أرشيف صحيفة البلاد

رالي حائل الدولي .. 12 عاماً من التحدي ونقلات نوعية متتالية على مستوى تصنيفه وتطور محتواه

يعد رالي حائل نيسان الدولي محطة سنوية ذات انعكاسات اقتصادية واجتماعية وسياحية وثقافية تمكن من تعزيزها هيكل إداري وتنظيمي قوي بات اليوم يضم أكثر من عشرة لجان تعمل بالتعاون مع جهات عدة معنية بالحدث ومن أهمها هيئة تطوير حائل والهيئة العامة للرياضة والهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني والاتحاد العربي السعودي للسيارات والدراجات النارية ومجموعة من القطاعات الحكومية والأمنية والخدمية الأخرى حتى حقق رالي حائل – نيسان نقلات نوعية متتالية على مستوى تصنيفه وتطور محتواه إذ تحول مع الوقت من مسابقة محلية إلى سباق رياضي إقليمي وصولاً إلى أحد أهم الأحداث الرياضية الدولية التي تقام في المملكة .

وتوقع عدد كبير من المسؤولين والرياضيين والمهتمين برياضة السيارات أن يحظى الرالي هذا العام بنجاح جديد يضاف إلى نجاحاته السابقة طيلة السنوات الماضية بتضافر جهود شركاء النجاح من القطاعين العام والخاص .

وتفتح منطقة حائل اليوم ذراعيها لانطلاقة رالي حائل الدولي 2017 م ” تحدي النفود الكبير” بنسخته الثانية عشر .

وكان رالي حائل قد انطلاق في 9 فبراير 2006 م برعاية ودعم من صاحب السمو الملكي الأمير سعود بن عبدالمحسن بن عبدالعزيز أمير منطقة حائل رئيس الهيئة العليا لتطوير المنطقة رئيس اللجنة العليا المنظمة لرالي حائل نيسان الدولي.

و شارك في رالي حائل منذ انطلاقته أكثر من 440 فريقاً وبلغت مسافة السباق منذ انطلاقته حوالي 450 كيلو متراً.

مقسمة على جولتين كل جولة بواقع 225 كيلو متراً وفي عام 2013 م تم زيادة مسافة السباق حيث أصبحت المسافة 1200 كيلو متر .

وفي عام 2006 م شارك في الرالي بنسخته الأولى قرابة 30 متسابقاً من المملكة وأقيمت الجولات التدريبية المؤهلة لرالي حائل في كل من الرياض وجدة والخبر وحائل.

لاختيار (7) متسابقين من كل منطقة بالإضافة إلى مساعديهم.

وقبل بداية الرالي الرسمي خضع جميع المتسابقين لتدريب لمدة أربعة أيام في حائل بإشراف خبراء دوليين وحقق المركز الأول في النسخته الأولى السعودي / فرحان غالب الشمري .

وفي عام 2007 م شارك في السباق العديد من المتسابقين من السعودية والأمارات يتقدمهم المتسابق محمد سليم، والشيخ حمد آل ثاني من قطر.

وحقق المركز الأول المتسابق السعودي راجح الشمري، فيما اشتدت المشاركة والمنافسة عام 2008م.

حيث بلغ عدد المتسابقين حوالي 36 فريقاً، واستطاع المتسابق القطري ناصر العطية من تحقيق اللقب .

وحظي عام 2009 بمشاركة 36 فريقاً بواقع 12 فريقاً أجنبياً من بريطانيا والتشيك وإيطاليا ولبنان والأمارات وقطر.

و 18 فريقا محلياً وتوج المتسابق السعودي يزيد الراجحي بطلاً لرالي حائل 2009 .

وقطع الراجحي مسافة الرالي البالغة 500 كيلو متر من المراحل الخاصة بزمن 6,50,34 ساعات وسط منافسة قوية من المتسابقين وهي المشاركة الأولى للراجحي في رالي صحراوي .