دولية

رسالة من ترامب لكيم .. وبومبيو يدعو لمواصلة الضغط

واشنطن ــ وكالات

أعلنت وزارة الخارجية الأميركية امس السبت أن سفير واشنطن في الفلبين سونغ كيم سلم وزير خارجية كوريا الشمالية ري يونغ هو، رسالة من الرئيس دونالد ترامب إلى الزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ أون.وأفادت المتحدثة باسم الوزارة هيذر ناورت بأن السفير سلمه الرسالة، على هامش اجتماعات رابطة دول جنوب شرق آسيا (آسيان) في سنغافورة.

وأوضحت أن رسالة ترامب تأتي ردا على رسالة من كيم له الشهر الماضي، والتي أكد فيها الزعيم الكوري الشمالي أن “الجهود المشتركة بين بيونغ يانغ وواشنطن ستسهم في فتح صفحة جديدة في مستقبل العلاقات بين البلدين”، وأعرب من خلالها عن تطلعه إلى لقاء إيجابي آخر مع ترامب.

يذكر أن السفير الأميركي في الفلبين لعب دورا هاما في المحادثات التي أجريت بين الولايات المتحدة وكوريا الشمالية.

وسلمت كوريا الشمالية الولايات المتحدة مؤخرا رفات عسكريين أميركيين قضوا خلال الحرب الكورية (1950-1953).
وقدم ترامب الشكر لكيم على هذه الخطوة التي جاءت تنفيذا لتعهدات الثاني في القمة التاريخية التي جمعتهما في سنغافورة في يونيو الماضي.

وكان ترامب قد أعرب مؤخرا عن تطلعه للقاء كيم قريبا، لكن المتحدثة باسم البيت الأبيض سارة ساندرز استبعدت تنظيم قمة أخرى “في الوقت الحالي”.

بدوره دعا وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو إلى مواصلة الضغط على كوريا الشمالية، وأشار إلى أن نزع سلاحها النووي يحتاج إلى وقت.

وأكد بومبيو الذي يحضر اجتماعات رابطة دول جنوب شرق آسيا (آسيان) في سنغافورة على “أهمية إبقاء الضغط الدبلوماسي والاقتصادي على كوريا الشمالية للتوصل إلى نزع السلاح النووي بصورة نهائية وقابلة للتحقق، كانت هي وعدت به”. وأضاف الوزير خلال مؤتمر صحافي أنه طلب من الدول الأعضاء في جنوب شرق آسيا أن تطبق بشكل صارم كل العقوبات بما فيها الوقف الكامل لعمليات نقل النفط غير المشروعة بين السفن إلى كوريا الشمالية.

وأشاد بومبيو بالتزام وزير الخارجية الصيني وانغ يي الذي وعده بمواصلة تطبيق العقوبات، لكنه انتقد روسيا بعد معلومات عن تأمينها وظائف للعمال الكوريين الشماليين على أراضيها، الذين تشكل تحويلاتهم المالية مصدرا مهما للعائدات لنظام بيونغ يانغ.وقال إن ذلك “سيشكل انتهاكا لقرارات مجلس الأمن الدولي” و”الولايات المتحدة ستأخذ أي انتهاك على محمل الجد”، ووعد بالتطرق إلى ذلك الأمر مع موسكو.

وأضاف أن الزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ أون تعهد بنزع السلاح النووي لبلاده “لكننا نعرف جميعا أن هذا الأمر يستغرق وقتا”. وأضاف أن “البرنامج الزمني النهائي لنزع السلاح النووي سيحدده الرئيس كيم على الأقل جزئيا”.
وكان تقرير سري للأمم المتحدة كشف الجمعة إن كوريا الشمالية لم توقف برامجها النووية والصاروخية، حسبما نقلت وكالة “رويترز”.

وأضاف التقرير الذي أعده خبراء مستقلون يراقبون عقوبات الأمم المتحدة أن كوريا الشمالية “واصلت تحدي قرارات مجلس الأمن من خلال زيادة كبيرة في نقل المنتجات البترولية بشكل غير قانوني”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *