الأرشيف توك شو

زيدان: نظام القذافي قضى على جميع المؤسسات الحكومية والعسكرية في ليبيا

كتب: محمد عاشور
أشار علي زيدان، رئيس الوزراء الليبي في حديث لبرنامج الشارع الدبلوماسي المذاع على قناة العربية،إلى أن نظام الرئيس الليبي الراحل معمر القذافي قضى تماماً على جميع المؤسسات الحكومية والعسكرية في ليبيا على مدار 42 عاماً، لافتا إلى أن الروح المعنوية للجيش والشرطة خلال تلك الفترة دمرت تماما وكذلك مؤسسات الدولة التي تحتاج إلى إعادة بناء.
وشدد على أن حكومته تعمل خلال تلك الفترة على إعادة بناء المؤسسات والجيش والشرطة لحفظ الأمن في الداخل والخارج، مؤكدا أن الدولة تقوم بتدريب الجنود خارج البلد لسوء الأحوال الداخلية، لافتا إلى أنه تم التعاقد مع بعض القيادات الخارجية من أجل تدريب القوات الأمنية الليبية .
وأشار إلى أنه يوجد قوات تتجاوز الـــ 2000 مسلح في أماكن معينة لتأمين بعض مراكز الحدود ، مؤكدا أن الحدود الخاصة مع مصر والسودان تعتبر أكثر استقرارا وهناك بعض الدوريات الأمنية التي تحافظ على أمن الحدود بين الطرفين.
وأوضح أن هناك بعض المناطق المحددة مثل \"بني غازي\" تعتبر من المناطق ذات التوتر الأمني لذا فإن معالجة الأوضاع الأمنية فيها ستستغرق فترة زمنية طويلة.
وذكر أن ليبيا لديها كمية كبيرة من الأسلحة الكيماوية، لذا فقد تم الاتفاق مع الولايات المتحدة وألمانيا على إعدام هذه الأسلحة ولكنها ستستهلك وقتاً وأموالاً طائلة.
وأكد على قيام الحكومة بعدة آليات للسيطرة على الأسلحة المنتشرة في أيدي المواطنين، مؤكداً أنها تحتاج إلى بعض الإجراءات.
وأوضح أن الحكومة ما زالت تحاول الوصول إلى حلول ترضى جميع الأطراف من أجل استعادة السيطرة على الحقول النفطية وضخ النفط مرة أخرى إلى كافة دول العالم.
وأضاف أن قدرات الدولة محدودة ولا تستطيع أي حكومة التقدم في ظل الظروف التي تمر بها ليبيا في الوقت الراهن، مشيراً إلى أن التظاهرات تأتي من أجل تلبية رغبات المواطن ولكن الحكومة تسعى إلى تحقيق بعض الإصلاحات وخاصة في ملف المعتقلين الذي يعرض الآن على السلطة القضائية .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *