أرشيف صحيفة البلاد

رغبات المستهلكين ترفع الدفع عن طريق «النقال» لـ»تريليون» دولار في 2015

كتب- أماني ماهر
أفاد تقرير حديث أصدرته كي بي أم جي (KPMG) بأن إجمالي قيمة الدفع عن طريق الهواتف النقالة سيصل إلى ما يقرب من تريليون دولار عالميًا بحلول عام 2015م.
وأشار التقرير إلى أن أكثر ما يدفع ذلك النمو إقبال المستهلكين على استخدام أجهزة تتوافر فيها تقنية الاتصال قريب المدى (Near Field Communication-NFC)، والتي ستحفز على تحقيق نمو يصل إلى 97% في العام خلال السنوات الثلاث المقبلة. وذكر التقرير أن ما سيدفع النمو أيضًا، هو الرغبة المتنامية للمستهلكين للتسوق في بيئة إنترنت سريعة يسهل الوصول إليها. وقال: مدير كبار العملاء وقناة فريق الاستشارات في كي بي أم جي ديفيد هودجكينسون: إن النمو في سوق الدفع عن طريق الهواتف النقالة سيكون مدفوعًا بالحاجة المتنامية للمستهلكين للرفاهية وتطوير تطبيقات جديدة جعلت التجارة في متناول أيدينا.
وأضاف قائلاً: إن الرسائل النصية القصيرة تسيطر اليوم على عملية الدفع في الهواتف النقالة، ولكن في الغد فإن الخدمات التي تعتمد على الحوسبة السحابية، وتلك التي تعتمد على اللمس، ستكون هي المسيطرة، وستصل حصتها السوقية المتوقعة إلى 37% بحلول عام 2015م.
وكشف التقرير أيضًا أن 21% من بائعي التجزئة ينظرون إلى الدفع عن طريق الهواتف النقالة كشيء مهم بما فيه الكفاية بالنسبة لنشاطهم الرئيسي، أو على الأقل كـ \"مسهل رئيسي\". بينما ينظر 2% فقط إلى عملية الدفع عن طريق الهواتف النقالة كعملية غير مهمة، وهم يعتقدون بأنه لن يكون لها أي تأثير على أوضاعهم.