أرشيف صحيفة البلاد

( ساما ) : توقعات إيجابية للاقتصاد .. والريال الورقي سيختفي

الرياض ــ البلاد

كشف محافظ مؤسسة النقد العربي “ساما” احمد الخليفي عن عزم المؤسسة إطلاق عملة رقمية تجريبية للتداول بين البنوك لمواكبة التطورات العالمية.واعلن الخليفي، في مؤتمر صحفي عقده بالرياض، امس “الاربعاء” تلقي المؤسسة 3 طلبات للحصول على تراخيص مصرفية، مشيرا الى وضع خطة لتدشين عملة رقمية تجريبية للتداول بين البنوك لمواكبة التطورات العالمية.

واضاف ان “ساما” ستنشر متطلبات ترخيص البنوك داخل المملكة قريبا، مؤكدا ان التوقعات إيجابية بشان نمو الاقتصاد السعودي في الفترة المقبلة، بناء على مؤشرات النصف الأول من العام الجاري (2017).

واشار الى ان المرحلة القادمة ستشهد نهاية لوجود الريال الورقي في المملكة، لافتاً الى انه لا يرى سببا لانخفاض الريال في العقود الآجلة بسوق الصرف، فالسيولة في النظام المصرفي جيدة، ولا توجد مخاوف من القروض المتعثرة بالبنوك، حسب قوله. ونوه الخليفي الى وجود تطورات إيجابية للغاية للاقتصاد السعودي، مشددا على ان النمو سيتعزز على الأرجح.

وقال الخليفي انه في ضوء مؤشرات النصف الأول من العام الحالي فانه يتوقع نتائج إيجابية للنمو الاقتصادي في الفترة المقبلة. وقال مسؤول آخر في البنك المركزي: إن البنك غير قلق من انكماش الأسعار لأن الاستهلاك يزيد. كما قال مسؤولون إنهم لا يرون سبباً لانخفاض الريال في العقود الآجلة بسوق الصرف، وإن السيولة في النظام المصرفي جيدة، ولا توجد مخاوف من القروض المتعثرة في البنوك.