعات وتبنيها من خلال دعمها وتقديم مايلزم لنجاحها بعد المناقشات والمفاوضات مع المتقدمين، كما تقدم كاوست كل ما يلزم لذلك مثل المواد والعلاقات والأجهزة اللازمة وغير ذلك.
يذكر أن عدد رواد الأعمال المشاركين في المجموعة الثانية للبرنامج 80 مؤسسًا من 24 فريقًا قدموا من 11 جامعة سعودية. وبلغ عدد السيدات المشاركات 24 سيدة (شكلن 30% من المشاركين) ، فيما تنوعت مجالات الشركات الناشئة المشاركة بين تقنيات الطاقة، والتقنيات الدقيقة، والتقنية الحيوية، والتقنيات الزراعية، والتقنيات الضوئية، والتجارة الإلكترونية، والأمن السيبراني، وغيرها من المجالات.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *