متابعات

سيتي بنك: مقاطعة قطر ستؤثر على مونديال 2022

جدة ــ وكالات

قطع سيتي بنك الأمريكي بان المقاطعة الخليجية المفروضة على قطر ستؤثر على مونديال 2022 ، ولفت الى ان المقاطعة الحالية اخطر بكثير من تلك التطورات التي حدثت في عام 2014، عندما تم قطع العلاقات الدبلوماسية لمدة 8 اشهر بين مارس ونوفمبر من عام 2014، مشيرا الى ان العقوبات المفروضة على قطر هذه المرة تتجاوز الحدود الدبلوماسية.

وابان البنك في تقرير صدر أمس تناول فيه الازمة مع قطر انه اذا لم يتم حل العقوبات في وقت قصير فان هناك مخاطر الاستمرار في كأس العالم، متوقعا ان تتأثر عمليات البناء لبطولة كاس العالم والتي ستستضيفها الدوحة عام 2022، وكذلك تأثر حضور الجماهير في البلدان المجاورة خلال المسابقة.
واضاف ان المخاطر المتعلقة بالأثر الاقتصادي والمالي لهذه العقوبات سيستمر كلما بقيت العقوبات مستمرة، مبينا ان الآثار المحتملة طويلة الأجل تشمل ارتفاع اسعار المواد الغذائية، والتضخم، مبينا ان جزء كبير من إمدادات قطر الغذائية يأتي برا عبر السعودية، وان التحول إلى الطرق الجوية والبحرية من شأنه أن يرفع التكاليف.
وتوقع البنك ان ينخفض النمو الاقتصادي لقطر مشيرا الى ان قطاع البناء هو المحرك الرئيسي للاقتصاد القطري ويعتمد جزئيا على الطرق البرية للإمدادات. وبحسب “سيتي بنك” فان الخطوط الجوية القطرية سوف تتأثر بسبب فقدان الطرق ومتطلبات الالتفاف خارج المجالات الجوية الممنوعة من المرور فيها، وانه سيكون له تأثير طويل الامد على أعمال الخطوط الجوية القطرية.
واشار الى انه من الممكن ارتفاع تكلفة الاقتراض، متطرقا الى ان السيولة في القطاع المصرفي القطري قد تأثرت بشدة بانخفاض أسعار النفط، وأن المطلوبات الأجنبية في القطاع المصرفي تبلغ حاليا 105 مليار دولار – مقارنة مع صافي احتياطي العملات الأجنبية البالغ 34 مليار دولار أمريكي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *