محليات

سلطان بن سلمان يزور موقع النقوش الصخرية في الشويمس

الرياض-واس

تفقد صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن سلمان بن عبد العزيز رئيس الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني أمس، مع فريق من كبار مسؤولي الهيئة موقع النقوش الصخرية في الشويمس بمنطقة حائل، والمسجل في قائمة التراث العالمي باليونسكو. واستطلع سموه والفريق المختص من الجو بطائرة الهليكوبتر الموقع ومساحته وتضاريسه ومكوناته قبل أن يتفقد الموقع ميدانياً، مستمعاً من المختصين إلى شرح عن الموقع وما يحتوي عليه من رسوم صخرية تعكس حقبا زمنية عاشها إنسان الجزيرة العربية.

كما تفقد سموه مركز الزوار الذي أنشأته الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني بالقرب من هذا الموقع الأثري،

والتقى فريق العمل في المركز وحثهم على بذل أقصى الطاقات وتقديم كل المعلومات التي يحتاج لها زوار هذا الموقع الأثري الهام مستخدمين في ذلك آخر ما توصل إليه العلم في عرض الآثار والفعاليات لتكون جاذبة للمواطنين والزوار، كما حثهم على التعاون الدائم والشراكة المستمرة مع أهالي الشويمس في منطقة حائل.
ورفع سموه الشكر والتقدير لخادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود – حفظه الله – على ما تحظى به السياحة عموما والتراث الحضاري للمملكة على وجه الخصوص، حيث أثمر هذا الدعم عن إنجازات حقيقية على أرض الواقع إلى جانب اعتماده – حفظه الله – لمشروع خادم الحرمين الشريفين للعناية بالتراث الحضاري، معرباً عن شكره وتقديره لصاحب السمو الملكي الأمير سعود بن عبد المحسن بن عبدالعزيز أمير منطقة حائل على جهوده الكبيرة وحرصه الدائم ومتابعته المستمرة لجهود وأعمال الاستكشافات الأثرية في المنطقة ومتابعته للجهود التي قادتها هيئة السياحة والتراث الوطني وتوجت بإدراج آثار جبة والشويمس في قائمة التراث العالمي.
وتشير الدراسات إلى أن جميع ما تم اكتشافه من رسومات صخرية في المواقع يعود إلى ثلاث فترات يعود أقدمها إلى منتصف الألف السابع قبل الوقت الحاضر، وبعضها يعود إلى الفترة الثمودية ما بين 1500- 2500 سنة قبل الوقت الحاضر، والبعض الآخر يعود إلى الفترة العربية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *