الأرشيف الطبيـــــة

سلالة إتش٩إن٢ قد تمثل تهديدا جديدا لانفلونزا الطيور

واشنطن ـ رويترز ..
قال باحثون ان دول العالم ربما تستعد لتفش محتمل لانفلونزا الطيور \" إتش 5 إن \"1 لكن سلالة اخرى يطلق عليها \" إتش 9 إن \"2 تشكل ايضا تهديدا للبشرية .
وقال فريق من مستشفى سان جودي لابحاث الاطفال في ممفيس وجامعة ماريلاند إن اختبارات اجريت على سلالة \" إنش 9 إن \"2 من الفيروس أظهرت انها قادرة على الاصابة والانتشار مع بعض التغييرات الطفيفة .
وكتب الباحثون في دورية المكتبة العامة للعلوم \" نتائجنا ترجح ان نشأة وانتشار فيروسات إتش 9 إن 2 في الطيور الداجنة يشكلان تهديدا كبيرا للبشر .\"
ويتفق أغلب خبراء الانفلونزا على ان وباء عالميا قاتلا لنوع ما من الانفلونزا هو شيء حتمي .
ولا يستطيع احد توقع اي نوع من الانفلونزا سيسبب ذلك لكن المشتبه به الرئيسي هو سلالة \" إتش 5 إن \"1 من فيروس انفلونزا الطيور والتي اصابت 385 شخصا وقتلت 243 منهم منذ عام . 2003 وهي متأصلة في الطيور الان في بعض المناطق وقتلت أو تسببت في ذبح 300 مليون طائر .
وتكفي بعض التحورات القليلة ليتمكن \" اتش 5 إن \"1 من التحول الى فيروس يصيب وينتقل بسهولة بين الناس . لكن خبراء الانفلونزا يحذرون من ان \" اتش 5 إن \"1 ليس هو الفيروس الوحيد المحتمل للقيام بهذا الدور .
واصاب فيروس \" اتش 9 إن \"2 الذي شوهد في الغالب في الطيور اربعة اطفال على الاقل في هونج كونج متسببا في مرض متوسط الشدة ويوجد في الطيور والخنازير وحيوانات اخرى في اوروبا واسيا .
وأدى تحور واحد الى جعل \" اتش 9 إن \"2. أكثر شراسة وتسببا للمرض كما ساعد في انتقال الفيروس بسهولة أكبر من حيوان لاخر وفقا لما ذكره الباحثون في دراستهم .
وتوجد مئات السلالات من انفلونزا الطيور لكن اربعة فقط ..\"اتش 5 إن \"1 و \" اتش 7 إن \"3 و \" اتش 7 إن \"7 و \" اتش 9 إن \"..2 هي المعروف انها سببت اصابات بشرية وفقا لمنظمة الصحة العالمية .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *