دولية

سيئول: الحرب لن تبدأ من دون موافقتنا

عواصم ــ وكالات

قطع رئيس كوريا الجنوبية مون جيه بأن أي عمليات عسكرية في شبه الجزيرة الكورية غير ممكنة دون موافقة سيئول التي تسعى إلى حل الأزمة حول كوريا الشمالية بطرق سلمية.

ونقلت وكالة أنباء “يونهاب” عن مون قوله: “تسعى سيئول لتجنب الحرب بأي ثمن. العمليات العسكرية في شبه الجزيرة الكورية لن تبدأ دون موافقة من قبل جمهورية كوريا”.

وأعرب الرئيس الكوري الجنوبي، عن الاستعداد للقيام بكل ما يمكن للخروج من الأزمة حول كوريا الشمالية بطريقة سلمية، مشيرا إلى أن ظروف الحوار مع بيونغ يانغ ستتوفر إن هي توقفت عن إطلاق الصواريخ والتجارب النووية.

ووصل الوضع حول البرنامج الصاروخي والنووي لكوريا الشمالية في الوقت الراهن إلى درجة عالية من التوتر، وتبادلت بيونغ يانغ وواشنطن التصريحات الحادة، حيث توعد الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، الأسبوع الماضي، كوريا الشمالية بجحيم من الغضب

فيما أمر زعيم كوريا الشمالية، كيم جونغ أون، الجيش بأن يكون مستعدا دوما لإطلاق النار إذا ما اتخذ قرارا بذلك، بعد تسلمه خططا لإطلاق صواريخ صوب المنطقة القريبة من جزيرة غوام الأمريكية.

وقالت وكالة الأنباء الكورية الشمالية، أن زعيم البلاد قال إنه سيراقب أفعال الولايات المتحدة لفترة أطول قبل أن يتخذ قرارا بالحرب.

وكانت كوريا الشمالية قالت، الأسبوع الماضي، إنها تضع اللمسات النهائية على خطط لإطلاق أربعة صواريخ إلى المياه الإقليمية لجزيرة غوام الأمريكية في المحيط الهادي، وإن جيشها سيرفع الخطة إلى زعيم البلاد أواسط شهر أغسطس وينتظر أوامره.

وقالت الوكالة، في تقرير، إن كيم، الذي تفقد قيادة الجيش الاثنين، ناقش الخطة مع كبار ضباط الجيش.

ونقلت الوكالة عن الزعيم الكوري قوله ” إذا استمر الأمريكيون في أعمالهم المتهورة البالغة الخطورة بشأن شبه الجزيرة الكورية والمناطق المجاورة لها، واختبار ضبط النفس لدى جمهورية كوريا الشعبية الديمقراطية، فسوف تتخذ الأخيرة قرارا مهما مثلما أعلنت بالفعل”.

وفى السياق قال الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، إنه جاهز للتعامل بحزم صارم في حال واجهت بلاده تهديدا من جانب كوريا الشمالية، حسبما أوردت وكالة “إنترفاكس” الروسية.

ووجه ترامب نصيحة لبيونغ يانغ، خلال حديثه للصحفيين، قائلا: “ينبغي على كوريا الشمالية أن لا تهدد الولايات المتحدة مرة أخرى.. خلافا لذلك، ستصطدم بنيران وغضب لم يرهما العالم على الإطلاق”.

وكرر ترامب هذه العبارة، مضيفا أن كوريا الشمالية تخاطر بالمواجهة مع “قوة غير مسبوقة” للولايات المتحدة، واصفا إجراءات الزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ أون، بأنها “أكثر تهديدا من المعتاد”.

وكانت كوريا الشمالية، أطلقت الاثنين، تهديدا للولايات المتحدة، قالت فيه إنها مستعدة لتلقين واشنطن “درسا قاسيا” بقوتها النووية الاستراتيجية إذا ما اتخذت إجراء عسكريا ضدها، وذلك وسط دعوات واشنطن وحلفائها لزيادة الضغط على بيونغ يانغ.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *