محليات

شؤون الحرمين تشارك في معرض (سلامة ضيوف الرحمن)

مكة المكرمة – أحمد الأحمدي

شاركت الرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي ممثلةً بإدارة السلامة ووحدة الطوارئ بالمسجد الحرام بمعرض (سلامة ضيوف الرحمن)، التي أقامته الإدارة العامة للدفاع المدني بالعاصمة المقدسة مع عدد من الجهات المشاركة، والذي يتخذ من التوسعة السعودية الثالثة الساحة الشمالية مقراً له، لمدة أربع أيام حتى 20 /9 /1438هـ .

وقد دُشن المعرض بحضور كلٌ من معالي نائب الرئيس العام لشؤون المسجد الحرام الشيخ الدكتور محمد بن ناصر الخزيم، ونائب مدير عام الدفاع المدني اللواء حمد بن عبدالعزيز المبدل.

وتضمن جناح الرئاسة بالمعرض عدداً من وسائل السلامة الحديثة المستخدمة في المسجد الحرام، مثل كرسي الإخلاء الطبي الحديث، ومواد ومطويات تعليمية وتثقيفية تتعلق بمجال السلامة، لتوعية زوار وقاصدي المسجد الحرام بالإضافةً الى عرض مرئي تثقيفي للتعامل مع الحالات الطارئة بالطرق السليمة.

وقال نائب الرئيس العام لشؤون المسجد الحرام الشيخ الدكتور محمد بن ناصر الخزيم ” أشكر الزملاء في الإدارة العامة للدفاع المدني على إقامة هذا المعرض الذي يهتم بمجال السلامة، وإتاحة الفرصة لمشاركة الرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي، والذي ويعكس اهتمام خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، وسمو ولي عهده الأمير محمد بن نايف، وولي ولي عهده الأمير محمد بن سلمان على وجوب تحقيق السلامة”.

وأضاف معاليه أن العاملون في المسجد الحرام من ضباط وأفراد كُلهم يتحلون بالخلق الطيب، وعلاقتنا بهم علاقةً متميزة و ندعوا لهم بالتوفيق والسداد، ونؤكد على تعاون الرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي معهم، ويعتبر هذا المعرض نُقلة نوعية في مسيرة الدفاع المدني.

وأردف أن السلامة مبدأ شرعي ولذلك حرم الله قتل النفس والرسول صلى الله عليه وسلم أمرنا بالبعد عن كل ما يؤذي النفس، مثل النار وغير ذلك، وأكد على الحاجة إلى إقامة دورات تتعلق بمجال السلامة لتثقيف الناس وتوعيتهم وإرشادهم بالطرق الصحيحة للتعامل مع الحالات الطارئة.

وأشاد اللواء حمد بن عبدالعزيز المبدل بمعرض الرئاسة وما يحتويه المعرض من منشورات توعوية وإرشادية ومستلزمات للسلامة.

وأوضح مدير إدارة السلامة المهندس عزام الهاشمي الأمير أن ركن الرئاسة المقام بمعرض (سلامة ضيوف الرحمن) التي أقامته الإدارة العامة للدفاع المدني يهدف إلى توعية الزوار والمعتمرين بالمسجد الحرام ونشر الوعي بينهم، كما تقوم إدارة السلامة بالمسجد الحرام بتقديم الخدمات الصحية اللازمة للزوار والمعتمرين والتأكد من وسائل السلامة المتوفرة بالمسجد الحرام.

وأشار الأستاذ سعيد حمود الغامدي مدير وحدة الطوارئ بإدارة السلامة أن الرئاسة تهتم بوسائل السلامة والأمن في المسجد الحرام، بالتعاون من الجهات ذات العلاقة وتحرص على تقديم كل ما يمكن لخدمة الزوار والعمَار وتأمين الحماية لهم والاهتمام بالجانب التوعوي.

وتأتي المشاركة في مثل هذه المعارض والفعاليات بتوجيهات من معالي الرئيس العام لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي الشيخ الدكتور عبدالرحمن بن عبدالعزيز السديس؛ ومعالي نائبه لشؤون المسجد الحرام الشيخ الدكتور محمد بن ناصر الخزيم للارتقاء بالخدمات المقدمة لقاصدي المسجد الحرام والعمل على تأمين كافة احتياجاتهم ليؤدوا نُسكهم بكل طمأنينة ويسر.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *