محليات

شاهد .. مصادرة 10 أطنان لحوم فاسدة بمكة  وجدة

داهمت بلدية المسفلة الفرعية بمكة المكرمة، الأحد، عددًا من المواقع بمنطقة النكاسة العشوائية، وذلك استكمالًا للحملات المكثفة التي تقوم بها البلدية لمتابعة ومكافحة الظواهر السلبية التي تضرّ بالإصحاح البيئي.

 

واسفرت المداهمات عن إتلاف أكثر من 10 أطنان من لحوم الإبل والأغنام التي تم ذبحها في أحواش عشوائية، والتحفظ على ما يقارب 100 رأس من الأغنام التي كانت معدة للذبح في نفس الموقع، هذا بخلاف اكتشاف حوش عشوائي تم تحويله إلى مطبخ  لا تتوفر به أدنى الاشتراطات الصحية، ويدار من قبل مجموعة من المخالفين يقومون بإعداد وجبات الإعاشة لأصحاب الحملات خلال الحج عن طريق العمالة التي تقيم بطريقة غير نظامية.

وقال  رئيس بلدية المسفلة الفرعية، المهندس مصطفى بن علي عيد أن الفرق الرقابية تبذل جهودًا كبيرة خلال هذه الأيام في كامل نطاق المنطقة، خاصة في الأحياء العشوائية القديمة التي يستغلها المخالفون لإقامة مسالخ ومطابخ عشوائية. مشيرًا إلى أن الفرق الرقابية تقوم بمداهمة هذه المواقع باستمرار، حرصًا على تقديم أفضل الخدمات للمواطنين، وحجاج بيت الله الحرام وإبعاد كل ما يمكن أن يشكل خطرًا على صحتهم.

وأكّد عيد، أن هذه الحملة هي امتداد للحملات السابقة التي استهدفت أماكن الطبخ العشوائي وحظائر تربية المواشي والمسالخ العشوائية، التي أعدت خصيصًا من أجل ممارسة ذبح المواشي خلال أيام الحج وعيد الأضحى والطبخ لأصحاب الحملات وإعاشة الحجاج، بطرق عشوائية وبدون تراخيص، وأهاب بالمواطنين والحجاج بعدم التعامل مع أصحاب هذه المخالفات، وسرعة الإبلاغ عنهم على الرقم (940) أو على هاتف البلدية مباشر

 

وفى السياق أحبطت أمانة محافظة جدة -في ثاني أيام عيد الأضحى- تهريب ٢٧٦ ذبيحة ولحومًا فاسدة بسبب سوء الحفظ والتخزين؛ حيث يتم نقلها في سيارات وظروف غير مناسبة لحفظ اللحوم.

وأوضح مساعد الأمين للبلديات المهندس ناصر المتعب، أن أمانة محافظة جدة كثّفت جهودها لضمان

أمن وسلامة الغذاء وضبط تهريب لحوم الأضاحي قبل بيعها على المحلات التجارية والمطاعم بالتعاون

مع الدوريات الأمنية.

وأشار إلى أن الأمانة نفّذت ٤ نقاط تفتيش على مداخل محافظة جدة، والتي تمكنت خلال أول أيام عيد

الأضحى من ضبط ٥٦ سيارة مخالفة ومصادرة وإتلاف ٤١٣ أضحية، وضبط ٢٩ سيارة مخالفة ومصادرة

وإتلاف ٢٧٦ أضحية فِي ثاني أيام العيد، وأنه تم إزالة ٧٣ مسلخ عشوائي جنوب محافظة جدة وطريق

مكة القديم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *