متابعات

سوق الأسماك..وفرة في المعروض وارتفاع في الأسعار

جدة حماد العبدلي

سوق السمك المركزي بمحافظة جدة يعج بالمتسوقين في هذا الشهر الكريم مما يؤكد ارتباط أهالي عروس البحر الأحمر سيكولوجياً بوجبة السمك المفضلة في رمضان ..

و قال بدر السليماني:” هناك انواع عديدة من الاسماك موجودة ولعل البياض هو الابرز وكذلك الهامور والناجل ولكل شخص سمك معين يهوى شراءه والأسعار في متناول الأيدي فليس هناك ارتفاع كباقي اللحوم التي سجلت اسعارها قفزات هائلة خلال هذا الشهر الفضيل.” واشار عباس أن السمك يفضل على السحور المقلي أو المشوي.

وأضاف السليماني :” بعض الاسماك للأسف عند شرائها يتضح أنها غير صالحة ويتغير حتى لونها وبالتالي مطلوب من الجهات ذات العلاقة القيام بجولات مفاجئة على السوق خاصة في أيام الذروة منعا لبيع أسماك غير جيدة.”

وقال طارق الجدعاني أحد صيادي الاسماك:” نحن سعداء بمهنة صيد السمك ولنا ذكريات مع البحر جميلة جداً ونعشق المهنة منذ الصغر وطبعاً تغيرت أدوات الصيد فقد كانت في السابق قوارب صغيرة جداً وكانت بين الصيادين ألفة واغاني خاصة برحلة الصيد والعودة من البحر أما اليوم فمع وجود عمال أجانب وافدين وعلى متن مركبات حديثة تغير الوضع كثيراً والحمد لله أصبح سوق السمك ممتلئاً بخيرات البحر من كل أصناف الاسماك من الداخل والخارج”.

واضاف الجدعاني:” في رمضان تنشط حركة البيع حيث ان اهالي جدة يحبون اكلات السمك ويتفننون في تحضيرها على وجبة الافطار والسحور وهنا في السوق المركزي السمك المحلي يتصدر قائمة الشراء لجودته وبالنسبة للزبائن بعضهم لدية خبرة في نوعية الاسماك افضل من الصيادين انفسهم خاصة كبار السن.”

رضا الزبائن:
وواستطرد الجدعاني :” لدينا زبائن معروفين نسعى لارضائهم باحضار السمك المطلوب لهم . والاسعار في متناول الجميع كما أنه ليس هناك زيادة الا في بعض الاسماك مثل الهامور والجمبري”.

وفي ذات السياق قال شعيشع (مصري) :” السوق المركزي للاسماك به كافة ما نريد والسعر جيد ويعتبر سوق جدة هو الأفضل من حيث تواجد جميع انواع الاسماك وبالنسبة لي فأنا أركز في الشراء على البلطي والبوري والجمبري.”

وقال “حسين المباركي بائع سمكإن استهلاك السمك ارتفع خلال الأيام الأولى لشهر رمضان، مضيفا أن السمك الصغير هو الأكثر استهلاكا. وبيَّن أن الأسعار انخفضت بالمقارنة مع ما قبل رمضان، حيث أكد أن بعض الأنواع انخفضت أسعارها، بينما حافظت بعض الأنواع على الأسعار نفسها. وعلّق المباركي على مسألة الأسعار بأن بعض الأنواع من الأسماك تشهد تراجعا وبالتالي يكون الاقبال على شراء البياض باعتباره الافضل ويستخدم في كافة الاطباق.

ويؤكد مهدي وهو بائع أسماك “أن أسعار السمك في هذه الفترة معقول وسمك “التونة” هو الأكثر إقبالا خلال هذه الفترة باعتبار أن أسعارها في المتناول وخاصة من قبل بعض العمالة الوافدة الذين يحرصون على الشراء بكميات كبيرة ويعولون أيضا على الحصول على كميات مهمة من الأسماك مباشرة من المنتج لتكون الأسعار في النهاية في متناول المستهلك
ومقارنة بباقي منافذ البيع الأخرى فإن الأسعار تعتبر منخفضة وفي متناول الجميع.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *