الأخيرة

سعودية تكتشف متلازمة «توريت»

جدة ــ ليلى باعطية

قاد مقطع فيديو على يوتيوب نورا باعقيل الى اكتشاف مايعرف بمتلازمة “توريت”، غير المعروف فى المملكة ، والذي يصيب صغار السن أكثر من غيرهم .
وعن طبيعة المرض وتقول باعقيل ان “اتوريت” عبارة عن اضطرابات عصبية على شكل نمط متكرر لا إرادي، وتكون إما حركية أو نغمية وتسمى بي داء (العرات)، ويشخصها الطبيب بناءً على ظهور الأعراض خلال عام. وقد سميت بهذا الاسم كناية لمكتشفها الدكتور جورج دي لا توريت.

ولها نوعين : حركي ونغمي، يتمثل الحركي في حركة لا ارادية لأحد أعضاء الجسم مثل الغمز أو تحريك الكتف أو هز اليدين. أما النغمي فهو اصدار أصوات غير مألوفة مثل الدندنة آو الصريخ عند التكلم لبعض الكلمات.

وأشارت أن درجة ظهور المرض قد تكون بسيطة او شديدة، بحيث تظهر درجة النمط البسيط بشكل بسيط عند بعض أجزاء الجسم مثل الاستنشاق المستمر أو إظهار حركة في العين كالعين الحولاء. ودرجة النمط الشديد تظهر بشكل ملحوظ لأكثر من جزء من أجزاء الجسم في الوقت الواحد مثل تحريك الرأس وهز اليدين والنط في آن واحد.

يشار الى ان باعقيل اقامة ملتقى توعوي في مدينة جدة شارك معها الدكتور وليد الغامدي بهدف التعريف عن هذه المتلازمة والكشف عن أعراضها ومساعدة أبناء الوطن بشكل خاص وتقبل واستيعاب المجتمع بشكل عام، وقامت خلالها بتوزيع بروشورات باللغتين العربية والانجليزية وقامت بتوزيعها على طلاب وطالبات المدرسة، واتضح لهم خلال اللقاء أنه من بين الحضور هنالك طفل صغير مصابٌ بمتلازمة (توريت).

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *