رؤية – محمد مهاوش
في نصوص الشاعر ” سعد الحريص ” وما أكتبه من كتابات ، ما هي إلا محاولة لفهم هذا الشعر ، وسبر أغوار تلك التجربة الشاعرية لدى هذا الشاعر ، من خلال التركيز على بعض النماذج الشعرية التي خطتها تجربة سعد الحريص الخاصة عبر مساحة لا بأس بها من عمر الزمن وصولاً لهذا الوقت ، مع رجاء وتمني مني بشكل شخصي بأن لا يقف هذا العطاء ولا يتوقف ذلك الإبداع من قبل الشاعر الفريد سعد الحريص ، والخوف كل الخوف أن يتراجع هذا النهر أو يتغير مجراه .
أخذت أحبك وشفتك قد ما اقـدر جميـل
على حدود النظـر والعجـز والاقتـدار
كنت فعيوني على حد إليهـا المستحيـل
فعين بدر الدجى وفعين شمـس النهـار
أستكثر الحب في عيونك ولو هو قليـل
واستصغره في فؤادي لو جروحي كبار
أنحت من الصمت كلماتي وروحي تسيل
على الورق وأشعل الدنيا لك حروف نار
لا أدري حقيقة ، كلما أعود إلى هذه المقطوعة الشعرية للشاعر سعد الحريص ، لا أدري لماذا ؟؟ وكيف ؟ تذكرني هذه الأبيات ببيتين حفظتهما من أحد كبار السن للشاعر جراح ابن حزيم الظفيري .
شوف الحلو يطرد الهوجاس
لو مـا يريـدك ولا تريـده
لو هي لناسٍ وأنا من نـاس
القلـب ثــوّر بـواريـده
لعل لوجود الثنائية التضادية سبب في هذا الموضوع , ربما , ولِمَ لا ؟؟!! حيث أن نص سعد الحريص يحتوي على ثنائيات جميلة تدور هذه الثنائيات بين رجل وامرأة وبين قلب وروح وبين مطر وأرض ، جاءت هذه المتضادات رغبة في الصعود إلى الأعلى بالقدر الذي يتشبث فيه الشاعر بالأرض .في هذه المقطوعة العذبة تبدو لنا المحبوبة منصهرة بين الحروف وفي عبق المكان والطريق , وممتزجة بالمطر غير أنها لم تكن واضحة الملامح , إنها ذائبة في الجميع متخلخلة بين مسامات الطبيعة ،
وفي مشاعر الشاعر الذي يريد استحضارها من اللاعالم إلى العالم ، من العدم إلى اللاعدم ، ومن كل لاشيء إلى كل شيء , لهذا كانت هذه المحبوبة تبدو هنا وهناك ، لهذا أكاد اتصورها تختال بين الرعد والبرق والجفاف والمطر والسنين والغيوم ، وفي الركض والسير على الأقدام .هذه الثنائيات الزاخرة في هذه المقطوعة ، منحت هذا الكلام زخماً روحياً وبعداً شعرياً خلاقاً ، الكامنة بين ” العجز والاقتدار ” وبين ” بدر الدجى وشمس النهار ” وبين ” استكثر واستصغره ” وبين ” عيوني وفؤادي ” وكذلك بين ” قليل وكبار ” لهذا كان الشاعر في هذه المقطوعة يتشظى وهو يتحدث عن ذاته الهائمة الباحثة عن الجمال ، الراغبة في التواصل مع المحبوب من خلال هذا الاستغراق في استخدام كل هذا التكثيف من الثنائيات المتضادة ، التي تدل على انغماس الشاعر في الحديث عن هذا الحب الذي امتزجت روح الشاعر فيه .نكتشف مدى تكثيف هذا الحضور للمحبوب في هذا الجو المشبع بالرغبة في استمرار عملية التواصل ،
وفي هذا الإحساس تأكيد لحالة التواصل بين الشاعر ونصفه الآخر في الحياة ، بما في هذا الشعور من صراع خفي وظاهر في نفس اللحظة بين الثنائيات المتضادة في المقطوعة السابقة . إن هذا الحبيب نراه متواجداً من خلال ضمائر متعددة ، تراوحت بين ضمائر كاف المخاطبة أو تاء الفاعل كما في ” أحبك – شفتك – عيونك – لك ” وكذلك كما في أول البيت الثاني ” كنت ” أي أنها جاءت لتكثيف حضوره المكاني في السياق ، وانتشار هذا التواجد في كل هذه المقطوعة الشعرية وكذلك نرى هذا المحبوب في اندفاع الشاعر للحياة وفي صراعه مع نفسه من خلال اعتماده على هذه التضادات الثنائية ،
لهذا ونظراً لأن هذا الحبيب هو المحصلة النهائية لكل الأشياء الجميلة في هذه الحياة ” على حدود النظر – على حدود البها – فعين بدر الدجى – وفعين شمس النهار – وأشعل الدنيا لك حروف نار ” لذا يصبح الشاعر مندمجاً في هذا التيار الجارف القادم إليه من أجل أن يملؤه في الحب والشعور بلذة الحياة ، والاستمتاع في الاندفاع إليها ، وذلك واضح في هذه المقطوعة الشعرية المشتملة على حركات ارتدادية متعددة كتوابع الزلزال ، لإحداث حالة من الاستقرار النفسي لدى الشاعر ، أقول بما في هذا النص من حركات ارتدادية كانت واضحة من خلال هذه الثنائيات المتضادة ،
والتي تم الحديث عنها وتناولها في هذه القراءة ، إذ كان هذا الزلزال المفعم بالحركات الارتدادية إفرازاً لحالة الإحساس الوجداني المتصاعد للحلم والتأمل والإندماج في الحب الصوفي البعيد عن تداعيات الجري وراء المادة ، البعيد عن ماديات الإنسان المعاصر ، حيث كان الشاعر سعد الحريص سابحاً في ملكوت الحب والرغبة العاطفية المكبوتة بين جدلية هذه الثنائيات المتداخلة ، من أجل الانعتاق من عبثية الأقدار والظروف الخانقة .كانت هذه المقطوعة الشعرية ، محاولة من قبل الشاعر للبحث عن ذات هائمة غارقة في خضم الحياة ، حاول الشاعر التوصل إليها من خلال فكرة التواصل مع الحبيب ، باعتبار أنه نصف الإنسان الآخر في هذه الدنيا.