الأرشيف محليات

سمو وزير الداخلية يعتمد خطة الدفاع المدني في الحج

الرياض – واس
اعتمد صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن نايف بن عبدالعزيز وزير الداخلية رئيس لجنة الحج العليا الخطة العامة لأعمال الدفاع المدني في حالات الطوارئ لحماية أمن وسلامة ضيوف الرحمن خلال موسم الحج هذا العام 1435هـ.
أوضح مدير عام الدفاع المدني اللواء سليمان بن عبد الله العمرو ، أن هذه الموافقة تأتي امتدادًا لجهود سموه ومتابعته الدقيقة لكل ما من شأنه تحقيق أمن وسلامة حجاج بيت الله الحرام ، ودعمه لجهود الدفاع المدني لأداء مهامه في مواجهة المخاطر خلال موسم الحج.
وأبان اللواء العمرو أن الخطة تستوعب المتغيرات التي طرأت على مكة المكرمة والمدينة المنورة والمشاعر المقدسه وتم إعدادها على ضوء الدروس المستفادة من حج الأعوام السابقة لتشمل المستجدات المرتبطة بالمشاريع الجاري تنفذها كالتوسعة للمسجد الحرام ، مؤكدًا جاهزية قوات الدفاع المدني المشاركة في أعمال الحج لأداء المهام المنوطة بها على الوجه الأكمل .
وأشار إلى أن الاستعدادات تتمثل في القدرة في التعامل مع الافتراضات المحتملة للأخطار في الحج من خلال عمليات رصد وتحليل المخاطر، وتنفيذ الخطط اللازمة للوقاية منها ، وتهيئة الإمكانات والمستلزمات الضرورية والتنسيق مع الجهات الحكومية والخاصة لمواجهة ما قد ينجم عنها من أضرار على سلامة حجاج بيت الله الحرام والقائمين على خدمتهم من خلال أكثر من 450 مركزًا للدفاع المدني في مكة المكرمة والمشاعر المقدسة والمدينة المنورة ، حيث تم تجهيزها بمعدات الإنقاذ والسلامة والإسعاف والإطفاء والإنقاذ المائي ، والوحدات المتخصصة في التعامل مع حوادث المواد الخطرة ، إلى جانب مشاركة قوات الطوارئ الخاصة.
وأكد قدرة الدفاع المدني على التعامل مع مختلف الحوادث من خلال منظومة من الإجراءات الوقائية ، عبر عدد من الخطط الملحقة بالخطة العامة للدفاع المدني في الحج ، وباستخدام أحدث الآليات والمعدات التي وفرتها الدولة لتعزيز قدرة جهاز الدفاع المدني على أداء رسالته في الحفاظ على الأرواح والممتلكات وتوفير أقصى درجات السلامة لضيوف الرحمن.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

الأرشيف محليات

سمو وزير الداخلية يعتمد خطة الدفاع المدني في حالات الطوارئ في الحج

مكة المكرمة – واس
اعتمد صاحب السمو الملكي الأمير أحمد بن عبدالعزيز وزير الداخلية الخطة العامة لتنفيذ أعمال الدفاع المدني في حالات الطوارئ لموسم حج هذا العام 1433هـ.
وتضمنت الخطة مواجهة حالات الطوارئ المحتمل وقوعها في منطقة المشاعر المقدسة والعاصمة المقدسة والمدينة المنورة وحشد جميع الطاقات البشرية والفنية والآلية وتوفيرها لدعم عمليات المواجهة التي تشمل الإنذار وتوجيه المتضررين بإخلاء المناطق الخطرة أو المهددة بالخطر إلى مواقع تجمع آمنة وتوجيه وإرشاد المتضررين من الحجاج لأقرب منطقة آمنة والقيام بعمليات الإنقاذ والإطفاء والإخلاء الطبي وإغاثة المتضررين والإيواء لهم.
كما تضمنت الخطة تحليل المخاطر والاستعداد لمواجهتها ووضع الخطط اللازمة للوقاية منها وتهيئة كل الإمكانات وتنسيق جهود الجهات الحكومية وغير الحكومية المشاركة في أعمال الحج لمواجهة ما قد ينجم من أضرار على حجاج بيت الله الحرام أو المواطنين في مكة المكرمة والمشاعر المقدسة والمدينة المنورة.
وحددت الخطة مهام الجهات المعنية المشاركة في أعمال الحج ودورها في تنفيذ الخطة مع إدارة الدفاع المدني، وستقوم وزارة الدفاع بمساندة قوات الدفاع المدني وتشغيل مركز الطوارئ التابع للقوات المسلحة بدقم الوبر بمنطقة المشاعر، وذلك ابتداء من يوم 5 / 12 / 1433هـ حتى انتهاء الخطة مع الاستعداد لدعم خطة الإخلاء الطبي بالفرق الطبية والفنية اللازمة وبالتنسيق مع وزارة الصحة، بالإضافة إلى المشاركة بتفصيل كيماوي بكامل معداته الفنية وتجهيزاته الآلية للمشاركة مع قوات الدفاع المدني في عمليات الرصد والتطهير الميداني، حيث يبدأ العمل اعتبارا من 1 / 12 / 1433هـ.
وتشارك فرقة من الغواصين بكامل التجهيزات من القوات البحرية بوزارة الدفاع للإسهام في عمليات البحث والإنقاذ في حالة الإمطار والسيول.
وتناولت الخطة العامة لتنفيذ أعمال الدفاع المدني في حالات الطوارئ لموسم حج هذا العام دور وزارة الداخلية في حفظ الأمن بصورة عامة وتسهيل الحركة أمام آليات الدفاع المدني لمباشرة الحوادث والمشاركة في إخلاء الحجاج من المناطق المتضررة وفك الاختناقات المرورية، وقيام الإدارت التابعة لوزارة الداخلية بدورها الكامل في تنفيذ هذه الخطة.
كما تناولت دور وزارة الشؤون البلدية والقروية في تنفيذ خطة هذا العام من توفير المعدات والآليات اللازمة لإزالة المخلفات من مواقع الحدث والعمل على صيانة الإنفاق بشكل عام والتأكد من جاهزية العمل بها والقيام بأعمال النظافة وتنظيف مجاري السيول، فيما تقوم رئاسة الحرس الوطني بالاستعداد لمساندة قوات الدفاع المدني والتهيؤ لدعم خطة الإخلاء الطبي بالفرق الطبية والفنية بالتنسيق مع وزارة الصحة.
واستعرض الخطة دور هيئة الهلال الأحمر السعودي من نقل الإصابات وتوفير سيارات الإسعاف المجهزة بالكامل، وكذلك دور وزارة الحج ومؤسسات الطوافة بالتعاون مع قوات الدفاع المدني في توعية الحجاج بخطط السلامة في حالة الحوادث لا قدر الله.
وأبرزت الخطة دور وزارة الصحة في تجهيز المستشفيات والمراكز الطبية لاستقبال المصابين والمرضى واعتماد خطة الإخلاء الطبي ووضع الخطط التفصيلية لعمليات الإخلاء والإيواء واتخاذ الترتيبات لمواجهة حدوث الأوبئة والأمراض الفتاكة بين الحجاج والسيطرة عليها واحتوائها والمحافظة على الوضع الصحي، كما تضمنت الخطة دور وزارة المياه والكهرباء في توفير المياه في مكة المكرمة والمشاعر المقدسة والكشف الدوري على خزانات المياه بمنطقة المشاعر وعمل الصيانة اللازمة لها وتزويد معسكرات الإيواء بالتيار الكهربائي والعمل على اتخاذ الإجراءات لمواجهة أي حالة طوارئ تؤدي إلى انقطاع التيار الكهربائي بمنطقة المشاعر المقدسة.
وشملت الخطة كذلك دور وزارة التجارة والصناعة في توفير المواد التموينية بالأسواق في حالة الطوارئ والعمل على سحب المواد الغذائية المنتهية صلاحيتها، كما تضمنت دور وزارة الشؤون الإسلامية والأوقاف والدعوة والإرشاد في توفير وسائل السلامة في المساجد ومخارج الطوارئ، وحث الأئمة وخطباء المساجد على توعية الحجاج بأمور السلامة والوقاية من الأخطار وتهيئة المساجد لاستخدامها كنقاط تجمع وإيواء في الحالات الطارئة لاقدر الله.

ووردبريس › خطأ

كان هناك خطأ فادح في هذا الموقع.

معرفة المزيد حول استكشاف الأخطاء في ووردبريس.